أردوغان لزعيم حزب الشعب: عليك الرضوخ للشعب كالحمل الوديع

تابعنا على:   15:03 2016-05-14

أمد/ أنقرة: انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تصريحات زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كيليغدار أوغلو الذي قال إن "النظام الرئاسي لا يتم بدون إراقة الدماء"، قائلاً ان "الشعب هو الوحيد المخول للبت في هذا الأمر، وليس لكيليغدار أوغلو الصلاحية أو القوة لمعارضة ذلك، ففي حال صوت الشعب التركي لصالح الانتقال إلى النظام الرئاسي، فعليك الرضوخ وقتها ومتابعة هذا الانتقال كالحمل الوديع".

ونقل موقع "ترك برس"، عن أردوغان قوله إن "زعيم المعارضة يتحدث عن إراقة الدماء في حال انتقال تركيا إلى النظام الرئاسي"، مضيفا "هؤلاء جاهلون في السياسة وآدابها، هل أراقت الولايات المتحدة الأميركية وأميركا الجنوبية الدماء عند انتقالها للنظام الرئاسي؟ كلا لم يحدث ذلك".

وأكد أردوغان "أنهم لا يريقون الدماء، بل يضحون بدمائهم لحماية الوطن، في مواجهة الإرهاب، وأن من ينادي بأمة واحدة، وعلم واحد، ووطن واحد، ودولة واحدة، يقومون بهذا الواجب في الوقت الحالي من خلال وقوفهم في وجه المنظمات الإرهابية، مشددا على أنهم سيواصلون المضي في هذا الطريق بثبات وإيمان".

وأشار أردوغان إلى أنه خاض انتخابات رئاسة الجمهورية التركية بمفرده في مواجهة 14 حزبا، وفاز بأغلبية شعبية بلغت 52 بالمائة في انتخابات الـ 10 من آب، مشيرا إلى أن "الإرادة الشعبية ستنتصر مرة أخرى لدى الاستفتاء على النظام الرئاسي".