أذربيجان تعفي حاملي جواز السفر الدبلوماسي الفلسطيني من تأشيرة الدخول

تابعنا على:   17:59 2016-05-19

أمد/ رام الله: وقّع وكيل وزارة الخارجية تيسير جرادات مع نظيره الأذري آراز ازيموف اليوم الخميس، اتفاقية بين الحكومتين، يتم بموجبها إعفاء حاملي جواز السفر الدبلوماسي الفلسطيني من تأشيرة الدخول إلى اذربيجان.

كما أطلع جرادات الوفد الضيف خلال اجتماع عقد بمقر وزارة الخارجية، في رام الله، على آخر المستجدات السياسية والميدانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، والموقف الفلسطيني الداعم للمبادرة الفرنسية، للخروج من الفراغ السياسي، وتدويل القضية الفلسطينية في ظل التعنت الإسرائيلي الرافض لتحقيق أي فرصة للسلام وفق مبدأ حل الدولتين.

وأشار جرادات إلى أن هذا الاجتماع يتزامن مع الذكرى الـ68 لنكبة الشعب الفلسطيني، الذي ما زال مشتتا في المنافي نتيجة التهجير القصري من أراضيه عام 1948"، مستعرضا سياسة التصعيد الإسرائيلية الميدانية المتمثلة في الاستيلاء على مزيد من الأراضي الفلسطينية، وبناء مستوطنات عليها، وهدم البيوت، والاعتقالات التعسفية، والاعتداء على الممتلكات، والمقدسات الإسلامية والمسيحية، واستمرار اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال، وتقسيمه زمانيا، ومكانيا.

كما أشاد بعمق العلاقات الثنائية بين البلدين، مثمنا موقف أذربيجان الداعم للقضية الفلسطينية في كافة المحافل الدولية، وأهمية تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، مشيدا بأهمية توقيع هذه الاتفاقية.

من جانبه، أكد ازيموف مواصلة بلاده تقديم الدعم للقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، في نيل الحرية والاستقلال في كافة المحافل الدولية، مشيرا إلى أهمية تطوير وتعزير العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأعرب عن دعم بلاده للمبادرة الفرنسية، وتوجهات القيادة الفلسطينية لحشد الدعم الدولي لعقد مؤتمر دولي للسلام، مشيرا إلى أهمية إنجاز المصالحة الفلسطينية.

وحضر الاجتماع من الجانب الفلسطيني، مدير إدارة آسيا وأستراليا في وزارة الخارجية مستشار أول مهند حموري، ومن إدارة آسيا وأستراليا أحلام طه، ومسؤول ملف أذربيجان وزياد حمد، ومن وحدة الإعلام إيهاب عمر، ومن الجانب الأذري: رئيس قسم الأمن الدوليغايا ممدوف، ومن قسم الشؤون السياسية والعسكرية آيخان حاجيزادة.