مؤسسة "أفكار" تختتم البطولة الوطنية لفن المناظرة لمدارس فلسطين للعام 2016

تابعنا على:   18:49 2016-05-11

أمد / رام الله : برعاية وحضور معالي وزير التربية والتعليم العالي الدكتور صبري صيدم وبالشراكة مع وزارة التربية والتعليم العالي، وبدعم من مؤسسة روزا لوكسمبيرج الألمانية، اختتمت مؤسسة أفكار للتطوير التربوي والثقافي في مسرح الإغاثة الطبية فعاليات البطولة الوطنية لفن المناظرة لمدارس فلسطين للعام 2016، للعام الرابع على التوالي والتي أقيمت على مدار أسبوع على شكل دوري، تحت شعار " أن تكون قائداً، يعني أن تكون مناظراً " .

وقد تنافست 17 مديرية من المحافظات الشمالية، وتناظرت فيما بينها حول قضايا متنوعة شملت الثقافة والقانون،وحقوق الإنسان، والمرأة، والديمقراطية، والتعليم حيث توزعت الفرق ما بين مؤيد ومعارض للقضايا المطروحة، واتسمت المسابقات بالنقد البناء المبني على معلومات، وحقائق، ودراسات للموضوع المتناظر عليه، في تناول الحجج وتفنيدها من قبل جميع الفرق. وتضمن اليوم النهائي مناظرات بين كل من طولكرم، رام الله، قلقيلية، يطا. وقد اتسمت المسابقات النهائية بعمق المضامين، ورقي الأداء وخرجت النتائج بفوز مديرية قلقيلية في المركز الأول، واحتلت مديرية طولكرم المركز الثاني، في حين حصلت مديرية يطا على المركز الثالث واتت رام الله في المرتبة الرابعة..

وحضر الحفل الحفل الختامي معالي وزير التربية والتعليم العالي الدكتور صبري صيدم والسيدة سلام حمدان ممثلة عن الشريك الداعم مؤسسة روزا لوكسمبيرج، وأعضاء من مجلس إدارة مؤسسة أفكار، والدكتور مصطفى البرغوثي أمين عام المبادرة الوطنية، بالإضافة لحضور عدد من الشخصيات الرسمية وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني.

وأكد د. صيدم بأن الطاقات والإبداعات التي يقدمها شبابنا هي بمثابة معجزة يجب علينا العمل على تعزيزها والاستثمار بها لما لها من انعكاسات جلية على جيل الشباب في المدارس بشكل خاص والشعب الفلسطيني بشكل عام، وأثنى معالي الوزير على أهمية هكذا شراكة مع مؤسسة أفكار والتي امتدت عبر ما يزيد على 6 أعوام من العمل الدءوب وصرح معاليه بأننا كلنا فخر واعتزاز لوجود هكذا برامج ومشاريع تعمل على تطوير نوعية التعليم والعملية التعليمية مما يؤدي الى خلق بيئة جاذبة وحاضنة للجيل الشبابي والعمل على خلق مساحات للتعبير عن أرائهم ومناقشتها بكل حيادية وموضوعية مستندين الى أدوات البحث العلمي السليمة والحقيقية بعيداً عن لغة التعصب والكراهية التي تتناقلها وسائل الإعلام المختلفة.

وفي كلمته الترحييبية ، شكر مدير عام المؤسسة عودة زهران، وزير التربية والتعليم على حضوره الحفل والذي دلّ حسب رأيه على الوزن الرسمي الذي لأهمية برنامج البطولة الوطنية لفن المناظرة وإعطائه زخما وطنيا ساهم في تعميم اهداف البرنامج على كل طلبة فلسطين. وأضاف زهران بان البرنامج اصبح جزءا اصيلا من حياة الطالب ومشروعا جاذبا يطمح اليه المئات من الطلبة كل عام وشدد ايضا على عمق العلاقة الاستراتيجية والمهنية ما بين أفكار ووزارة التربية والتعليم. وفي ذات السياق، أضاف مدير عام الأنشطة الطلابية محمود عيد، أن الوزارة وبالشراكة مع مؤسسة أفكار التي بدأت منذ ستة أعوام وما زالت تخطو هذه العلامة بخطى ثابتة نحو تحقيق الأهداف المرجوة في برنامج البطولة الوطنية لفن المناظرة، حيث توّجت بتجديد توقيع إتفاقية التفاهم مع الوزارة ومؤسسة أفكار لمدة 3 أعوام جديدة مما يدل على استدامة العلاقة ما بين الوزارة ومؤسسات المجتمع المدني..

وقام كل من معالي وزير التربية والتعليم العالي، ومدير عام مؤسسة أفكار، وممثلة مؤسسة روزا لوكسمبيرج بتكريم الفريق الوطني الفلسطيني المشارك في بطولة قطر للمناظرات، وتهنئة نادر المدبوح لحصوله على المركز الخامس كأفضل متناظر من بين 256 طالب وطالبة كما وأعلن الوزير نفسه النتائج النهائية بفوز مديرية قلقيلية للعام 2016 ممثلة بالطالبات تالا بلال وسارة عيسى ومي جودة وديالا شبيطة وتكريم الطلبة الفائزين بالمراتب الثلاث الأولى وتوزيع جوائز عينية عليهم وقام بتوزيع الدروع وشهادات لجميع المديريات والطلبة المشاركين. كما وقامت المؤسسة بإعلان أفضل ثماني متناظرين للعام 2016 على النحو التالي وبالترتيب من المركز الأول الى الثامن: تالا بلال، ايمان يعقوب، ملاك المغثة، رغد ابو عيد، ميار فقها، سارة عيسى، طه ابو خلف، ومريم معطان..

واشرف على المناظرات خبراء من المحكمين مكون من الاستاذ عبد السلام خداش ونجوان بيرقدار وحامد ابو ماخو متبّعين معايير تحكيمية تناولت محاور المضامين والأسلوب والإستراتيجية والتي ترتقي إلى معايير التحكيم الدولية. حيث يتم على أساسها إعلان الفرق الفائزة وكذلك أفضل المتحدثين والمتحدثات.

ومن الجدير ذكره بأن "أفكار" إستهدفت من خلال برنامج البطولة الوطنية لفن المناظرة أكثر من 1700 طالب/ة و170 معلم/ة و17 مشرف/ة، موزعين على المديريات السبعة عشر ، ويعمل طاقم مكوّن من 40 شخص ما بين مشرف و منسق وحكم وميسّر ومدرب، لإنجاز البرنامج على أكمل وجه.

اخر الأخبار