بالفيديو - تصفيات..ألمانيا وبلجيكا وسويسرا إلى النهائيات وإسبانيا وإنكلترا وروسيا على مشارف التأهل

تابعنا على:   07:52 2013-10-12

حجزت منتخبات ألمانيا وبلجيكا وسويسرا مقاعدها في نهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل، في حين اقترب منتخبا إسبانيا وإنكلترا من التأهل، في حين حمت إيطاليا مضيفتها الدنمارك من عتبة الملحق، وأشعلت هولندا الصراع على بطاقة المجموعة الرابعة إلى الملحق.

وحجز المنتخب الالماني مقعده في نهائيات كأس العالم للمرة الثامنة عشرة في تاريخه وذلك بفوزه المتوقع على ضيفه الايرلندي 2-صفر اليوم الجمعة على ملعب "راين اينرجي شتاديون" في كولن في الجولة التاسعة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الثالثة للتصفيات الاوروبية المؤهلة الى البرازيل 2014.
وضمن الالمان بفوزهم الخامس على التوالي والثامن من اصل 9 مباريات (المباراة الاخرى انتهت بالتعادل امام السويد 4-4) تواجدهم في العرس الكروي للمرة السادسة عشرة على التوالي والثامنة عشرة من اصل 20 نسخة، وذلك بعدما رفعوا رصيدهم الى 25 نقطة في الصدارة بفارق
وستكون المباراة الاخيرة لرجال المدرب يواكيم لوف هامشية الثلاثاء المقبل امام السويد التي ضمنت خوضها للملحق بعدما حولت تخلفها امام ضيفتها النمسا بهدف لمارتن هارنيك (29) الى فوز 2-1 بفضل هدفين من مارتن اولسون (56) وزلاتان ابراهيموفيتش (86) الذي جعل بلاده على بعد 6 نقاط من ضيفتها قبل الجولة الاخيرة.
وخاض الالمان اللقاء دون ثنائي بوروسيا دورتموند سفن بندر وماركو رويس والشقيق التوأم للاول لارس بندر (باير ليفركوزن) والمهاجمين ميروسلاف كلوزه (لاتسيو الايطالي) وماريو غوميز (فيورنتينا الايطالي) بسبب الاصابة، الا ان ذلك لم يؤثر كثيرا على "مانشافت" الذي حل ثانيا في النسختين الاخيرتين من العرس الكروي العالمي ووصل الى نهائي 2002 قبل ان يخسر امام غريمه البرازيلي الذي حرمه من لقبه العالمي الرابع.
وضربت المانيا التي عاد اليها لاعبا وسط بايرن ميونيخ باستيان شفاينشتايغر وماريو غوتسه (بدأ اللقاء على مقاعد الاحتياط) بعد ان غابا عن المباراتين الاخيرتين ضد النمسا (3-صفر) وجزر فارو (3-صفر ايضا) بسبب الاصابة، باكرا حيث افتتحت التسجيل منذ الدقيقة 12 بفضل الضغط العالي الذي مارسه لاعبوها ما دفع الضيوف الى خسارة الكرة بالقرب من منطقتهم لتصل الى القائد فيليب لام الذي مررها الى سامي خضيرة الذي سددها من حدود المنطقة فتحولت من المدافع سياران كلارك وخدعت حارسه ديفيد فورد.
وهدأت بعدها وتيرة المباراة مع استمرار سيطرة الالمان الذين كانوا قريبين جدا من هدف ثان برأسية من اندري شورله لكن فورد تألق وانقذ فريقه (35) ثم تدخل مجددا ببراعة صد تسديدة صاروخية لتوماس مولر (38).
وانتظر الايرلنديون الذين يشرف عليهم نويل كينغ بعد اقالة الايطالي الفذ جوةفاني تراباتوني، حتى الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع للشوط الاول لتهديد مرمى مانويل نوير بكرة رأسية من انتوني ستوكس لكن الحظ عانده بعدما ارتدت الكرة من العارضة.
وفي الشوط الثاني تحسن اداء الضيوف لكن الالماني عرفوا كيف يحبطونهم بهدف ثان سجله شورله في الدقيقة 58 عندما وصلته الكرة داخل المنطقة من توني كروس فسيطر عليها ثم التف على نفسها وسددها ارضية على يسار الحارس.
ونجح الالمان بحنكتهم في المحافظة على افضليتهم قبل توجيه الضربة القاضية لضيوفهم في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع اثر هجمة مرتدة سريعة انتهت بتمريرة متقنة من كروس الى مسعود اوزيل الذي سددها بحنكة في الشباك الايرلندية.

