د. محمود خليفة يطلق كتابه الجديد" الإعلام الفلسطيني ، النشأة والتطور" في متحف محمود درويش

تابعنا على:   01:01 2016-05-04

أمد/ رام الله : أطلق محمود خليفة، مساء اليوم الثلاثاء، كتابه "الإعلام الفلسطيني، النشأة والتطور"، في متحف محمود درويش بمدينة رام الله.

وقال خليفة  "هذا الكتاب جهد بحثي يحاول أن يكون متكاملا في عملية التأريخ لكل ما صدر من وسائل الإعلام الفلسطينية منذ عام 1876 وحتى لحظة صدور الكتاب، حيث أنني أثناء العمل على مشروع الأرشيف الإعلامي الفلسطيني وجدت أن إرثنا الإعلامي يجري إتلافه بشكل ممنهج عبر سرقة الكثير من العناوين، بل وتدميرها أحيانا من قبل الاحتلال الإسرائيلي كما حدث مع مركز الأبحاث الفلسطيني، فأردت أن أترك للمكتبة البحثية وللأجيال القادمة ما يمكن أن تستعين به كأرضية للانطلاق نحو الأفضل، خاصة أن لديها تاريخ مشرف من الجهد الإعلامي الذي بذله الكثير من القادة الفلسطينيين".

وقدم الكتاب والكاتب، الشاعر المتوكل طه، الذي تحدث عن تأثير الإعلام على مجريات التاريخ، وكيف يتحرك الذراع الإعلامي ليمهد لأي فعل آخر، فأي دولة متقدمة يصل اقتصادها حيث يصل إعلامها، وقال إن الدراسات الحديثة توصلت إلى أن الإعلام يضع في عقول الناس ما يريد دون أن يدركوا ذلك.

وعن الكتاب، قال طه إنه يكاد يكون جامعا، يسد فراغا هائلا في المكتبة الفلسطينية، لذا يمكن وصفه بالشمولية، فهو يحاول أن يجيب عن سؤال تاريخية الإعلام الفلسطيني منذ أواخر القرن 19 حتى الآن، وهو يحتوي على إجابات مضمرة تقول إن الصحفي الفلسطيني لديه القدرة على حمل الهوية الفلسطينية والدفاع عنها.

وفي مقدمة الكتاب، قال زياد عبد الفتاح، الروائي والقاص، "أرى بعد ما قرأت بعناية متفحصة هذا الكتاب، تاريخنا الفلسطيني الصحفي والإذاعي والمرئي والمسموع، وحتى إعلام الجداريات، قد اكتسب بهذا البحث المستفيض العميق والقيم، قدراً أعلى ومصداقية أوسع.

ويقع الكتاب في 628 صفحة من القطع المتوسط، وصادر عن وزارة الإعلام الفلسطينية، ويحتوي على 8 فصول إضافة إلى فصل خاص بالملاحق.

أما عن الدكتور محمود خليفة، فقد ولد عام 1962 في رام الله، وحصل على الدكتوراة في الإعلام من بولندا عام 1989، وعمل ملحقاً إعلامياً ومراسلاً في بولندا لصالح وكالة "وفا" ومجلة فلسطين الثورة، وكان جزءا أصيلا من الإعلام الفلسطيني الموحد بين عامي 1979 و1982 في بيروت، ويشغل الآن منصب وكيل وزارة الإعلام الفلسطينية، وله عشرات المقالات والأبحاث والدراسات في الرأي العام والإعلام نشرت في مجلة فلسطين الثورة ومجلة اليوم السابع وصوت فلسطين، والعديد من الصحف المحلية والعربية والعالمية.

اخر الأخبار