الشوبكي: 80 مليون شيقل شهريا لكهرباء غزة بإعفاء 70% من البلو بينما نسبة الإعفاء للضفة 6% فقط

تابعنا على:   19:51 2016-05-07

أمد/رام الله: قال مدير عام الهيئة العامة للبترول فؤاد الشوبكي، إن وزارة المالية تدفع ما بين سبعين إلى ثمانين مليون شيقل شهريا (فاتورة كهرباء إسرائيل + فاتورة كهرباء مصر + دعم سولار الطاقة)، من أثمان الكهرباء التي يتم تزويدها لقطاع غزة.

وقال الشوبكي،لوكالة "وفا" الرسمية ، اليوم السبت، إن التصريحات التي تصدر عن مسؤولين من "حماس" في قطاع غزة غير مسؤولة ومضللة، وإن المأساة التي حلت بعائلة أبو هندي، أمر مؤلم ويتحمل مسؤوليتها من يدير القطاع، وليس من هم ممنوعون من مساعدة أهله.

وأضاف أن محطة توليد كهرباء غزة تساهم بأقل من 30% من استهلاك غزة من الكهرباء، إضافة إلى أن دعم السولار الذي يتم تزويده لمحطة التوليد، يعفى بحوالي 70% من ضريبة البلو حاليا، بينما يتم دعم أسعار المحروقات للمحافظات الشمالية (الضفة الغربية) بـ6 % فقط.

وتابع الشوبكي، إنه بمقارنة أسعار السولار الذي يتم تزويده لمحطة توليد الكهرباء ما بين اليوم والعام الماضي، بسبب انخفاض أسعار المحروقات عالميا، فإن سعر الـ1000 لتر سولار الذي يتم تزويده لمحطة التوليد في غزة بإعفاء 70% من البلو اليوم أقل بأكثر من 800 شيقل عن سعر العام الماضي، الذي كان الإعفاء فيه 100% من ضريبة البلو فيما بلغ السعر العام الماضي أكثر من 4000 شيقل بينما اليوم حوالي 3200 شيقل لكل ألف لتر.

وكان ثلاثة أطفال أشقاء وهم يسرى ورهف وناصر محمد أبو هندي وأعمارهم بين سنة وثلاث سنوات قد لقوا مصرعهم جراء حريق اندلع في منزلهم بسبب الشموع بمخيم الشاطئ.

 

اخر الأخبار