اهداف المانيا وايرلندا

روميلو يلحق بلجيكا بركب المتأهلين الى البرازيل
قاد مهاجم ايفرتون الانكليزي روميلو لوكاكو منتخب بلاده بلجيكا الى اللحاق بركب المنتخبات المتأهلة الى نهائيات كأس العالم المقررة في البرازيل عام 2014 بتغلبها على مضيفتها ومطاردتها المباشرة كرواتيا 2-1 اليوم الجمعة على ملعب "كراسيمير ستاديوم" في زغرب في الجولة التاسعة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى ضمن التصفيات الاوروبية.
وسجل روميلو الهدفين في الدقيقتين 15 و38 رافعا رصيده الى 5 اهداف دولية، ونيكو كرانيكار (83) هدف كرواتيا.
وهي المرة الثانية عشرة التي تبلغ فيها بلجيكا العرس العالمي والاولى منذ 2002 في كوريا الجنوبية واليابان وذلك بعد حضورها 6 مرات متتالية (منذ 1982).
وكانت بلجيكا التي تبقى افضل نتيجة لها في المونديال المركز الرابع عام 1986 في المكسيك عندما بلغت دور الاربعة وخرجت على يد الارجنتين ونجمها دييغو ارماندو مارادونا، بحاجة الى نقطة واحدة فقط لضمان بطاقة المجموعة بيد انها حققت الفوز وحافظت على سجلها خاليا من الخسارة في التصفيات بقيادة مدربها ونجمها السابق مارك فيلموتس.
وكانت كرواتيا صاحبة الافضلية منذ البداية كونها كانت بحاجة الى الفوز لتأجيل الحسم في المجموعة حتى الجولة الاخيرة، بيد ان بلجيكا كانت فعالة من الهجمات المرتدة التي استغل لوكاكو اثنتين منها وسجل هدفين كانا كافيين لكسب النقاط الثلاث.
وعززت بلجيكا موقعها في الصدارة برصيد 25 نقطة بفارق 8 نقاط امام كرواتيا التي لا تزال حظوظها قائمة في بلوغ العرس العالمي للمرة الرابعة في تاريخها من خلال الملحق الذي ضمنت خوضه كونها تتقدم بفارق 6 نقاط على صربيا الثالثة.
وباتت بلجيكا ثالث منتخب عن القارة العجوز يبلغ نهائيات البرازيل حيث لحقت بايطاليا وهولندا، والحادي عشر بعد البرازيل المضيفة ورباعي اسيا اليابان وكوريا الجنوبية واستراليا وايران، ونيوزيلندا (اوقيانيا) والارجنتين (اميركا الجنوبية) والولايات المتحدة وكوستاريكا (الكونكاكاف).
وكانت اول محاولة في المباراة كرواتية من تسديدة قوية لمهاجم بايرن ميونيخ الالماني ماريو ماندزوكيتش من داخل المنطقة بجوار القائم الايسر (3).
ونجح المنتخب البلجيكي في افتتاح التسجيل عندما استغل لاعب وسط بورتو البرتغالي ستيفن ديفور كرة خاطئة في وسط الملعب من لاعب وسط فولفسبورغ الالماني ايفان بيريسيتش فمررها الى روميلو لوكاكو الذي انطلق بسرعة كبيرة وانفرد بالحارس ستيبه بليتيكوسا وراوغه وتابع الكرة داخل المرمى الخالي (15).
وكاد لاعب وسط مانشستر يونايتد الانكليزي المغربي الاصل مروان فلايني يضيف الهدف الثاني بضربة رأسية من مسافة قريبة ابعدها الحارس بليتيكوسا من باب المرمى (29).
وعزز لوكاكو بهدف ثان من هجمة مرتدة تلقى من خلالها كرة من لاعب وسط زينيت سان بطرسبورغ الروسي اكسيل فيتسيلا فانطلق من منتصف الملعب وانفرد بالحارس بليتيكوسا وسددها زاحفة افلتت من يدي الاخير وتهيأت امام مهاجم ايفرتون الذي تابعها بسهولة داخل المرمى الخالي (38).
وأنقذ حارس مرمى بلجيكا وفريق اتلتيكو مدريد الاسباني تيبو كورتوا مرماه من هدف محقق بتصديه لكرة رأسية لماندزوكيتش من نقطة الجزاء (45).
وكاد لاعب وسط تشلسي الانكليزي ايدين هازار يعمق جراح كرواتيا من ركلة حرة مباشرة مرة بجوار القائم (45+2).
وتحسن اداء زملاء لاعب وسط ريال مدريد الاسباني لوكا مودريتش مطلع الشوط الثاني وكادوا يقلصون الفارق في مناسبتين بيد أن الحارس كروتوا تألق في التصدي لتسديدتين قويتين لنيكولا كالينيتش، بديل بيريسيتش، (47) وايفان سترينيتش (48).
واهدر فلايني فرصة ذهبية لاضافة الثالث من مسافة قريبة اثر نتمريرة من كيفن ميرالاس بديل كيفن دي بروين (77).
واثمر الضغط الكرواتي هدف الشرف في الدقيقة 84 عندما استغل مهاجم دينامو كييف الاوكراني كرانيكار، بديل لاعب وسط اشبيلية الاسباني ايفان راكيتيتش، كرة مبعدة من مدافع بايرن ميونيخ دانيال فان بويتن فسددها من نقطة الجزاء قوية بيمناه داخل المرمى (83).
ونزلت كرواتيا بكل ثقلها في الدقائق المتبقية لكن دون ان تنجح في قلب النتيجة في صالحها.
اهداف مباراة كرواتيا وبلجيكا

