مربو الثروة الحيوانية ينظمون غداً الثلاثاء مظاهرة حاشدة أمام مجلس الوزراء للمطالبة بإعفائهم من الضرائب

أرشيفية

أرشيفية

تابعنا على:   15:14 2016-05-09

أمد/رام الله: ينظّم مربّو الثروة الحيوانية والدواجن يوم غد الثلاثاء، مظاهرة أمام مقر مجلس الوزراء في مدينة رام الله، لمطالبة الحكومة بتنفيذ قرار إعفاء المزاعين من ضريبة الدخل.

وقال أمين سر اتحاد جمعيات المزارعين في فلسطين هاشم أبو حسن في له ، إنّه يجري التحضير لأوسع مظاهرة للمزارعين ومربي الثروة الحيوانية، والدواجن، للمطالبة بدعم المزارعين، وتنفيذ قرار إعفائهم من ضريبة الدخل، التي صدر قرار سابق بإعفائهم منها.

وأوضح أبو حسن أن وزارة المالية طالبت المزارعين بدفع مبالغ مالية طائلة بدل ضريبة الدخل المجمدة منذ عام، بناء على اتفاقيات سابقة عام 2008، حيث وصلت المبالغ المتراكمة على بعض المزارعين إلى نصف مليون شيقل، مبيّنًا أن المطالبة لا تستند على أسس مالية محددة، بقدر ما هي تخمينات عشوائية يقدرها موظفو الوزارة، وفق قوله، لافتًا إلى أنّه تم تحويل عدد من المزارعين للقضاء، لعدم دفعهم الضريبة.

وأشار إلى أن مختلف قطاعات الزراعة والثروة الحيوانية تعاني عدم وجود دعم حكوميّ، حيث تعرّض عدد من مربي الدجاج البيّاض لخسائر فادحة خلال الأشهر الأخيرة، الأمر الذي دفع عددًا منهم للتخلّص من مزارعهم عقب انخفاض أسعار البيض بشكل غير مسبوق.

وبحسب اتحاد جمعيّات المزارعين، تنتج فلسطين 640 مليون بيضة سنويًا، يستهلك منها السوق المحلي 400 مليون بيضة، ويتبقى فائض بنحو 240 مليون بيضة، كان يتم إدخاله إلى السوق الإسرائيلي بطرق التفافيّة،

إلا أنه وبعد تخفيض الضرائب على المزارعين الإسرائيليين، تم فتح باب الاستيراد الخارجي، ما أدّى لانخفاض سعر البيض في إسرائيل. الأمر الذي شكّل عائقًا أمام تسويق البيض الفلسطيني.

ولفت أبو حسن إلى أن تسويق البيض خارج فلسطين غير مجدي، حيث تبلغ تكلفة الطبق الواحد على المزارع بحدود 11 شيقلاً، بينما يباع البيض في اأسواق العربية للمستهلك بنفس السعر، الأمر الذي لا يعتبر مجديًا بالنسبة للمزارع. لذلك يطالب المزارعون بإعفائهم من الضرائب، وتخفيض أسعار الأعلاف، ليتسنى لهذا القطاع البقاء والمنافسة.

وقال أبو حسن إن المزارعين ينتظرون اليوم ردّ الحكومة على مطالبهم حول إلغاء ضريبة الدخل ووقف ملاحقة المزاعين، مضيفًا أنه إذا لم يتم الاستجابة لمطالبهم فهناك خطوات تصعيدية لاحقة.

اخر الأخبار