فلسطيني ضمن مئة شخصية مؤثرة بالعالم

الدكتور حسام حايك

الدكتور حسام حايك

تابعنا على:   21:32 2016-05-21

أمد/ واشنطن: اختارت مجلة "غوود" الأميركية الفلسطيني الدكتور حسام حايك ابن الناصرة، ضمن قائمة من مئة شخصية مؤثرة في العالم، تقديرا لاختراع رائد توصل له في مجال الكشف المبكر عن مرض السرطان.

فقد طور حايك أنفا إلكترونيا بإمكانه أن يحلل زفير الشخص لمعرفة ما إذا كان يعاني السرطان، كما بإمكان الجهاز أن يحدد نوع السرطان ودرجة انتشاره في الجسم.

وقال حايك، وهو من مواليد مدينة الناصرة وخبير في المجسات النانووية- "اختياري ضمن مئة شخصية مؤثرة في العالم يشرفني ويشرف المجتمع الفلسطيني أجمع".

وأضاف "رغم المعوقات والبنية التحتية الفقيرة في المجتمع الفلسطيني، فإن هناك خامات أكبر من هذه المعوقات"، معبرا عن اعتقاده أن إنجازات هذه الخامات لن تكون محلية فقط بل عالمية أيضا.

البروفيسور حايك من مواليد الناصره عام 1975، انهى المرحله الثانويه في مدرسة المطران في الناصره. بعدها انتقل إلى الدراسه الجامعيه وانهى اللقب الأول في الهندسة الكيميائية ومن ثم انتقل إلى معهد العلوم التطبيقيه – التخنيون وهناك حصل على لقب الدكتوراه بامتياز فوق العادي. في عام 2002 انتقل إلى جامعة بن غوريون، حيث عمل كباحث في مجال الالكترونيات الجزيئيه.
كان في صلب ابحاثه ايجاد طرق لتصغير الاجهزه الالكترونيه حسب مقاييس جزيئيه اصغر من قطر الشعره بمائه الف مره. في عام 2004 سافر البروفيسور حايك إلى معهد العلوم والتكنولوجيا في كاليفورنيا (CALTECH) حيث درس تخصص في موضوع علمي جديد اسمه "المجسات الكيميائيه". في عام 2006 انضم إلى معهد العلوم التطبيقيه – التخنيون كعالم وعضو أكاديمي.

اخر الأخبار