تقرير: إسرائيل الدولة الوحيدة التي سيسمح لها بإدخال تعديلات على طائرة إف 35

طائرة F-35

طائرة F-35

تابعنا على:   00:07 2016-05-12

أمد/ واشنطن: أفاد تقرير أعده موقع "وايرد" الأمريكي، أن إسرائيل ستكون الدولة الوحيدة في العالم التي سيسمح لها بإدخال تعديلات على طائرة F-35 أمريكية الصنع، وهي الدولة الحليفة الأولى التي تحصل على هذه الطائرات من الولايات المتحدة.

وتنتج الطائرة الأمريكية شركة لوكهيد مارتين. وتشترط الولايات المتحدة على الدول الحليفة المعنية بشراء هذا النوع من الطائرات عدم إجراء إي تعديلات عليها، إلا أنها سمحت لإسرائيل بشكل حصري إجراء تعديلات على هذه الطائرة في نظام "القيادة والسيطرة ونظام الأسلحة".

وسمحت الولايات المتحدة لإسرائيل إجراء تعديلات على الطائرة الأكثر تطورا في العالم وذلك بسبب اعتماد الولايات المتحدة على أنظمة إسرائيلية متطورة. وتقوم إسرائيل ببيع تكنولوجيا مرتبطة ببرامج تسليح مختلفة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار التقرير إلى أن حقيقة أن إسرائيل تعمل بشكل متواصل على الاستعداد لاندلاع حرب في أي لحظة في منطقة الشرق الأوسط التي يسودها توتر دائم، وبالتالي فهي تحتاج إلى قدر من الاستقلالية في تطوير أنظمتها وأسلحتها وبرامجها العسكرية.

وكانت إسرائيل قد حددت، يوم 12 ديسمبر المقبل، موعدًا لتسلمها أول طائرتين من المقاتلات الأمريكية الأحدث على مستوى العالم “إف - 35”، كما تتسلم ست طائرات من نفس الطراز خلال عام 2017 من أصل 50 مقاتلة من هذا الطراز اتفقت مع الولايات المتحدة على التزود بها على دفعات.

وفي تكتم بالغ انتهت إسرائيل من إعداد حظائر الإيواء والتجهيزات الفنية والتذخير والتزود بالوقود ومختلف التحضيرات العملياتية الخاصة بتلك الطائرات التي تتسم بقدرتها على التسلل والاختفاء من شاشات الرادار المعادية، وهو ما جعل المراقبين يطلقون عليها اسم "الشبح" في إشارة إلى قدرتها الفائقة على التسلل.

ومن بين التجهيزات الإسرائيلية لاستيعاب المقاتلات "إف – 35" إنشاء 33 ممر هبوط وإقلاع تبادلي وفق مواصفات خاصة، كما تسعى إسرائيل للحصول على مزيد من المزايا المالية الأمريكية الخاصة بذلك، حيث تنوى نشر سربين من مقاتلات الشبح على خط دفاعها العسكري الأول، كما تم تخصيص الوحدة "22 - صيانة جوية" للتعامل الفني مع المقاتلات "إف 35".

وبحسب خبراء الشركة المنتجة فإن المقاتلة الشبح قد دخلت فعليا خدمة القوات العاملة الأمريكية بعد الانتهاء من برنامج تجريبي لقدراتها استغرق تنفيذه 50 ألف ساعة طيران منذ خروجها إلى النور في صيف العام الماضي في حفل أقيم في قاعدة "فورت وورث" بولاية تكساس الأمريكية.

وتعاقدت إسرائيل على شراء 50 مقاتلة من طراز الشبح على دفعات متتالية، وكان تعاقدها الأول هو شراء 19 مقاتلة من هذا الطراز في عام 2010، وفي فبراير 2015 تعاقدت على شراء 14 مقاتلة أخرى من ذات الطراز وتتفاوض على التعاقد الشرائي لعدد 17 مقاتلة جديدة بشروط تمويلية ميسرة خلال العام الجاري، لكن التسليم الفعلي سيكون اعتبارا من ديسمبر القادم.

وتنوى واشنطن طرح مقاتلتها الجديدة في الأسواق الدولية يونيو القادم، لكنها أعطت تعهدات لإسرائيل بأن تكون هي المشتري الحصري لها في المنطقة، وهو ما اعتبره المراقبون ترضية أمريكية لإسرائيل بعد إبرام الاتفاق النووي الإيراني الغربي يوليو 2015 الذي كانت تعارضه إسرائيل بقوة.

اخر الأخبار