غزة: تدشين مشروع تزويد الطاقة الشمسية بمدرستي شهداء الشاطيء وخانيونس

تابعنا على:   13:48 2016-05-22

أمد/غزة: دشنت وزارة التربية والتعليم العالي مشروع تزويد الطاقة الشمسية بمدرستي شهداء الشاطيء بمدينة غزة وشهداء خانيونس بمدينة خانيونس.

وسيتيح هذا المشروع للمدرستين الاستفادة من الطاقة الشمسية بشكل كامل  في إنارة الفصول والأعمال المدرسية، كما أنه يندرج ضمن مشاريع مشابهة قامت بها الوزارة في هذا الشأن بعدد من مدارسها في أوقات سابقة للتقليل من الآثار السلبية لانقطاع الكهرباء على العملية التعليمية في المدارس.

ويأتي المشروع المخصص للمدرستين بدعم وتمويل سخي من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا ، وبتصميم وإشراف من سلطة الطاقة الفلسطينية لصالح وزارة التربية والتعليم العالي، وتنفيذ شركة رنيوبل بور للهندسة و المقاولات بغزة.

وتم افتتاح المشروع في لقائين منفصلين بغزة وخانيونس بحضور عدد من المسؤولين منهم  م. جمال عبد الباري مدير عام الأبنية بوزارة التعليم، و وم. فتحي الشيخ خليل نائب رئيس سلطة الطاقة، والسيدة يوكو ميتسوي ممثلة الوكالة اليابانية وحضور وفد من منظمة التحرير الفلسطينية د. زكريا الأغا، ود. عبد الله الإفرنجي ، وممثل وزارة الخارجية بغزة م. محمود المدهون، إضافة لحضور أ. شاهر مشتهى مدير عام الأرشيف والخدمات بالوزارة، ود. فتحي كلوب مدير عام الإدارات التربوية ، وأ. أحمد سالم مدير عام الرقابة، ود. عبد القادر أبو علي مدير تعليم خانيونس، و وأ. عوني الكريري مدير الدائرة الإدارية في تعليم غرب غزة ،وم. ساهر يونس ممثل جايكا في غزة وعدد من الطواقم التعليمية وشخصيات رسمية وشعبية.

و أشاد م.عبدالباري باليابان حكومة وشعباً على دعمها لشعينا الفلسطيني وتنفيذ مثل هذه المشاريع التي تفيد المدارس والعملية التعليمية، كما أشاد بدور سلطة الطاقة وشركة رنيوبل بور على هذا  التعاون .

 من جانبها أشارت ميتسوي إلى أن المشروع من شأنه تشغيل إنارة المدرستين ومرافقها التعليمية لافتةً إلى أن المعدات استغرفت وقتاً طويلا لادخالها لغزة بسبب العراقيل على المعابر.

بدوره بين  الشيخ خليل أن أهمية مشاريع الطاقة الشمسية تكمن فيما توفره من طاقة في الشبكة العامة، والتي من شأنها أن تزيد من فترات الجدول عند المناطق الثانية، مشيراً إلى أن توجه وزارة التربية والتعليم لتزويد مدارسها بالطاقة الشمسية هو خطوة في الاتجاه الصحيح.

اخر الأخبار