الفاينانشال تايمز: مخاطر سعي أردوغان إلى تطبيق حكم الفرد المطلق

تابعنا على:   19:53 2016-05-18

أمد/ لندن: جاءت افتتاحية صحيفة الفاينانشال تايمز البريطانية اليوم الاربعاء، بعنوان " مخاطر سعي أردوغاان إلى تطبيق حكم الفرد المطلق ". وقالت الصحيفة إن "الاتحاد الأوروبي يلعب دوراً هاماً في الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي في تركيا".

وأضافت الصحيفة أنه " بغض النظر عما يظنه المرء بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلا أن على المرء أن يعجب بجرأته".

وأردفت أن "هذا القائد الاستبدادي وصل إلى سدة الحكم في عام 2002 بعد وعده بكسر قبضة المؤسسة العلمانية في البلاد وخلق نموذج ديمقراطي في العالم الإسلامي".

وتابعت الصحيفة أنه " بعد مرور أربعة عشر عاماً، فإن أدروغان استطاع ترويض تركيا من دولة يسيطر عليها الجنرالات والقضاة، كما أنه ضيق الخناق على وسائل الإعلام وعلى المتظاهرين وتخلص من منافسيه".

 

ورأت الافتتاحية أن "تركيز أردوغان غير العادي على ممارسة سلطته ليس كافياً، إذ أن من أولوياته الأساسية الحصول على سلطة تنفيذية لإضفاء الشرعية على حكم الرجل الواحد".

 

وقالت الصحيفة إنه " من أجل تحقيق ذلك الأمر، أجبر أردوغان رئيس الوزراء التركي داوود أوغلو على تقديم استقالته، وهو الذي كان يعد من الموالين لأردوغان ويشغل رئيس حزب العدالة والتنمية".

وتأتي هذه الخطوة عندما أظهر اوغلو بعضاً من الاستقلالية.

وختمت الصحيفة بالقول إن على أردوغان "التفكير جيداً في إرثه، إذ كان له دور فعال في تخليص تركيا من العقد الضائع في التسعينات أي الفترة التي شهدت الكثير من الأزمات الاقتصادية والصراعات، إلا أنه اليوم يخاطر بإخضاع كل شيء آخر لسيطرة الرجل الواحد، وهو يخاطر بإعادة عقارب الساعة إلى الوراء".

 

واشنطن: روسيا في مقدمة التحديات وهي الخطر الأول للولايات المتحدة

أمد/ واشنطن - تاس: وضع وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر، روسيا في مقدمة التحديات التي تواجهها الولايات المتحدة في العالم.

وسرد كارتر هذه التحديات خلال كلمة له الثلاثاء 17 مايو/أيار في مؤتمر الرابطة العسكرية البحرية الأمريكية وافتتاح معرض للتكنولوجيات الحديثة لحاجة القوات البحرية.

وقال كارتر: " أمامنا تقف خمسة تحديات كبيرة مباشرة تتطور باستمرار. قبل كل شيء نحن نتصدى لاحتمال قيام عدوان في المستقبل من جانب روسيا وخاصة في أوروبا".

وأشار كارتر إلى التغيرات الفائقة الأهمية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ الذي يعتبر من أهم المناطق لمستقبل الولايات المتحدة. وقال إن نهوض الصين يعد في حد ذاته ظاهرة طبيعية ولكن بعض تصرفاتها وخاصة في بحر الصين الجنوبي تثير القلق العميق لدى الولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة.

والمهمة الثالثة وفقا للوزير هي تعزيز قوات الردع والدفاع أمام الطموحات النووية والاستفزازات المستمرة من جانب كوريا الشمالية.

وأما رابعا فتقوم الولايات المتحدة بكبح عدوان إيران وتأثيرها الضار في منطقة الخليج.

وقال إن التحدي الرابع هو التصدي للإرهاب الدولي بما في ذلك ضرورة القضاء السريع على داعش في الشرق الأوسط.

وشدد كارتر على أن "روسيا والصين تحدثان قواتهما المسلحة بهدف التخلص من التخلف التكنولوجي أمام الولايات المتحدة.

ونوه بأن البنتاغون يرد على ذلك بتنفيذ برامج ابتكارية فعالة من أجل تعزيز إمكانياته المختلطة وغير المتماثلة.

وعلى سبيل المثال في عام 2017 المالي سيخصص ما مجموعه 34 مليار دولار في مجالات مختلفة ومن بينها المجال الرقمي والحرب الإلكترونية والفضاء الكوني.

اخر الأخبار