سويسرا الى النهائيات للمرة العاشرة
بلغ منتخب سويسرا لكرة القدم نهائيات كأس العالم في البرازيل 2014 بفوزه على مضيفه الالباني 2-1 اليوم الجمعة في تيرانا في الجولة التاسعة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الخامسة.
وسجل لاعب وسط بايرن ميونيخ الالماني شيردان شاكيري (48) ومدافع غراسهوبرز ميكايل لانغ (79) هدفي سويسرا، وحمدي صاليحي (89 من ركلة جزاء) هدف البانيا.
وكان رجال المدرب الالماني اوتمار هيتسفيلد بحاجة الى التعادل لبلوغ النهائيات، بيد انهم حققوا الفوز السادس في التصفيات وعززوا موقعهم في صدارة المجموعة برصيد 21 نقطة.
وهي المرة الثالثة على التوالي التي تبلغ فيها سويسرا العرس العالمي والعاشرة في تاريخها.
وباتت سويسرا رابع منتخب عن القارة العجوز يبلغ نهائيات البرازيل حيث لحقت بايطاليا وهولندا وبلجيكا التي حجزت بطاقتها اليوم بفوزها على مضيفتها كرواتيا 2-1، والثاني عشر بعد البرازيل المضيفة ورباعي اسيا اليابان وكوريا الجنوبية واستراليا وايران، ونيوزيلندا (اوقيانيا) والارجنتين (اميركا الجنوبية) والولايات المتحدة وكوستاريكا (الكونكاكاف).
وعزز المنتخبان الايسلندي والسلوفيني حظوظهما للظفر ببطاقة الملحق بفوز الاول على ضيفه القبرصي بهدفين نظيفين سجلهما كولبين سيغثورسون (60) وجيلفي سيغوردسون (76)، والثاني على ضيفه النروجي بثلاثية نظيفة كانت من نصيب ميليفوي نوفاكوفيتش في الدقائق 13 و15 و49.
ورفعت ايسلندا رصيدها الى 16 نقطة في المركز الثاني مقابل 15 نقطة لسلوفينيا.
وتنتظر سلوفينيا مهمة صعبة امام مضيفتها سويسرا في الجولة الاخيرة الثلاثاء المقبل، فيما تحل ايسلندا ضيفة على النروج.
إسبانيا تفترب من التأهل
انفردت اسبانيا بصدارة المجموعة التاسعة في التصفيات الاوروبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2014 بعد فوزها على روسيا البيضاء 2-1 اليوم الجمعة.
وسجل تشابي هدف التقدم لاسبانيا بطلة العالم في الدقيقة 61 وأضاف الفارو نيجريدو الهدف الثاني في الدقيقة 78.
وقلص سيرجي كورنيلنكو الفارق بتسجيله هدف روسيا البيضاء الوحيد في الدقيقة 89.
ورفعت اسبانيا رصيدها إلى 17 نقطة من سبع مباريات لتنفرد بصدارة المجموعة بفارق ثلاث نقاط عن فرنسا. وتتذيل روسيا البيضاء الترتيب برصيد أربع نقاط.
وفي الجولة الأخيرة يوم الثلاثاء المقبل ستلتقي اسبانيا على أرضها مع جورجيا وتستضيف فرنسا منتخب فنلندا.

