ميركل: الاتحاد الأوروبي يمر بـ"مرحلة حاسمة تماما"

تابعنا على:   21:36 2016-04-30

أمد/ برلين - (د ب أ)- حذرت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل من أن تتم حماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي لمكافحة أزمة اللاجئين على حساب الحريات في منطقة شينجن.

وفي رسالتها الأسبوعية المتلفزة عبر الإنترنت، قالت ميركل اليوم السبت إن الاتحاد الأوروبي لهذا السبب يمر بمرحلة "حاسمة تماما".

وأضافت ميركل أنها قررت " السعي من أجل أن نتمكن من حماية حدودنا الخارجية مع الحفاظ على منطقة حرية السفر والتنقل والإقامة".

وتابعت ميركل أن الوقت الراهن يشهد نقاشا حول قضية " إلى أي مدى يجب علي أن أهتم أولا ببلدي؟ وإلى أي مدى يمكن لي أن أمارس التضامن الأوروبي؟".

ورأت ميركل أن من المهم بالنسبة لها " تقاسم الالتزامات الإنسانية" مشيرة إلى أن القضية تتمثل فيما إذا كان الاتحاد الأوروبي سيحسم حماية أوروبا وحماية منطقة شينجن " أم أننا سننتكس وتعاود كل دولة الرقابة على حدودها" وحذرت من أن هذا سيكون له تداعياته بالنسبة للاقتصاد وحرية السفر.

وأكدت المستشارة أن ما يهمها هو تشجيع التطور السلمي داخل أوروبا لافتة إلى أن كل دولة بوسعها بطبيعة الحال الاحتفاظ بخصائصها الوطنية " لكن ينبغي علينا أن نظهر بشكل متحد في القضايا المهمة".

واختتمت ميركل حديثها بالقول إنه في حال خاض الأوروبيون المفاوضات الدولية بشكل مشترك " فعندئذ سيكون لديهم صوت مختلف تماما عما لو دخلنا نحن على سبيل المثال كألمان بـ80 مليون نسمة في نزاع أو منافسة مع الصين أو الهند أو الولايات المتحدة".

اخر الأخبار