المكتب الصحفي لـ (فدا) يناشد صحافي العالم التضامن مع الصحفيين الفلسطينيين

تابعنا على:   15:58 2016-05-03

أمد/غزة: يأتي اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يصادف اليوم الثالث من أيار مايو والصحفي الفلسطيني يتعرض للكثير من الانتهاكات المنظمة التي ترتكب بحقه. إن هذا اليوم يشكل مناسبةَ للتأكيد على أهمية العمل الصحفي واحترام الحريات الصحفية وضرورة العمل على توفيرها للعاملين في هذه المهنة، والتي أكدت عليها المواثيق والمعاهدات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان.

 ولازال الصحفيون الفلسطينيون مستهدفين من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي  بالقتل أو الإصابة أو الاعتقال، وعبر إهانة كرامتهم وعرقلة مواصلة عملهم المهني، كما تخريب كاميراتهم والاستيلاء على أدواتهم المختلفة ومنعهم من الوصول لدائرة الحدث بشتى الطرق.

كما أن سنوات الانقسام الأسود تركت ظلالها على حرية الصحافة وعمل الصحافيين الفلسطينيين في غزة والضفة عبر الاستدعاءات والاعتقالات من قبل الأجهزة الأمنية أو منع طواقم العمل الصحفي من ممارسة دورها .

في اليوم العالمي لحرية الصحافة يؤكد المكتب الصحفي لـلاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا) على :  

  1. العمل على وحدة الصف الصحفي الفلسطيني وتكثيف الجهود الرامية لذلك، بما يعزز حرية الرأي والتعبير والعمل الصحفي .
  2. العمل على إقرار قوانين عصرية ناظمة للعمل الصحفي من شأنها أن تشيع الحريات وتضمن الوصول إلى المعلومات بحرية تامة .
  3. العمل على الوصول لميثاق شرف صحفي يجمع الصحفيين لخدمة مهنتهم، ويعزز العمل النقابي، ويدعم القضية الفلسطينية، بعيداً عن الانقسام والاختلافات السياسية.
  4. مطالبة المجتمع الدولي التحرك لحماية المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة وفي مقدمتهم الصحافيين والعاملين في حقل الإعلام بعامة والصحافة بخاصة.
  5. دعوة المؤسسات الصحافية الإقليمية والدولية وفي مقدمتها الاتحاد الدولي للصحافيين إلى التضامن مع الصحفيين الفلسطينيين وتعزيز فعالياتهم الداعمة للحق الفلسطيني في مواجهة الانتهاكات والجرائم الإسرائيلية.

 

اخر الأخبار