الميزان ينظم دورة تدريبية حول التعذيب والمعاملة القاسية والمهينة

تابعنا على:   21:17 2016-05-22

أمد/ غزة: نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان, صباح الأحد, دورة تدريبية بعنوان "التعذيب وإساءة المعاملة في القانون الدولي الانساني وحقوق الانسان"  بتمويل من المفوضية الأوروبية، لعدد (30) محامي/ة من المزاولين/ات والمتدربين/ات، وذلك في قاعة فندق الكومودور غرب مدينة غزة.

افتتح الدورة المحامي في المركز سمير المناعمة، مرحباً بالحضور وشاكراً اهتمامهم، ثم استعرض معهم برنامج الدورة والهدف منها ولا سيما رفع كفاءة المحامين وتطوير أدائهم وتعزيز قدراتهم من أجل مكافحة التعذيب والدفاع عن ضحاياه، خاصة بعد أن أصبحت فلسطين دولة طرف في اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة المؤرخة في 10 كانون الأول/ديسمبر لعام 1984م.

كما تطرق إلى مفهوم وأركان جريمة التعذيب وأبرز المواثيق القانونية التي حظرتها، وحول مدى خطورتها على ضحايا تلك الجريمة التي لا تسقط بالتقادم، وشدد على أهمية المشاركة الفعالة التي تفضي إلى تحقيق أكبر قدر من الاستفادة من هذه الدورة.

وبدأ المحامي في المركز الأستاذ يحيى محارب الجلسة الأولى بعنوان الشرعة الدولية لحقوق الانسان، والتي تعد مدخل تمهيدي هام للدورة حيث قدم عرضاً عن المواثيق الأساسية المكونة للشرعة الدولية.

هذا ويتضمن برنامج الدورة، التي تستمر على مدار (5) أيام، الشرعة الدولية لحقوق الإنسان، التعذيب في القانون الدولي العام، اتفاقية مناهضة التعذيب، آليات الرصد والتوثيق ودور مؤسسات حقوق الانسان، دور العاملين في المجال الصحي في كشف ومناهضة التعذيب، الآثار النفسية والسلوكية على ضحايا التعذيب، سبل الانتصاف لضحايا التعذيب في القانون الاسرائيلي، وسائل وطرق التعذيب، سبل الانتصاف المحلية لضحايا التعذيب في القانون الفلسطيني، سبل الانتصاف اقليماً ودولياً.

اخر الأخبار