اهداف اسبانيا وروسيا البيضاء

هولندا تشعل الصراع على بطاقة المجموعة الرابعة إلى الملحق
اشعل المنتخب الهولندي لكرة القدم الذي سبق ان ضمن تأهله الى النهائيات، الصراع على بطاقة الملحق في المجموعة الرابعة وذلك بعدما اكتسح ضيفه المجري 8-1 اليوم الجمعة في الجولة التاسعة قبل الاخيرة من التصفيات الاوروبية المؤهلة الى مونديال 2014.
وتدين هولندا التي حسمت تأهلها المباشر في الجولة السابقة بعد فوزها على اندورا (2-صفر)، بانتصارها الثامن من اصل تسع مباريات (تعادلت في الاخرى) الى مهاجم مانشستر يونايتد الانكليزي روبن فان بيرسي الذي سجل ثلاثية (16 و44 و53)، واضاف كيفن ستروتمان (25) وجيرماين لنس (38) وسيلارد ديفيشيري (65 خطأ في مرمى فريقه) ورافايل فان در فارت (86) واريين روبن (90) الاهداف الخمسة الاخرى، فيما كان هدف المجر من نصيب بالاش دوداك (47 من ركلة جزاء).
ورفعت هولندا رصيدها الى 25 نقطة في الصدارة بفارق 9 نقاط عن كل من تركيا ورومانيا اللتين صعدتا الى المركزين الثاني والثالث بفارق نقطة عن المجر بعد فوزهما خارج قواعدهما على استونيا 2-صفر واندورا 4-صفر على التوالي.
وسجل اوموت بولوت (22) وبوراك يلماز (47) هدفي تركيا التي تستقبل الثلاثاء هولندا في مباراة مصيرية صعبة للغاية، وكلاوديو كاسيرو (42) وبوغدان ستانسو (53) وغابرييل تورييه (63 من ركلة جزاء) وكوستين لازار (85) اهداف رومانيا التي تلعب في الجولة الاخيرة على ارضها امام استونيا.
اما المجر فتخوض على ارضها اختبارا سهلا للغاية امام اندورا.

أهداف مباراة هولندا والمجر

أكويلاني ينقذ إيطاليا من الخسارة ويحرم الدنمارك من عتبة الملحق
انقذ لاعب وسط فيورنتينا البرتو اكويلاني منتخب بلاده ايطاليا لكرة القدم من الخسارة امام مضيفه الدنماركي بادراكه التعادل 2-2 في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع من مباراتهما اليوم الجمعة في كوبنهاغن في الجولة التاسعة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية من التصفيات الاوروبية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل.
وكانت ايطاليا البادئة بالتسجيل عبر مهاجم ساوثمبتون الانكليزي بابلو اوزفالدو في الدقيقة 28، ووضع مهاجم ارسنال الانكليزي نيكلاس بندتنر الدنمارك على عتبة الملحق عندما رد بهدفين في الدقيقتين 45+1 و79 بضربتين رأسيتين من مسافة قريبة، بيد أن امال المهاجم الذي دافع عن الوان يوفنتوس الموسم الماضي على سبيل الاعارة قبل ان يعود الى صفوف فريقه اللندني هذا الصيف، تبخرت بهدف قاتل في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع سجله اكويلاني الذي انقذ الطليان من الخسارة الاولى في التصفيات.
ولم تكن المباراة تكتسي اهمية بالنسبة للمنتخب الايطالي كونه كان ضامنا تأهله الى النهائيات منذ الجولة الماضية، وهو عانى الامرين اليوم في غياب مهاجمه المشاكس ماريو بالوتيلي وزميله في ميلان ستيفان الشعراوي بسبب الاصابة بالاضافة الى صانع الالعاب اندريا بيرلو الذي فضل المدرب تشيزاري برانديلي الاحتفاظ به على مقاعد الاحتياط.
وعززت ايطاليا موقعها في صدارة المجموعة برصيد 21 نقطة بفارق 8 نقاط امام الدنمارك التي ارتقت الى المركز الثالث بفارق الاهداف امام بلغاريا التي منيت بخسارة مفاجئة امام مضيفتها ارمينيا 1-2 اليوم في يريفان.
ولا تزال امال الدنمارك قائمة في انتزاع بطاقة الملحق كونها تخوض مباراة سهلة امام ضيفتها مالطا صاحبة المركز الاخير الثلاثاء المقبل، فيما تلعب بلغاريا قمة نارية امام ضيفتها تشيكيا الرابعة (12 نقطة).
اهداف مباراة ايطاليا والدنمارك

