• السبت 16 يناير 2021
  • السنة الرابعة عشر
  • En
تنويه أمد
ما حدث من قرار بحكم القانون، أوجد رئيس دولة دون أن يعلن الدولة، وتلك معادلة شاذة بكل المقاييس، تحتاج تصويبا أو تراجعا الى حين...

ليتناسب مع جدول كيري..هولاند: تأجيل عقد مؤتمر السلام الفلسطيني الإسرائيلي

تابعنا على:   13:08 2016-05-17

أمد/ باريس - أ ف ب: أعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الثلاثاء أن المؤتمر الدولي الذي كان من المقرر عقده في باريس في 30 أيار/مايو لمحاولة إحياء عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية، أرجئ إلى الصيف.

وقال هولاند لإذاعة اوروبا-1 إن وزير الخارجية الأميركي "جون كيري لا يمكنه الحضور في 30 أيار/مايو لذلك تم تأخير المؤتمر. سيعقد في الصيف وهذه المبادرة ضرورية".

وقال مصدر دبلوماسي فرنسي دون أن يقدم تفاصيل إن الاجتماع سيعقد قبل حلول شهر رمضان في السادس من يونيو حزيران وإن الولايات المتحدة قدمت بعض الاقتراحات البناءة لجدول أعمال الاجتماع.

ومن المقرر أن يشمل الاجتماع الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة إلى جانب جامعة الدول العربية ومجلس الأمن الدولي ونحو 20 دولة دون مشاركة فلسطينية أو إسرائيلية.

ويقول دبلوماسيون إن الاجتماع سيقوم بتجميع كل المحفزات الاقتصادية والضمانات الأخرى التي قدمتها دول عديدة في السنوات الماضية لوضع جدول عمل مؤتمر سلام في الخريف.

وكانت الخارجية الاميركية قالت، ان جون كيري لن يكون بامكانه الحضور اذا عقد اجتماع باريس الدولي لاعادة اطلاق مباحثات السلام الفلسطينية الاسرائيلية في 30 ايار/مايو، لكن البلدين يبحثان موعدا آخر محتملا.

ومنذ ايام والشك يلف حضور كيري الاجتماع الوزاري الذي تريد فرنسا عقده بهدف الاعداد لمؤتمر دولي في الخريف لايجاد حل للنزاع الفلسطيني الاسرائيلي.

واوضح جون كيربي المتحدث باسم الخارجية الاميركية "قلنا بوضوح ان تاريخ 30 ايار/مايو المقترح في الاصل لا يناسب وزير الخارجية وجدول مواعيده".

لكنه اضاف ان واشنطن "تبحث حاليا مع الفرنسيين تاريخا بديلا يناسب اكثر وزير الخارجية" الاميركي.

ويوم 30 ايار/مايو يوم عطلة مهم جدا في الولايات المتحدة مخصص لتكريم عناصر القوات المسلحة الذين سقطوا في ساحات المعارك "ميموريال داي".

وذكر كيربي ان شهر ايار/مايو كان مثقلا بالمواعيد بالنسبة لكيري حيث يزور حاليا اوروبا قبل زيارة آسيا في 27 ايار/مايو كما يتوقع ان يزور الصين في مستهل حزيران/يونيو.

اخر الأخبار