استقالة يعلون تحدث "صدمة سياسية" في اسرائيل..ونتنياهو يعرض الخارجية بديلا - صورة كتاب الاستقالة!

تابعنا على:   16:03 2016-05-20

أمد/ تل أبيب: بعد إعلان وزير الجيش الاسرائيلي موشيه يعلون، توالت ردود الفعل على تلك الاستقالة .

ودعا الوزير الليكودي زئيف الكين يعلون الى العدول عن في قراره، وقال ان نتنياهو اضطر الى اجراء تعديلات في الائتلاف الحكومي، وانه بامكان يعلون ان يستمر في تقديم العطاء لليكود حتى من خلال مناصب اخرى.

 وبدورها قالت الوزيرة غيلا غمليئيل، ان اعتزال يعلون يشكل خسارة عظيمة لليكود معتبرة ان رئيس الورزاء اخطأ عندما لم يعرض على يعلون تولي حقيبة الخارجية فور الاعلان عن اسناد حقيبة "الدفاع" الى شخصية اخرى .

 ووصف حزب البيت اليهودي، شريك الليكودي الأاسي، قرار يعلون بقرار اتخذ بمقتضى الضمير ويرفع شان السياسة الاسرائيلية .

كما دعا النائب موشيه غافني من كتلة "يهدوت التوراة" يعلون الى العدول عن قراره .

و قالت وزيرة القضاء، أييليت شاكيد، إن يعالون هو رجل أخلاقي وأعطى الكثير لدولة إسرائيل. ومكانه يجب أن يكون حول طاولة الحكومة".

ودعا وزير الداخلية، أرييه درعي، من حزب شاس، يعالون إلى التراجع عن استقالته، ووصفه بأنه "رجل أخلاقي وأعطى عشرات السنوات من أجل أمن إسرائيل".

ومن المعارضة،  قال رئيس كتلة "هناك مستقبل" البرلمانية عوفير شيلح، ان يعلون شخص مستقيم اتخذ القرار الصائب.

وقالت النائبة ميراف ميخائيلي من المعسكر الصهيوني، بييقادية هرتسوغ، ان اسرائيل فقدت صوتا يتسم بالتوازن والتعقل في الحكومة اليمينية الخطيرة التي يقودها نتنياهو.

وقال عضو الكنيست عمير بيرتس، من كتلة "المعسكر الصهيوني"، إن "نتنياهو أوضح اليوم ضد وزير أمن دولة إسرائيل بعد أن نصب له كمائن مرة تلو الأخرى. ولو كان ذلك بسبب اعتبارات قومية فلا اعتراض، لكن هذه اعتبارات سياسية ضيقة وسلوك بشع".

واعتبرت رئيسة حزب ميريتس زهافا غالؤون ان نتنياهو الحق اضرارا بالديمقراطية وبامن الدولة عندما حمل الوزير يعلون على الاستقالة ..

وعلى ضوء ذلك، ذكرت وسائل اعلام عبرية، ان بنيامين نتنياهو، هاتف يعلون، بعد إعلان الأخير عن استقالته من منصبه الوزاري وعضوية الكنيست واعتزال الحياة السياسية، صباح اليوم الجمعة، وقال نتنياهو ليعلون إنه في حال قرر البقاء في حزب الليكود فإن بإمكانه الحصول على حقيبة الخارجية.

صورة عن كتاب الاستقالة باللغة العبرية

اخر الأخبار