الإيرانيون لن يتمكنوا من أداء مناسك الحج هذا العام

تابعنا على:   23:01 2016-05-12

أمد/ طهران - وكالات: ذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء يوم الخميس أن الإيرانيين لن يتمكنوا من أداء مناسك الحج هذا العام لعدم اتفاق الرياض وطهران على التفاصيل التنظيمية بعد قطع العلاقات الدبلوماسية بينهما في يناير كانون الثاني.

وقالت الوكالة الإيرانية الرسمية إن وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي علي جنتي حمل الرياض مسؤولية فشل المحادثات.

ووقع خلال موسم الحج الماضي حادث تدافع أسفر عن مقتل أكثر من ألفي شخص 464 منهم إيرانيون.

ودفع التوتر بين الخصمين الإقليميين الرياض إلى قطع علاقتها الدبلوماسية بطهران في يناير كانون الثاني بعد تعرض بعثاتها الدبلوماسية هناك إلى هجوم من جانب إيرانيين كانوا يحتجون على اعدام السعودية لرجل دين شيعي بارز.

وقال جنتي الذي تشرف وزارته على ترتيبات حج الإيرانيين "لم نتوصل إلى ترتيبات والآن تأخر الوقت" مضيفا أن "تخريب (هذا الأمر) جاء من الجانب السعودي."

ونأى الرئيس الإيراني حسن روحاني بنفسه عن الهجوم على السفارة السعودية وألمح إلى أن عناصر أجنبية نظمته.

وقال مسؤولون إيرانيون إن المسؤولين الإيرانيين والسعوديين أجروا محادثات لحل القضية لكنهم فشلوا حتى الآن في إحراز أي تقدم.

وقال جنتي إن السعوديين "لم يقبلوا اقتراحاتنا بشأن الأمن والنقل وإصدار التأشيرات للحجاج الإيرانيين."

ورفضت الرياض طلب إيران بأن تصدر التأشيرات لحجاجها عبر السفارة السويسرية في طهران التي تتولى رعاية المصالح السعودية هناك.

وقال جنتي "يقول المسؤولون السعوديون إنه يتعين على الحجاج الإيرانيين الحصول على التأشيرات السعودية من دولة ثالثة طالما أن بعثات الرياض الدبلوماسية مغلقة في طهران."

وقال مسؤول في وزارة الثقافة إن إيران "قلقة للغاية على أمن الإيرانيين خلال المناسك المقدسة."

وعبرت طهران عن غضبها الشديد مما حدث في موسم الحج العام الماضي. ويؤدي مناسك الحج سنويا نحو مليوني شخص من جميع أنحاء العالم وألمح سياسيون في طهران إلى أن الرياض عاجزة عن إدارة هذه المناسك.

اخر الأخبار