جنوب افريقيا وفلسطين توقعان البرتوكول التنفيذي لتطوير التعليم العالي

تابعنا على:   18:13 2016-05-04

أمد / رام الله : وقعت فلسطين وجنوب افريقيا اليوم في كيب تاون البرتوكول التنفيذي لقطاع التعليم استكمالاً للاتفاقية الشاملة التي سبق وأن وقعها الرئيسان محمود عباس وجاكوب زوما حيث وقع عن الجانب الفلسطيني د. صبري صيدم وزير التربية والتعليم العالي وعن الجانب الجنوب إفريقي الوزير بليد نيزمندي وزير التعليم العالي والتدريب.

وشمل البروتوكول والمحادثات التي رافقت التوقيع عليه بدء العمل على معاملة الطلبة الفلسطينين الذين يدرسون في دولة جنوب افريقيا معاملة  الطالب الجنوب افريقي واستحداث جنوب افريقيا لعدد من المنح الدراسية التضامنية بما فيها المنح الطبية التخصصية، وإقرار معادلة الشهادات الفلسطينية أسوة بالعديد من الدول، واستحداث معهد نيلسون مانديلا للدراسات الافريقية والشرق أوسطية إضافة إلى التبادل الأكاديمي وتعزيز الاهتمام الأكبر في قطاع التعليم المهني والتقني.

ورداً على منع إسرائيل دخول الوزير نيزمندي إلى فلسطين قدم الوزير صيدم دعوة جديدة للوزير الافريقي لزيارة فلسطين في أي وقت يشاء قائلا: إصراركم وعزيمتكم على زيارة فلسطين أكبر من حواجز أعداء الحرية واستقلال فلسطين.

جاءت مراسم التوقيع على هامش مؤتمر "التوجه نحو العالمية في التعليم العالي 2016" الذي ينظمه المجلس الثقافي البريطاني في كيب تاون حيث حضر اللقاء سفير فلسطين لدى جنوب افريقيا هاشم الدجاني، والسكرتير الأول حسونة الدريملي، وبراندون ماكشيري مدير المجلس الثقافي البريطاني في فلسطين، ونائبته كارولين خلف، ولفيف من طاقم وزارة التعليم العالي والتدريب الوطني في جنوب افريقيا.

وفي سياق آخر التقى الوزير صيدم وزيرة العلوم والتكنولوجيا في جنوب افريقيا ناليدا باندور حيث اتفق الطرفان على تعزيز التواصل في مجالات الاختصاص وضمان مشاركة طلبة المدارس الفلسطينية في اسبوع العلوم والتكنولوجيا الذي ينظم في كيب تاون- جنوب إفريقيا في تموز المقبل.

 

 

اخر الأخبار