وزارة الأوقاف تجري تحضيرات واسعة لاستقبال المواطنين برحاب الأقصى خلال رمضان

تابعنا على:   19:48 2016-05-19

أمد / القدس المحتلة : تواصل الأوقاف الإسلامية وطواقمها المختلفة استعداداتها، على كافة الصُّعد والمجالات، لاستقبال مئات الآلاف من المواطنين برحاب المسجد الأقصى المبارك خلال شهر رمضان الكريم المقبل.

وكانت طواقم الأوقاف انشغلت في الأيام القليلة الماضية في تركيب المزيد من "العرائش" والمظلات الضخمة الواقية من الشمس وحرارتها، فضلاً عن تنظيف المصليات والأروقة واللواوين وتوضيب ساحات المسجد المبارك، وغيرها.

وقال القائم بأعمال مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني، في تصريحات له اليوم: إن الأوقاف الإسلامية وضعت خطة عمل مبرمجة للاستعداد لشهر رمضان واستقبال أعداد المصلين الكبيرة، إضافة إلى تقديم أفضل خدمه لهم خلال اجتماعها مع اللجان الصحية والنظام والكشافة ولجنة البلدة القديمة ولجان تطوعية أخرى من الرجال والنساء.

وأوضح أن لجان الطوارئ ستدار من غرفة مدير المسجد الأقصى التي ستكون مفتوحة على مدار الـ 24 ساعة.

وأضاف أن لجانا صحية أشبه بالمستشفى الميداني ستعمل جاهدة على تقديم الخدمات الصحية للمصلين والمعتكفين، وستشارك في تقديم الخدمات الطبية والصحية عيادات الأقصى الثلاث، بالإضافة إلى جمعية الهلال الأحمر، ومستشفى جمعية المقاصد، وجمعية نوران.

وأوضح الشيخ الكسواني أن الأوقاف أوقفت إجازات العمل لكافة حراس المسجد الاقصى لضمان تواجد أكبر عدد منهم على مدار اليوم والليل خلال شهر رمضان، للقيام بالمهمات الملقاة على عاتقهم وخصوصا منع التسول في ساحات المسجد، إلى جانبهم دور الحارسات اللواتي سيعملن على خدمة النساء الأمهات والأخوات في مصلى قبة الصخرة والمصلى القديم بإشراف تام من مديرية المسجد الأقصى.

وعن لجان النظافة قال إنه تم تكثيف عدد العمال خصوصا في الفترة الصباحية لتنظيف دورات المياه، مضيفا أنه بعد الظهر سيكون هناك مقاول مختص بأعمال النظافة الذي تعهد بإحضار 100 عامل للمباشرة بتنظيف دورات المياه وساحات المسجد وما ينتج عن إفطارات الصائمين وذلك من الساعة الواحدة بعد الظهر حتى انتهاء صلاة التراويح.

وطالب المصلين اتباع ارشادات لجان النظام والنظافة ومد يد العون لهما والمساعدة من أجل بقاء المسجد نظيفا على مدار اليوم والساعة.

وبيّن الشيخ الكسواني أن دائرة الأوقاف ستفتتح هذا العام في شهر رمضان بعد عامين ونصف من العمل والتجهيزات، دورات مياه جديدة في باب الغوانمة تحوي 76 دورة مياه و25 حماما لاغتسال المعتكفين في المسجد الأقصى، إلى جانب دورات المياه في باب الأسباط والمجلس والمطهرة، وباب حطة الذي سيخصص للنساء فقط.

وعلى صعيد الوعظ والإرشاد في شهر رمضان أوضح مدير المسجد الأقصى أن هنالك ثلة من العلماء من جامعتي القدس وبير زيت ومن كافة أنحاء فلسطين سيقدمون دروس الوعظ والارشاد وافتاء المصلين على مدار الصلوات الخمس، بالإضافة لتقديم ثلاثة دروس قبل صلاة الجمعة.

اخر الأخبار