مصير انكلترا بيديها بعد حسمها مواجهتها مع مونتينيغرو
اصبح مصير المنتخب الانكليزي لكرة القدم بين يديه بعد ان حافظ على صدارته للمجموعة الثامنة بحسم موقعته القوية مع ضيفه المونتينيغري 4-1 اليوم الجمعة على ملعب "ويمبلي" في الجولة التاسعة قبل الاخيرة من التصفيات الاوروبية المؤهلة الى مونديال 2014.
وانتظر منتخب المدرب روي هودجسون حتى الشوط الثاني ليقول كلمته بفضل واين روني، العائد اليه بعد تعافيه من اصابة في رأسه، اذ افتتح مهاجم مانشستر يونايتد التسجيل في الدقيقة 48 بعد ان سقطت الكرة امامه اثر تسديدة من زميله داني ويلبيك الذي اصطدم بتألق الحارس، فتابعها "الفتى الذهبي" داخل الشباك.
ثم حصل الانكليز على هدية ثمينة من برانكو بوسكوفيتش الذي عزز النتيجة 2-صفر عندما حول كرة بالكعب من دانيال ستاريدج داخل شباك بلاده (62).
وعادت مونتينيغرو الى اجواء اللقاء وقصلت الفارق في الدقيقة 71 عبر ديان جانيانوفيتش الذي حول تسديدة زميله فاتوس بيكيراي.
لكن الانكليز ضربوا مجددا بهدف ثالث سجله اندروس تاوسند في الدقيقة 78 بتسديدة رائعة من خارج المنطقة، قبل ان يوجه ستاريدج الضربة القاضية للضيوف بهدف رابع في الوقت بدل الضائع من ركلة جزاء انتزعها بنفسه من المدافع ايفان كيسوييفيتش.
ورفعت انكلترا بفوزها الخامس رصيدها الى 19 نقطة في الصدارة واصبح مصيرها في يديها عندما تستضيف بولندا الثلاثاء المقبل وذلك لانها تتقدم بفارق نقطة عن اوكرانيا التي استفادت من الهزيمة الثانية لمونتينيغرو لكي تزيحها عن المركز الثاني وتعزز حظوظها بالملحق او حتى التأهل المباشر بعد ان حسم مواجهته مع ضيفه البولندي 1-صفر.
ويخوض المنتخب الاوكراني اختبارا سهلا جدا في الجولة الاخيرة الثلاثاء المقبل امام سان مارينو خارج قواعده، فيما تلعب انكلترا ومونتينيغرو مع ضيفتيهما بولندا ومولدافيا على التوالي.
اهداف مباراة إنجلترا والجبل الأسود

