24 مستوطنة تواصل استنزاف حجارة سلفيت في مخالفة لاتفاقية لاهاي

تابعنا على:   17:22 2016-05-10

أمد/ سلفيت: واصلت 24 مستوطنة في محافظة سلفيت نهب وسرقة مقدراتها وخيراتها خاصة من الحجارة على مختلف أنواعها.

وقال شهود عيان وعمال أن جرافات المستوطنين في غالبية المستوطنات تقوم بتجميع الحجارة على مختلف أنواعها وفرزها، ومنها حجارة أثرية تقع قرب وحول قرية دير سمعان الأثرية غرب كفر الديك، ومن ثم تقوم باستخدامها إما بتكسيرها لأرصفة الشوارع أو نقل بعضها للداخل، أو استخدام الحجارة كبيرة الحجم منها في بناء الجدران الاستنادية الضخمة حول المستوطنات التي تتوسع كل يوم بعيدا عن وسائل الإعلام.

 بدوره اعتبر الدكتور والباحث خالد معالي أن سلطات الاحتلال تخالف البروتوكول الملحق لاتفاقية لاهاي الرابعة الذي ينص في المادة 55 منه؛ على أنه يمنع على القوى المحتلة المساس بالموارد الطبيعية الخاصة أو نقل ملكيتها،  أنه لا يسمح لدولة الاحتلال الحصول على أي مكسب نتيجة استغلال الموارد الطبيعة التابعة للدولة الخاضعة للاحتلال؛ وان القانون الدولي يمنع الاستغلال الاقتصادي واستغلال الموارد الطبيعية على يد الجهة التي تحتل الأرض.

ونقل د. معالي  عن  الموقع الالكتروني لمنظمة "يش دين" (هناك قانون)، "الإسرائيلية" المدافعة عن حقوق الإنسان؛  بإن معظم الحجارة في الضفة الغربية إما تنقل إلى "إسرائيل"، أو تستخدم في بناء المستوطنات، وهو ما لا يجيزه القانون الدولي؛ وان هذا النوع من النشاط هو انتهاك لقوانين الاحتلال ومن ثم حقوق الإنسان، بل إنه في بعض الحالات عملية سلب".

 

اخر الأخبار