بالصور.. للمرة الأولى في فلسطين: باحثة تحصل على الماجستير في تطبيق تكنولوجيا الواقع المعزز

تابعنا على:   15:54 2016-05-23

أمد/ غزة - جهاد أحمد: حصلت الباحثة اسلام جهاد أحمد على درجة الماجستير في المناهج وأساليب التدريس من جامعة الأزهر، وذلك يوم الأحد الموافق 22-5-2016م بحضور نخبة من التربويين.

وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من:أ.د.عطا حسن درويش مشرفًا ورئيسًا، ود.مها محمد الشقرة مشرفًا، ود.علي محمد نصّار مناقشًا داخليًا، ود.محمد فؤاد أبو عودة مناقشًا خارجيًا.

 وهدفت الدراسة للتعرف الى فاعلية برنامج قائم على تكنولوجيا الواقع المعزز (Augmented Reality) في تنمية مهارات التفكير البصري في مبحث العلوم لدى طلاب الصف التاسع بغزة، تم تطبيق هذه الدراسة على طلاب الصف التاسع في مدرسة اليرموك الأساسية أ للبنين.

وتوصلت الدراسة إلى:

1-    وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α= 0.01) بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي على اختبار التفكير البصري.

2-    يحقَق توظيف البرنامج القائم على تكنولوجيا الواقع المعَزز (Augmented Reality) فاعلية مرتفعة (نسبة الكسب المعدل لبلاك=1,2) في تنمية مهارات التفكير البصري.

 وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الباحثة اسلام جهاد أحمد  بضرورة تعميم توظيف تكنولوجيا الواقع المعَزز (Augmented Reality) في التدريس، لمختلف المباحث والمراحل التعليمية، وضرورة تبني مؤسسات تعليمية مشروعات لنشر تكنولوجيا الواقع المعزز، وضرورة الاهتمام بتطوير برامج تكنولوجيا الواقع المعَزز، وعقد ورش عمل للمعلمين، واجراء المزيد من البحوث حولها.

 وبعد المناقشة والمداولة تم منح الباحثة درجة الماجستير في تخصص مناهج وأساليب التدريس.

 ومن الجدير بالذكر أن تكنولوجيا الواقع المعزز من المستحدثات التكنولوجية التي تعتمد على استخدام الهواتف الذكية في عرض مشاهد ثلاثية الأبعاد لصور الكتاب المدرسي وبالتالي هي تحقق تعلم أكثر تفاعلية لدى الطلاب وتزيد من دافعيتهم واقبالهم نحو المادة.

 

اخر الأخبار