البوسنة على عتبة تأهل تاريخي
اصبح المنتخب البوسني على عتبة تحقيق انجاز المشاركة في بطولة كبيرة للمرة الاولى في تاريخه، وذلك بعد فوزه الكبير على ضيفه منتخب ليشتنشتاين المتواضع 4-1 اليوم الجمعة في الجولة التاسعة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة السابعة من تصفيات اوروبا المؤهلة الى مونديال 2014.
وحسمت البوسنة فوزها السابع في الشوط الاول من المباراة وذلك بفضل مهاجم مانشستر سيتي الانكليزي ادين دزيكو الذي سجل ثنائية (27 و39) فيما اضاف زفييزدان ميسيموفيتش (34) ووداد ايبيسيفيتش (38) الهدفين الاخرين.
اما هدف ليشتنشتاين فجاء عبر نيكولاس هاسلر (61)، الا انه لم يكن كافيا لتجنيب بلاده هزيمتها السابعة.
ورفع المنتخب البوسني رصيده الى 22 نقطة في الصدارة بفارق ثلاث نقاط عن ملاحقه اليوناني الذي يلعب لاحقا على ارضه امام سلوفاكيا.
وسيكون مصير البوسنة في يدها حتى في حال فوز اليونان على سلوفاكيا وذلك لانها ستحافظ على الصدارة وستحصل على البطاقة المباشرة في حال فوزها الثلاثاء خارج قواعدها على ليتوانيا وذلك بفضل فارق الاهداف الهائل الذي يفصلها عن ابطال اوروبا لعام 2004.
وتأمل البوسنة ان تتجنب هذه المرة خوض الملحق الذي شكل عقدة لها في تصفيات مونديال 2010 وكأس اوروبا 2012 حين انتهى مشوارها على يد البرتغال في المناسبتين.

روسيا تقترب اكثر من النهائيات
اقترب المنتخب الروسي لكرة القدم كثيرا من النهائيات بفوزه الكبير على مضيفه اللوكسمبورغي 4-صفر اليوم الجمعة في الجولة التاسعة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة السادسة من التصفيات الاوروبية المؤهلة الى مونديال البرازيل 2014.
وسجل الكسندر سانيدوف (9) وفيكتور فايزولين (39) ودينيس غلوشاكوف (45) والكسندر كيرجاكوف (73) الاهداف.
وحقق المنتخب الروسي الاهم بتغلبه على لوكسمبورغ وعزز موقعه في الصدارة برصيد 21 نقطة بفارق 4 نقاط امام مطارده المباشر ومنافسه الوحيد على البطاقة المباشرة المنتخب البرتغالي الذي تعادل مع اسرائيل.
وتملك روسيا فرصة حجز بطاقة المجموعة فبعج تعادل البرتغال امام اسرائيل، ووباتت بحاجة الى نقطة واحدة من مباراتها الاخيرة امام مضيفتها اذربيجان الثلاثاء المقبل.
تشيكيا تحيي امالها في بطاقة الملحق
احيت تشيكيا امالها بحجز بطاقة الملحق بفوزها الثمين على مضيفتها مالطا 4-1 اليوم الجمعة في لافاليتا في الجولة التاسعة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية ضمن التصفيات الاوروبية المؤهلة الى مونديال البرازيل 2014.
وحسمت تشيكيا فوزها في الشوط الاول بتسجيلها هدفين عبر تماس هوبشمان (3) ودافيد لافاتا (34)، وقلص اصحاب الارض الفارق مطلع الشوط الثاني عبر ميكايل ميفسود (47)، قبل ان يرد الضيوف بهدفين لفاتشلاف كادليتش (51) وتوماس بيكهارت (90).

وهو الفوز الثالث لتشيكيا في التصفيات والاول بعد تعادل وخسارتين فرفعت رصيدها الى 12 نقطة بفارق نقطة واحدة خلف بلغاريا صاحبة المركز الثاني والتي منيت بخسارة مفاجئة امام مضيفتها ارمينيا 1-2 اليوم ايضا.

