تقرير: نسبة حوادث العمل في إسرائيل هي ضعفي معدلها في الاتحاد الأوروبي

تابعنا على:   22:27 2016-05-08

أمد/ تل ابيب: أظهرت معطيات تقرير نشرته وزارة الاقتصاد ومؤسسة التأمين الوطني في إسرائيل اليوم الأحد، أن نسبة حوادث العمل القاتلة في فرع البناء في إسرائيل هي ضعفي معدلها في دول الاتحاد الأوروبي.

وفحص التقرير عدد حالات الموت في فرع البناء في إسرائيل عام 2013 وفي الولايات المتحدة و 17 دولة أخرى من دول الاتحاد الأوروبي، ووجد التقرير أن البرتغال وقبرص هي الدول الوحيدة التي تسودها أوضاع أسوأ مما عليه في إسرائيل.

ووجد التقرير أن عدد القتلى من بين عمال فرع البناء في دول الاتحاد الأوروبي يقف على 6 قتلى بين كل 100 ألف، فيما تصل النسبة في إسرائيل إلى 13 من بين كل مئة ألف. وفي الأعوام الـ 15 الأخيرة قتل في إسرائيل 480 عامل بناء.

وبحسب التقرير فإن عدد مصابي حوادث العمل عام 2015 لوحده قد تلخص بـ 50 ألف إصابة عمل. وبحسب التقرير قتل خلال عام 2015 لوحدها 54 عاملا، من بينهم 63% يعملون في فرع البناء، وأصيب بين الأعوام 2011-2014 في إسرائيل نتيجة لحوادث العمل أكثر من 95 ألف عامل.

وكشف التقرير عن الأضرار الاقتصادية الكبيرة التي تتسبب بها هذه الحوادث للدولة بسبب حوادث العمل. وفي عام 2015 لوحده دفعت الدولة أكثر من 4.5 مليار شيكل لمصابي الحوادث. وبحسب تقارير أخرى دفعت إسرائيل خلال السنوات الست الماضية أكثر من 24 مليار شيكل لمتضرري ومصابي حوادث العمل. وتشير المعطيات أن أكثر من 60 بالمئة من الحوادث وقعت في مجال فرع البناء.

وأظهر التقرير أن إسرائيل لا تقوم بالاستثمار بشكل جدي في منع حوادث إصابات العمل وأن الميزانيات المخصصة للموضوع في وزارة الصناعة والتجارة لا تفي بالحاجة. وبحسب المعطيات فإن الوزارة استثمرت عام 2011 في برامج وقائية من حوادث العمل 85 مليون شيكل فقط في الوقت الذي بلغت فيه مصروفات الدولة على مصابي الحوادث في نفس العام 3.5 مليار شيكل.

وأظهرت المعطيات أيضا أن 187 ألف إسرائيلي يعملون في فرع البناء، الأكثر تضررا من إصابات العمل فيما يبلغ عدد العمال الأجانب والفلسطينيين في هذا المجال نحو 94 ألف عامل، وأن نسبة التعويضات التي يتلقاها العمال الأجانب والفلسطينيين من حوادث الطرق تكاد لا تذكر وذلك بسبب عدم قيامهم بتقديم دعاوى للحصول على تعويضات.

وأشار التقرير إلى أن المسبب الأول لحالات الموت في فرع البناء هو السقوط عن علو. وبحسب التقرير فإن 21 عامل بناء من بين 34 شخصا قتلوا في حوادث طرق بفرع البناء عام 2015 سقطوا عن علو شاهق مما تسبب بوفاتهم.

اخر الأخبار