لأول مرة.. الكشف عن حجم الديون الأمريكية لدى السعودية..!

تابعنا على:   08:27 2016-05-18

أمد/ واشنطن: أصدرت وزارة الخزانة الأمريكية، يوم الاثنين 16 مايو/ أيار، بيانات ظلت سرية لأكثر من 40 عاما، كشفت حجم الدين الخارجي للولايات المتحدة لدى المملكة العربية السعودية.

واعتبارا من مارس/ آذار 2016 بلغت الديون الأمريكية لدى المملكة نحو 116.8 مليار دولار، وبالتالي دخلت الرياض ضمن قائمة أكبر عشرة دائنين لدى الولايات المتحدة.

ووفقا لصحيفة " بلومبرغ"، كشف المسؤولون الأمريكيون عن حجم الدين بعد أن هددت المملكة، في أبريل/ نيسان الماضي، إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما ببيع أصول المملكة في الولايات المتحدة والتي تبلغ حوالي 750 مليار دولار، إذا تبنى الكونغرس مشروع قرار يسمح بمقاضاة السلطات السعودية على تورطها في هجمات "11 سبتمبر".

وعلق موقع "سي إن بي سي" الأمريكي أن السعودية وفقا لتلك الأرقام من بين 12 دولة أجنبية تدين الولايات المتحدة، والقائمة قد تكون أكبر من القائمة الرسمية.

السعودية تمتلك 585 مليار دولار في الاحتياطيات الأجنبية والبنوك المركزية وتضع ثلثي ثرواتها بالدولار، وفقا لموقع بلومبيرج.

ومنذ أن بدأت أمريكا بالكشف عن حيازات الديون الخارجية في 1974، لم تكشف عما تمتلكه السعودية، ولكنها وضعتها مع 14 دولة أخرى تدين لها الولايات المتحدة.

اخر الأخبار