أبرز ما جاء بالصحف البريطانية والأمريكية الاثنين 23-5

تابعنا على:   15:19 2016-05-23

صحيفة واشنطن بوست 

تحت عنوان إردوجان يكلّف بن علي يلدرم بتشكيل الحكومة التركية الجديدة !

أشارت الجريدة لتكليف الرئيس التركي رجب طيب اردوجان زعيم حزب العدالة والتنمية الحاكم بن علي يلدرم بتشكيل الحكومة الجديدة، وفق بيان للرئاسة التركية ، وذكر البيان أن “الرئيس كلف رئيس حزب العدالة والتنمية بن علي يلدرم بتشكيل الحكومة” ! وكان يلدرم الحليف المقرّب من اردوغان قد دعا عقب إنتخابه رئيسا للحزب لتحول الحكم في بلاده إلى النظام الرئاسي ، كما دعا يلدرم لوضع دستور جديد للبلاد قائلا إنه الوقت قد حان “لتحويل الوضع القائم فعليا إلى وضع قانوني” !

يشار الى ان إردوجان تولى رئاسة البلاد عام 2014 عندما أجرت تركيا أول انتخابات رئاسية تجري بالاقتراع المباشر ! وجاء انتخاب يلدرم، الذي كان يشغل سابقا منصب وزير النقل، بعد استقالة رئيس الوزراء السابق داوود أحمد أوغلو من منصبه إثر خلاف مع إردوجان ، ومن بين التحديات التي تواجهها تركيا تهديدات أمنية من مسلحي حزب العمال الكردستاني وتنظيم “داعش” الارهابى وطموحها الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي بينما يتصدى لأزمة المهاجرين !

 

صحيفة نيويورك تايمز

وتحت عنوان البحرية الليبية تعترض 850 مهاجرا قبالة مدينة صبراتة !

أشارت الجريدة لاعلان متحدث عسكري ليبي إن قوات خفر السواحل الليبية اعترضت نحو 850 مهاجرا الأحد قبالة ساحل مدينة صبراتة غربي ليبيا! وأضاف المتحدث بإسم قوات خفر السواحل الليبية قائلا إن المهاجرين من دول أفريقية مختلفة وبينهم 79 امرأة،11 منهن حوامل، بالإضافة إلى 11 طفلا، وكانوا يسافرون في زوارق مطاطية ، وتابع قائلا إنه تم تسليم هؤلاء اللاجئين إلى السلطات والتي ستنقلهم إلى ملاجئ !

يذكر أن ليبيا التي تبعد 300 كيلومتر فقط عن إيطاليا تعتبر نقطة مغادرة رئيسية للمهاجرين القادمين اساسا من دول أفريقيا جنوب الصحراء، محاولين الوصول إلى أوروبا بتدبير من مهربي البشر. وفي أغلب الأحيان ينقل المهاجرون في زوارق حالتها سيئة وغير مجهزة للسفر عبر البحر المتوسط !

وكان تدفق المهاجرين قد زاد خلال الاضطرابات التي أعقبت الانتفاضة التي أطاحت في عام 2011 بحكم معمر القذافي الذي استمر فترة طويلة ! يذكر أن أكثر من 30 ألف شخص قد عبروا بالفعل هذا العام البحر المتوسط إلى إيطاليا ،ومن المتوقع أن يحاول المزيد القيام بهذه الرحلة خلال الصيف عندما يصبح الطقس أهدأ ! وقد ذكرت المنظمة الدولية للهجرة أن 235 ألف مهاجر موجودين في ليبيا، لكنها قالت إنه من المرجح أن يكون العدد الحقيقي أعلى من ذلك بكثير، ويتراوح بين 700 ألف ومليون شخص ، كما يبقى بعض هؤلاء المهاجرين في ليبيا للعمل قبل العودة إلى بلادهم أو مواصلة محاولة الوصول لأوروبا !

وكان تقرير برلماني بريطاني قد صدر في 13 مايو الجاري قد ذكر أن محاولة منع تهريب المهاجرين من السواحل الليبية، والتي أطلق عليها العملية صوفيا، قد فشلت ولم تنجح إلا في دفع مهربي البشر لتغيير تكتيكاتهم ، وذكر التقرير أن تدمير القوارب الخشبية دفع المهربين إلى استخدام القوارب المطاطية، مما يزيد من الخطر الذي يتعرض له المهاجرون !

 

صحيفة الاندبندنت

تحت عنوان العبادي يعلن بدء العمليات “لتحرير” الفلوجة من قبضة تنظيم “داعش” الارهابى !

