الوزير ابو شهلا: نحن بصدد استحداث محكمة خاصة بالعمال والعمل

تابعنا على:   21:37 2016-05-16

أمد/ غزة : كشف وزير العمل الفلسطيني د. مأمون ابو شهلا عن أن نهاية العمل ستشهد استحداث محكمة خاصة بالعمل والعمال .

وأضاف ابو شهلا خلال حديث للبرنامج متلفز" انه يجري سلسلة من اللقاءات مع وزير العدل وأصحاب العلاقة لحسم هذا الامر لضرورته لكي تكون المحكمة قائمة قبل نهاية العام بالرغم من ان المحاكم الفلسطينية تفصل في منازعات العمل إلا ان التخصص افضل وسينعكس حقوقيا بشكل افضل وأسهل وأكثر نجاعة" كما قال .

كما كشف ابو شهلا عن سلسلة اجتماعات ستعقد على مستوى الحكومة بخصوص مناقشة وتعديل الحد الادنى من الاجور والمعمول به حاليا ويبلغ "1450" شيقل .

وقال ابو شهلا في هذا الشأن ان المبلغ بالتأكيد لا يوفر سبل العيش الكريم لأسرة مكونة من 4 افراد وبمعيل واحد وبالتالي يجب العمل على تحسين الحالة دون نسيان ان هناك منسوبا كبيرا من البطالة .

كما تطرق البرنامج لملف الضمان الاجتماعي وحيثياته فيما فسر الوزير ابو شهلا موقف الوزارة من موضوع النقابات وتجميد الحسابات .

 وأوضح ان على النقابات ان تلتزم بالقانون وتخاطب الوزارة في اعتماد الاسماء صاحبة الصلاحية بالصرف المالي لكي تخاطب الوزارة البنوك في ذلك، مشيرا ان لا خلاف معهم خارج القانون ومؤكدا على اهمية النقابات .

وأشار ابو شهلا لتمسك النقابات بكتاب من الرئيس الراحل ابو عمار قبل 25 سنة على حساب القوانين والأنظمة التي يجب ان تحكم العلاقات بين المؤسسات النقابية والوزارات الرسمية .

 

اخر الأخبار