أبرز ما جاء بالصحف البريطانية والأمريكية الأحد 22-5

تابعنا على:   15:26 2016-05-22

صحيفة الاندبندنت

تحت عنوان نشر أول صور لأجزاء من حطام الطائرة المصرية المنكوبة !

أشارت الجريدة لنشر الجيش المصري صورا لأجزاء من حطام طائرة “مصر للطيران” التي سقطت أثناء تحليقها فوق البحر المتوسط ، ويشمل الحطام، الذي عثر عليه خلال عمليات البحث عن بقايا الطائرة، سترات نجاة وأجزاء من مقاعد عليها اسم “مصر للطيران” !

وكانت الطائرة تقل 66 شخصا في رحلتها من باريس إلى القاهرة قبل أن تختفي فجأة من على شاشات الرادار صباح الخميس ، وأشار صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران إلى أن كل الاحتمالات واردة فيما يخص سبب سقوط الطائرة ، لكنه قال إن انتحار الطيار أمر مستبعد تماما ! وأضاف مسلم أنه لم يكن ليُسمح للطائرة بالإقلاع حال الكشف عن عطل فني فيها، منوها إلى أن الطائرات عادة ما يجري لها فحص شامل قبل أن تتحرك !

وأكد المحققون أن دخانا انبعث من أجزاء مختلفة من قمرة قيادة الطائرة قبل اختفائها بثلاث دقائق، لكن السبب لا يزال مجهولا ! وقال محققون فرنسيون إن الطائرة أرسلت بشكل ذاتي بيانات بخصوص رصد دخان على متنها قبل تحطمها في البحر المتوسط !

وأكد وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ارو أنه يجري دراسة كافة الفرضيات بشأن سبب الحادث، لكنه لم يرجح سببا على آخر ! كما قال متحدث بإسم المحققين الفرنسيين إنه مازال من المبكر جدا تحديد سبب الحادث ، ولم يعرف بعد مكان جسم الطائرة الرئيسي ولا الصندوقين الأسودين اللذين يسجلان بيانات الرحلة ورسائل قمرة القيادة !

 

صحيفة التلجراف

وتحت عنوان إستهداف أكثر من نصف مدارس الأمم المتحدة بالشرق الأوسط !

أشارت الجريدة لما أفاد به  تقرير صادر عن الأمم المتحدة بأن نحو نصف مدارسها في الشرق الأوسط تعرّض لهجوم أو لحق به ضرر أو بات غير صالحا للعمل !

وأضافت الجريدة أنه قد اضطربت عملية تعليم آلاف الأطفال بعد تعرض أكثر من 300 من مدارس الأمم المتحدة لهجوم أو توقفها عن العمل، وفق تقرير وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) ! وقد وقع الضرر الأكبر على مدارس الأونروا في سوريا، حيث لم يعد نحو نصف عدد المدارس التي تديرها الوكالة صالحا للعمل ! كما تعرضت مدارس لتدمير وأعمال نهب، وأصبح بعضها مأوى للأسر النازحة ، كما غادر أكثر من 400 معلم سوريا بسبب القتال ! وقد دعا بيير كراهنبول، رئيس الأونروا، جميع أطراف الصراع السوري إلى إحترام الطبيعة المدنية للمدارس، والحفاظ على حياة الأطفال والمعلمين وعمال الإغاثة !

ومن المقرر أن يقدّم هذا التقرير، الذي تعرض أيضا لحال المدارس في لبنان والأراضي الفلسطينية، إلى القمة العالمية الإنسانية التي تعقد في مدينة اسطنبول التركية الاثنين المقبل ، حيث يحظى التعليم بأهمية خاصة على جدول أعمال القمة !

 

صحيفة واشنطن بوست

تحت عنوان زيارة سرية لقائد القوات الامريكية في الشرق الأوسط لشمال سوريا !

أشارت الجريدة لقيام قائد القوات الامريكية في الشرق الاوسط الجنرال جوزيف فوتيل بزيارة سرية لسوريا السبت للوقوف على الجهود المبذولة لتشكيل تحالف من مسلحي المعارضة والمقاتلين الأكراد لمحاربة تنظيم ” داعش ” الارهابى  ! وقال مصدر عسكري أمريكي إن “فوتيل أمضى 11 ساعة في شمال سوريا، وإلتقى مسؤولين محليين وقوات أمريكية خاصة منتشرة في سوريا” ! وصرح فوتيل بعد الزيارة أن ” تدريب القوات المحلية لقتال تنظيم ” داعش” الارهابى هو الخيار الصائب” ! وأضاف ” غادرت وأنا على ثقة عالية من إمكانياتهم وقدرتهم على دعمنا” !

وقال بريت ماكجورك المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي لدى التحالف ضد تنظيم ” داعش ” الارهابى في تغريدة إن فوتيل زار سوريا السبت “للتحضير لهجوم الرقّة” ! ويعتبر الجنرال فوتيل قائد القيادة المركزية أبرز مسؤول عسكري أمريكي يدخل الأراضي السورية منذ بدء واشنطن حملتها العسكرية ضد تنظيم ” داعش ” الارهابى !

 

صحيفة نيويورك تايمز

وتحت عنوان “مقتل” زعيم طالبان أخطر منصور في غارة أمريكية !

أشارت الجريدة لترجيح مسؤولون أمريكيون مقتل زعيم حركة طالبان، الملا أخطر منصور، في غارة أمريكية ، وقالوا إن منصور ومقاتلا آخر استهدفا أثناء استقلالهما سيارة في منطقة باكستانية نائية قريبة من الحدود الأفغانية ! وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) استهدافها زعيم الحركة في غارتها لكنها قالت إنها لا تزال تقيم النتائج !

يشار الى ان منصور تولّى قيادة حركة طالبان في يوليو 2015 خلفا لمؤسسها وزعيمها الروحي، الملا محمد عمر، وقد بدأت العملية بالقرب من بلدة أحمد وال قرابة الساعة 15:00 بالتوقيت المحلي السبت، وصدّق الرئيس الأمريكي باراك أوباما، عليها ، وقد أُبلغت السلطات الباكستانية والأفغانية بالهجوم، وفق متحدث لوزارة الخارجية الأمريكية ، ولم يوضح المتحدث ما إذا كان الإبلاغ قد جرى قبل العملية أم لا !

كان الملا عمر قد قُتل عام 2013 غير أن حركة طالبان لم تؤكد خبر مقتله إلا بعد عامين ، وفي العام الماضي، أفادت أنباء بأن منصور قُتل في اشتباكات بالأسلحة، وهو نفته الحركة الأفغانية ، وقد أثار تعيين منصور رئيسا للحركة خلافا دفع بجماعة منافسة إلى إعلان زعيم لها !

وذكر بيان البنتاجون أن منصور له دور نشط في التخطيط لهجمات “شكلت تهديدا للمدنيين وقوات الأمن الأفغانية وقواتنا وشركائنا في الائتلاف” ، وقد حققت حركة طالبان الأفغانية مكاسب منذ انسحاب القوات الدولية من دورها في جبهات القتال الفعلية عام 2014 ، كما كثفت قوات الناتو بصورة كبيرة من تواجدها في مناطق القتال لمساندة القوات الأفغانية في قتالها ضد طالبان !

 

 

اخر الأخبار