طهران: نطالب أمريكا بخمسين مليار دولار تعويضات

تابعنا على:   18:52 2016-05-17

أمد/ طهران: قالت طهران إنها قدرت الغرامات المالية على الولايات المتحدة في محاكمها المحلية بـ 50 مليار دولار، حتى الآن، بعد شكاوى مواطنيها ضد واشنطن وبدعم من القضاء والحكومة الإيرانية، وفق ما نقلت وكالة أنباء الطلبة إيسنا، الثلاثاء.
ونقلت الوكالة المبلغ المذكور، عن نائب وزير الخارجية للشؤون البرلمانية حسن قشقاوي الذي لم يكشف كيف تنوي إيران تحصيله  أو تاريخ التنفيذ.
وجاءت تصريحات قشقاوي في جلسة البرلمان التي خُصصت للمصادقة على قانون لتكليف الحكومة "بمتابعة ملف تسلم الغرامات من أمريكا بسبب جرائمها ضد إيران ورعاياها".
وكان البرلمان الإيراني صادق الأحد الماضی، على مشروع االقانون بموافقة 181 نائباً من أصل 2016، لمطالبة الحكومة الإيرانية باتخاذ الخطوات الحقوقية بصورة مباشرة أو دعم الأشخاص والمواطنين الإيرانيين لتسلم التعویضات من الإدارة الأمريكية.
تعويضات
ويُطالب القانون الإيراني، الولايات المتحدة بتعويضها عن"دورها التخريبي في انقلاب أغسطس(آب) 1953" ضد رئيس الحكومة يومها محمد مصدق، و"محاولة انقلاب نوجة في 1980" للإطاحة برئيس الحكومة ما بعد الثورة أبوالحسن بني صدر، ومن ورائه الخميني و"الحرب المفروضة على الجمهورية الإسلامية الإيرانية 1980 - 1988" ومطالبة الولايات المتحدة بتعويض طهران عن سقوط أكثر من 223 ألف قتيل، و600 ألف معاق حرب وأسير حرب، ومقتل "أكثر من 17 ألف شخص في الاغتيالات" و"الهجوم على المنصات النفطية" و"التجسس على إيران" و"تجميد ومصادرة أموالها" وعن"ممارسات الكيان الصهيوني الذي تدعمه أمريكا، ويُطالب هذا النص القانوني الإيراني أيضاً بالتعويض عن"سائر الأجراءات أو الأحداث التي وقعت بدعم من الولايات المتحدة، أو التي كان لها دورٌفيها، أو تلك التي ستحدث مستقبلاً".

اخر الأخبار