وتحل تشيكيا ضيفة على بلغاريا في قمة نارية الثلاثاء المقبل في الجولة الاخيرة، بيد ان تأهلها يتوقف أيضا على نتيجتي مباراتي الدنمارك الرابعة بالرصيد ذاته مع ضيفتيها ايطاليا، المتصدرة وصاحبة البطاقة المباشرة الى النهائيات، لاحقا، ومالطا الثلاثاء.
أذربيجان تحقق فوزها الأول في تصفيات المونديال
حقق منتخب اذربيجان لكرة القدم فوزه الاول بعدما تغلب على ضيفته ايرلندا الشمالية 2-صفر اليوم الجمعة في الجولة التاسعة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة السادسة للتصفيات الاوروبية المؤهلة الى مونديال البرازيل 2014.
وسجل رفات داغاسوف (58) وماهر شوكورف (5+90) هدفي المباراة التي شهدت طرد جوني ايفانز من الضيوف في الثواني الاخيرة.
ورفعت اذربيجان رصيدها الى 8 نقاط من فوز و5 تعادلات مقابل 3 هزائم، فيما تجمد رصيد ايرلندا الشمالية عند 6 نقاط.
وتتصدر روسيا المجموعة برصيد 18 نقاط وبفارق نقطة عن البرتغال قبل مباراتيهما مع لوكسمبورغ واسرائيل على التوالي في وقت لاحق.
فوز هامشي لليتوانيا على لاتفيا بتصفيات المونديال
حقق المنتخب الليتواني لكرة القدم فوزا هامشيا على ضيفه اللاتفي 2-صفر اليوم الجمعة في الجولة التاسعة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة السابعة للتصفيات الاوروبية المؤهلة الى مونديال البرازيل 2014.
وسجل فيدور شيرنيخ (7) وساوليوس ميكوليوناس (67) هدفي هذه المباراة التي كانت الاولى لليتوانيا بعد اقالة مدربها شابا لاسلو من منصبه بسبب النتائج المخيبة في التصفيات.
ولم تحقق ليتوانيا قبل لقاء اليوم سوى فوزين على حساب المتواضعة ليشتنشتاين، وذلك مقابل 10 هزائم و4 تعادلات منذ ان استلم لاسلو منصبه في كانون الثاني/يناير 2012، ما جعلها تقبع في المركز الرابع ضمن مجموعتها خلف البوسنة واليونان وسلوفاكيا وهي بقيت في هذا المركز برصيد 11 نقطة رغم الفوز الذي حققته على لاتفيا بقيادة مساعد المدرب ايغور بانكارتجيف.
ولا يعتبر وضع لاتفيا افضل من ليتوانيا اذ منيب بهزيمتها السادسة ليتجمد رصيدها عند 7 نقاط في المركزالخامس قبل الاخير.

اوكرانيا تضع نفسها في موقف جيد قبل الجولة الختامية
وضع المنتخب الاوكراني لكرة القدم، الساعي الى مشاركته الثانية بعد عام 2006، نفسه في موقف جيد بعد ان حسم مواجهته مع ضيفه البولندي 1-صفر اليوم الجمعة في الجولة التاسعة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الثامنة للتصفيات الاوروبية المؤهلة الى مونديال 2014.
ويدين المنتخب الاوكراني بفوزه الخامس وبتجديده تفوقه على شريك الضيافة في كأس اوروبا 2012 (تغلب عليه ذهابا ايضا 3-1)، الى اندري يارمولنكو الذي سجل هدف اللقاء في الدقيقة 64، رافعا رصيد منتخب بلاده الذي وصل حتى ربع النهائي في مشاركته المونديالية الاولى والاخيرة عام 2006، الى 18 نقطة في الصدارة موقتا بانتظار مباراة منافسيه الانكليزي (16 نقطة) والمونتينيغري (15 نقطة).
ويخوض المنتخب الاوكراني اختبارا سهلا جدا في الجولة الاخيرة الثلاثاء المقبل امام سان مارينو خارج قواعده، فيما تلعب انكلترا ومونتينيغرو مع ضيفتيهما بولندا ومولدافيا على التوالي.

اهداف اوكرانيا - بولندا

 

 

 

GMT 23:30 2013 الجمعة 11 أكتوبر GMT 23:49 2013 الجمعة 11 أكتوبر  :آخر تحديث
إيطاليا تحرم الدنمارك من عتبة الملحق و البوسنة على عتبة تأهل تاريخي

ألمانيا وبلجيكا وسويسرا إلى النهائيات وإسبانيا وإنكلترا على مشارف التأهل

إيلاف
 0  0 Blogger0  0

حجزت منتخبات ألمانيا وبلجيكا وسويسرا مقاعدها في نهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل، في حين اقترب منتخبا إسبانيا وإنكلترا من التأهل، في حين حمت إيطاليا مضيفتها الدنمارك من عتبة الملحق، وأشعلت هولندا الصراع على بطاقة المجموعة الرابعة إلى الملحق.

إيلاف_الفرنسية: حجز المنتخب الالماني مقعده في نهائيات كأس العالم للمرة الثامنة عشرة في تاريخه وذلك بفوزه المتوقع على ضيفه الايرلندي 2-صفر اليوم الجمعة على ملعب "راين اينرجي شتاديون" في كولن في الجولة التاسعة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الثالثة للتصفيات الاوروبية المؤهلة الى البرازيل 2014.

