تركيا: اعتقال رئيس تحرير قناة رسمية مؤيدة للقضية الكردية

رئيس تحرير القناة الكردية حمزة اقطان

رئيس تحرير القناة الكردية حمزة اقطان

تابعنا على:   20:12 2016-04-30

أمد/ أنقرة - أ ف ب: اعتقلت السلطات التركية اليوم السبت رئيس تحرير قناة تلفزيونية مؤيدة للقضية الكردية بسبب تغريدات نشرها على حسابه، وفق ما أعلنت قناة "أي أم سي"، في وقت يتصاعد القلق في البلاد بسبب تقييد حرية الإعلام.

ودهمت الشرطة منزل حمزة اقطان في اسطنبول في وقت باكر السبت واعتقلته، حسب ما أوضحت القناة في بيان نشرته على موقعها الالكتروني.

وأشارت إلى أن الشرطة أخضعت الصحافي للاستجواب، وسألته خصوصاً عن تغرديات نشرها في عام 2015، وعن السبب الذي دفعه إلى إعادة تغريد آراء إثنين من المعلقين الأكراد المؤثرين.

واقطان صحافي شهير عمل في وسائل إعلام عدة في تركيا، ونشر كتاب "المواطن الكردي".

وقال مدير القناة أيوب بورك "منذ البداية، حصل قمع ومورست ضغوط ضد "أي أم سي" وضد حرية التعبير. للأسف، هذا سيستمر".

وأعلنت قناة "آي أم سي" الخاصة التي أنشئت في عام 2011، أن السلطات أمرت في فبراير (شباط) مشغل الأقمار الصناعية "تركسات" بوقف بث هذه القناة بسبب نشرها "دعاية ارهابية". ومع ذلك، واصلت بث برامجها عبر الانترنت.

وهي تعتبر القناة التلفزيونية الوحيدة المؤيدة للأكراد والمعارضة لخط الحكومة.

وأنشأ التلفزيون الرسمي "تي ار تي" قبل فترة قصيرة قناة باللغة الكردية.

وشددت السلطات الرقابة على وسائل الإعلام المقربة من الأكراد منذ سنتين بعد إنهيار الهدنة مع المتمردين الأكراد. واندلعت منذ الصيف معارك بين القوات التركية والمتمردين الأكراد في حزب العمال الكردستاني في منطقة الأناضول في جنوب شرق البلاد.

وأدت هذه الاشتباكات إلى تعليق محادثات السلام التي بدأت في خريف 2012 لوضع حد للنزاع الكردي الذي خلف أكثر من 40 ألف قتيل منذ عام 1984.

وتتهم منظمات غير حكومية معنية بالدفاع عن حقوق الانسان والصحافة، باستمرار، الحكومة الموجودة في السلطة منذ عام 2002 بممارسة ضغوط قوية على وسائل الإعلام بشكل متزايد، وبالسعي إلى تكميم الصحافة المستقلة.

اخر الأخبار