روسيا تقول المحادثات مستمرة لضم حلب إلى "نظام التهدئة"..وكيري: نقترب من تفاهم جديد

تابعنا على:   15:48 2016-05-02

أمد/ موسكو - رويترز: نقلت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء عن مسؤول عسكري روسي قوله يوم الاثنين إن المحادثات مستمرة بشأن ضم محافظة حلب السورية إلى "نظام التهدئة".

وذكرت الوكالة نقلا عن الجنرال سيرجي كورالينكو قوله أيضا إن روسيا والولايات المتحدة والقيادة السورية والمعارضة "المعتدلة" اتفقوا على تمديد "نظام التهدئة" في ضاحية الغوطة الشرقية بدمشق يومين آخرين حتى نهاية الثالث من مايو أيار.

ومن جهة أخرى، قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم الاثنين إن المحادثات مع روسيا وشركاء الولايات المتحدة في التحالف "تقترب من نقطة تفاهم" بشأن تجديد وقف إطلاق النار في سوريا بما في ذلك حول مدينة حلب.

وأدلى كيري بالتصريحات قبل اجتماع مع نظيره السعودي عادل الجبير في جنيف في إطار جهود دبلوماسية مكثفة لوقف تصاعد القتال وإنقاذ محادثات سلام تقودها الأمم المتحدة بوساطة أمريكية وروسية.

وسيلتقي كيري بستافان دي ميستورا مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا قبل أن يعود إلى واشنطن يوم الاثنين.

وأعلنت الحكومة السورية يوم الجمعة عن "نظام تهدئة" مؤقت أي وقف للقتال في منطقة حول دمشق وفي محافظة اللاذقية لكن كيري أوضح أن وقف إطلاق النار الذي توسطت الولايات المتحدة وروسيا بشأنه في 27 فبراير شباط يجب أن يشمل أيضا حلب التي تحملت وطأة تصاعد وتيرة القتال.

وقال كيري في مستهل اجتماعه بالجبير "نقترب من نقطة تفاهم.. لكن لا يزال أمامنا بعض العمل.. وهذا سبب وجودنا هنا."

وندد الجبير بالتصعيد في القتال بوصفه انتهاكا لكل القوانين الإنسانية وألقى باللوم في الضربات الجوية في حلب على القوات الحكومية ودعا الرئيس السوري بشار الأسد للتنحي.

وقال الجبير إن بوسع الأسد الرحيل من خلال عملية سياسية وعبر عن أمله في أن يفعل ذلك وإلا فستتم الإطاحة به بالقوة.

وأضاف أن العالم لن يدع الأسد يفلت بعد ما حدث في إشارة إلى غارات جوية أصابت مستشفى في حلب الأسبوع الماضي وأسفرت عن مقتل أطفال وأطباء.

اخر الأخبار