روسيا تحيي الذكرى الـ71 لعيد النصر على النازية

تابعنا على:   13:22 2016-05-09

أمد/ موسكو: تحيي روسيا الاثنين 9 مايو/أيار الذكرى الـ71 للنصر على ألمانيا النازية، في الحرب الوطنية العظمى (1941-1945).

ويشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في العرض العسكري الذي سيقام في الساحة الحمراء في قلب العاصمة موسكو، حيث سيلقي خطابا موجها لمواطني روسيا.

كما يحضر العرض العسكري رئيس الوزراء دميتري مدفيديف وعدد من ممثلي إدارة الرئاسة والحكومة الروسية.

وبعد العرض العسكري سيضع الرئيس بوتين مع قدامى المحاربين أكاليل من الزهور على قبر الجندي المجهول بالقرب من الكرملين.

وسيبدأ العرض العسكري في تمام الساعة 10 بتوقيت موسكو، ويستهل بدخول أرتال من العسكريين من مختلف قوى الجيش الروسية، إلى الساحة الحمراء، تليهم 135 آلية عسكرية مدرعة من طرازات مختلفة.

وستتقدم أرتال الآليات دبابة من طراز "تي-34" الأسطورية، التي شاركت بفعالية في معارك الحرب الوطنية العظمى (1941-1945)، وكانت الدبابة الرئيسية في القوات المسلحة السوفيتية في الفترة ما بين عام 1942 إلى 1947.

تدخل بعدها عربات "تيغر" المصفحة المطورة التي تشارك للمرة الأولى في الاستعراض العسكري بموسكو.

كما ستمر في الساحة الحمراء منظومات "يارس" الصاروخية ومنظومات "بوك إم-2" و"بانتسير-إس1" الصاروخية المضادة للطائرات، إضافة إلى دبابات "تي-90"، وناقلات الجنود المدرعة من طراز "بي تي إر-82أ"، وعربات المشاة القتالية من طراز "بي إم بي-3"، ومدافع ذاتية الحركة "مستا-إس".

بالإضافة إلى ذلك تشارك في العرض العسكري نماذج من المعدات العسكرية الروسية الحديثة وهي دبابات "أرماتا"، وعربات المشاة القتالية "كورغانيتس"، وناقلات الجنود المدرعة "بوميرانغ"، ومنظومات المدفعية ذاتية الحركة "كوآليتسيا".

وفي نهاية العرض العسكري ستحلق فوق الساحة الحمراء، 17 مجموعة من الطائرات، تضم 71 طائرة عسكرية بما فيها قاذفات استراتيجية، ومقاتلات، وطائرات الإسناد، ومروحيات، وسيشكل عدد منها في سماء موسكو الصافية ألوان العلم الروسي.

إضافة إلى ذلك ستشهد أكثر من 100 مدينة وبلدة روسية وبلدان أجنبية أخرى من الولايات المتحدة إلى أوكرانيا، حملة "الفوج الخالد" التي سيشارك فيها نحو 12 مليون شخص.

الجدير بالذكر أن عدد من الدول الأجنبية كبريطانيا، وإسبانيا، والسويد، وسويسرا، وأستراليا، وكندا ستشارك للمرة الأولى في حملة "الفوج الخالد".

اخر الأخبار