استطلاع: انخفاض شعبية السيسي بين المصريين من 90% الى 79% بعد 22 شهرًا من توليه الرئاسة

تابعنا على:   19:18 2016-05-09

أمد/ القاهرة: أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام «بصيرة» استطلاعًا لرأي المصريين حول تقييمهم لأداء الرئيس عبد الفتاح السيسي، رصد خلاله التغيرات في تقييم المصريين لأداء الرئيس بعد 22 شهرًا في الحكم.
وأوضحت نتائج الاستطلاع، أن "نسبة الموافقين على أداء الرئيس بلغت 79% في نهاية الشهر الـ22 لتوليه مهام الرئاسة، بينما بلغت نسبة غير الموافقين 13%، وبلغت نسبة الذين لم يستطيعوا التحديد 8%، مما يعكس انخفاضًا في نسبة الموافقين على أداء الرئيس، التي تخطت في نهاية السنة الأولى لحكمه 90%.
وأشارت النتائج إلى أن تقييم جميع الفئات شهد انخفاضاً مقارنةً بتقييمهم لآدائه في نهاية السنة الأولى لحكمه، ويعد الجامعيون الأقل رضا عن أداء السيسي؛ حيث تبلغ نسبة الموافقين على آدائه بينهم 73% مقابل 84% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط.
الجدير بالذكر أن نسبة الموافقين على أداء الرئيس بين الجامعيين كانت 89% في نهاية السنة الأولى لحكمه.
وأوضحت النتائج، أن موافقة الشباب على أداء الرئيس أقل من موافقة كبار السن؛ حيث تبلغ نسبة الموافقين على أداء الرئيس بين الشباب 71% مقارنةً بحوالي 87% بين الذين بلغوا من العمر 50 سنة أو أكثر.
وبشأن أسباب الموافقة على أداء الرئيس، قال 30% من عينة الاستطلاع، إن "مشروع قناة السويس والمشروعات الأخرى الجديدة هي السبب"، و25% أجابوا أن "السبب هو أن الرئيس يخدم البلد، وقد حدث تحسن في الأوضاع في مصر"، وجاء استقرار مصر وأمنها في المرتبة التالية، حيث أجاب 16% بأن "توفير الأمان هو السبب"، و6% أجابوا بأنهم "راضون لأنه لم يعرض مصر لحرب أو لتدخل خارجي".
ووجه الاستطلاع سؤالاً للمستجيبين عما إذا كانوا سينتخبون السيسي إذا ما أجريت انتخابات رئاسية غدًا، وأجاب 69% بأنهم سينتخبونه، مقارنةً بحوالي 85% في نهاية السنة الأولى لحكمه.
وأجاب 14% بأنهم لن ينتخبوه، بينما أجاب 17% بأن ذلك يتوقف على المرشحين أمامه، وتنخفض نسبة من سينتخبونه إذا ما أجريت انتخابات رئاسية غدًا من 77% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 56% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى، وتبلغ النسبة 61% بين الشباب أقل من 30 سنة.

اخر الأخبار