أشارت الجريدة لاعلان حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي عن بدء عملية استعادة السيطرة على مدينة الفلوجة التي تخضع لسيطرة تنظيم ” داعش” الارهابى منذ العام 2014 ، وقال العبادي في كلمة متلفزة من مقر قيادة العمليات العسكرية العراقية المشتركة إن الجيش العراقي وجهاز مكافحة الإرهاب والشرطة الاتحادية وشرطة الانبار والحشد الشعبي وقوات العشائر ستشترك جميعها في عملية استعادة السيطرة على مدينة الفلوجة التي تشكل معقلا لبقايا مسلحي تنظيم ” داعش ” الارهابى في العراق ! كما قال على صفحته على موقع فيس بوك “حانت ساعة الصفر لتحرير الفلوجة ، اقتربت لحظة النصر الكبرى ولم يعد أمام تنظيم ” داعش” الارهابى خيار سوى الفرار ” !

وكان الجيش قد حذّر المدنيين طالبا منهم مغادرة المدينة ، وكانت الفلوجة هي أول مدينة تسقط في يد تنظيم ” داعش ” الارهابى عام 2014 وهي الآن إحدى أكبر معقلين للتنظيم في العراق ، وقال التلفزيون العراقي من لا يستطيع الفرار من المدينة فليرفع علما أبيض اللون على بيته ! وحاصرت قوات الجيش والشرطة والمتطوعين المدينة التي تبعد نحو 65 كيلومترا إلى الغرب من بغداد ! وقال موقع شفق الموالي للأكراد، ومقره بغداد، إن نحو 20 الف رجل شرطة قد وصلوا إلى أطراف الفلوجة قبل الهجوم المتوقع ! وأضافت الجريدة أن المدينة لا يزال بها نحو 60 الف – 90 الف مدني، كثيرون منهم من أسر مسلحي تنظيم ” داعش ” الارهابى !

وكان مسلحو التنظيم قد شنّوا هجموا كبيرا في يونيو 2014 نجحوا خلاله في السيطرة على مساحات شاسعة شمال وغرب بغداد ، لكن قوات الأمن العراقية نجحت منذ ذلك الحين وبمساعدة من مقاتلين متطوعين وضربات جوية أمريكية من استعادة السيطرة على بعض المناطق ، وقد تمكن الجيش العراقي من استعادة السيطرة على مدينة الرمادي في ديسمبر !

 

صحيفة التلجراف

وتحت عنوان المعارضة السورية تهدد بوقف الهدنة إذا لم توقف الحكومة هجماتها خلال يومين !

أشارت الجريدة لاعلان جماعات المعارضة المسلحة الرئيسية في سوريا إنها لن تلتزم بوقف إطلاق النار إلا في حال توقف الجيش السوري عن هجماته على مواقعها في ضواحي دمشق في غضون 48 ساعة ، وذكر بيان للجيش السوري الحر، وقعت عليه نحو 40 جماعة من جماعات المعارضة المسلحة، أنه سيعتبر وقف إطلاق النار لاغيا و”منهارا بصورة كليّة” إذا لم تتوقف هجمات القوات الحكومية وعناصر حزب الله اللبناني المتحالفة معها بصورة كاملة في غضون الـ 48 ساعة القادمة !

وقد سيطرت القوات الحكومية السورية وموالين لها على مناطق كبيرة جنوب شرقي العاصمة الخميس الماضي ، وفي بيانها قالت المعارضة إن “استمرار الهجمات من قبل الجيش على مناطق تقع تحت سيطرة المعارضة في محيط دمشق وعلى معاقلها في حلب وفي محافظة إدلب تضع العملية السياسية كلها في مهب الريح” !

وكانت هجمات جوية مكثفة استهدفت الطريق الوحيد الذي يستخدمه مسلحو المعارضة للوصول إلى المناطق التي يسيطرون عليها في حلب في أعنف قصف للمدينة منذ فبرايرالماضي ! وقال مسؤولون في المعارضة المسلحة ومراقبون إن استهداف طريق الكاستيلو يعرقل الوصول إلى مناطق يقيم فيها نحو 300 ألف شخص ! وأضافوا أن مقاتلات روسية شنت الهجمات على طريق الكاستيلو، الذي كان ما زال مفتوحا ولكنه خطر ! ولم يتسن الحصول على تعليق من الحكومة السورية وحلفائها الروس ! وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض، ومقره بريطانيا، إن الغارات الجوية مستمرة منذ أسبوع لكنها كانت أعنف يوم الأحد !