إقرار برنامج فعاليات إحياء الذكرى الـ68 للنكبة في الضفة

تابعنا على:   15:38 2016-05-07

أمد / غزة : أقرت اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة، في اجتماعها بمقر دائرة شؤون اللاجئين في مدينة البيرة اليوم السبت، برنامج فعاليات إحياء الذكرى الـ68 للنكبة في المحافظات الشمالية.

وقال منسق عام اللجنة محمد عليان: إنه "سيتم تزويد اللجان والمؤسسات بالمواد الإعلامية اللازمة لإحياء الذكرى مثل البوسترات واليافطات والجداريات والأعلام الفلسطينية والرايات السوداء، وكذلك الموازنات الكفيلة بتلبية الاحتياجات الضرورية المتبقية لإنجاح البرامج.

واستعرض عليان خلال الاجتماع، ما تم إنجازه على الأرض من اتفاقات مع الرئاسة والحكومة والوزارات المختلفة، لتطبيق البرنامج بما ينسجم مع البرنامج العام بالفعاليات، مشيرا إلى أن اجتماع مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت برام الله في الـ3 من أيار الجاري، تناول الذكرى الـ68 للنكبة وتداعياتها والهجرة المستمرة، مشيدا بدور اللجنة الوطنية العليا لإحياء الذكرى وقرر الآتي:

. دعوة جماهير شعبنا ومؤسساته الرسمية والشعبية والخاصة المشاركة في فعاليات إحياء ذكرى النكبة الـ68.

. إتاحة المجال للموظفين والمدارس والجامعات والكليات للمشاركة في مسيرة ومهرجان العودة المركزي الذي سيقام في تمام الساعة 11:30 من صباح يوم الثلاثاء 17/5 في رام الله.

. تكليف رؤساء الدوائر الحكومية بإصدار تعميم للموظفين لحثهم على ضرورة المشاركة بالفعاليات المقامة بكل المناطق، خصوصا المسيرة والمهرجان المركزي في رام الله.

. تكليف وزارة التربية والتعليم العالي بالتعاون مع اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة، لإنجاح برنامج النشاطات والفعاليات، وذلك بتخصيص الحصة الأولى في المدارس خلال الفترة من 10 إلى 17 أيار الجاري، لتعريف الطلبة بنكبة الشعب الفلسطيني، وحثهم على التعبير عن النكبة من خلال حصص النشاط والفن.

. تكليف وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بالتعاون مع اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة، بالتعميم على خطباء وأئمة المساجد لتخصيص الدرس وخطبة الجمعة الموافق 13 أيار الجاري، للحديث عن النكبة وتداعياتها على شعبنا، وما لحق بأبناء شعبنا من معاناة في الوطن والشتات، وحث الناس على التمسك بالحقوق الوطنية، والمشاركة في الفعاليات التي ستنظم في هذه المناسبة، وإطلاق صافرة الحداد يوم الأحد 15 أيار لمدة 68 ثانية من سماعات المساجد، وقرع أجراس الكنائس في تمام الساعة 12:00 ظهرا.

. تكليف وزارة الشؤون الخارجية، بتوجيه تعميم للبعثات الدبلوماسية الفلسطينية في الخارج لتنظيم النشاطات والفعاليات والبرامج الخاصة بمناسبة إحياء الذكرى الـ68 للنكبة.

. تكليف وزارة الحكم المحلي، بالطلب من الهيئات المحلية المشاركة في الفعاليات المقامة ومسيرة ومهرجان العودة المركزي في رام الله يوم الثلاثاء الموافق 17 أيار الجاري.

يشار إلى أن المسيرة والمهرجان المركزي لإحياء ذكرى النكبة سيقام في مدينة رام الله يوم الثلاثاء (17 أيار)، حيث ستنطلق المسيرة من أمام ضريح الرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات الساعة 11.30 صباحا، وصولا إلى ميدان الشهيد ياسر عرفات مكان إقامة المهرجان المركزي.

وسيتخلل المهرجان كلمات وفقرات وطنية ملتزمة، كما تقرر أن تنظم مسيرات المشاعل مساء يوم السبت 14 أيار في معظم المناطق، على أن يكون يوم الجمعة يوما للمقاومة الشعبية في أكثر من موقع.

اخر الأخبار