وضمن الالمان بفوزهم الخامس على التوالي والثامن من اصل 9 مباريات (المباراة الاخرى انتهت بالتعادل امام السويد 4-4) تواجدهم في العرس الكروي للمرة السادسة عشرة على التوالي والثامنة عشرة من اصل 20 نسخة، وذلك بعدما رفعوا رصيدهم الى 25 نقطة في الصدارة بفارق

وستكون المباراة الاخيرة لرجال المدرب يواكيم لوف هامشية الثلاثاء المقبل امام السويد التي ضمنت خوضها للملحق بعدما حولت تخلفها امام ضيفتها النمسا بهدف لمارتن هارنيك (29) الى فوز 2-1 بفضل هدفين من مارتن اولسون (56) وزلاتان ابراهيموفيتش (86) الذي جعل بلاده على بعد 6 نقاط من ضيفتها قبل الجولة الاخيرة.

وخاض الالمان اللقاء دون ثنائي بوروسيا دورتموند سفن بندر وماركو رويس والشقيق التوأم للاول لارس بندر (باير ليفركوزن) والمهاجمين ميروسلاف كلوزه (لاتسيو الايطالي) وماريو غوميز (فيورنتينا الايطالي) بسبب الاصابة، الا ان ذلك لم يؤثر كثيرا على "مانشافت" الذي حل ثانيا في النسختين الاخيرتين من العرس الكروي العالمي ووصل الى نهائي 2002 قبل ان يخسر امام غريمه البرازيلي الذي حرمه من لقبه العالمي الرابع.

وضربت المانيا التي عاد اليها لاعبا وسط بايرن ميونيخ باستيان شفاينشتايغر وماريو غوتسه (بدأ اللقاء على مقاعد الاحتياط) بعد ان غابا عن المباراتين الاخيرتين ضد النمسا (3-صفر) وجزر فارو (3-صفر ايضا) بسبب الاصابة، باكرا حيث افتتحت التسجيل منذ الدقيقة 12 بفضل الضغط العالي الذي مارسه لاعبوها ما دفع الضيوف الى خسارة الكرة بالقرب من منطقتهم لتصل الى القائد فيليب لام الذي مررها الى سامي خضيرة الذي سددها من حدود المنطقة فتحولت من المدافع سياران كلارك وخدعت حارسه ديفيد فورد.

وهدأت بعدها وتيرة المباراة مع استمرار سيطرة الالمان الذين كانوا قريبين جدا من هدف ثان برأسية من اندري شورله لكن فورد تألق وانقذ فريقه (35) ثم تدخل مجددا ببراعة صد تسديدة صاروخية لتوماس مولر (38).

وانتظر الايرلنديون الذين يشرف عليهم نويل كينغ بعد اقالة الايطالي الفذ جوةفاني تراباتوني، حتى الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع للشوط الاول لتهديد مرمى مانويل نوير بكرة رأسية من انتوني ستوكس لكن الحظ عانده بعدما ارتدت الكرة من العارضة.

وفي الشوط الثاني تحسن اداء الضيوف لكن الالماني عرفوا كيف يحبطونهم بهدف ثان سجله شورله في الدقيقة 58 عندما وصلته الكرة داخل المنطقة من توني كروس فسيطر عليها ثم التف على نفسها وسددها ارضية على يسار الحارس.

ونجح الالمان بحنكتهم في المحافظة على افضليتهم قبل توجيه الضربة القاضية لضيوفهم في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع اثر هجمة مرتدة سريعة انتهت بتمريرة متقنة من كروس الى مسعود اوزيل الذي سددها بحنكة في الشباك الايرلندية.

اهداف مباراة ألمانيا وإيرلندا:

روميلو يلحق بلجيكا بركب المتأهلين الى البرازيل

قاد مهاجم ايفرتون الانكليزي روميلو لوكاكو منتخب بلاده بلجيكا الى اللحاق بركب المنتخبات المتأهلة الى نهائيات كأس العالم المقررة في البرازيل عام 2014 بتغلبها على مضيفتها ومطاردتها المباشرة كرواتيا 2-1 اليوم الجمعة على ملعب "كراسيمير ستاديوم" في زغرب في الجولة التاسعة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى ضمن التصفيات الاوروبية.

وسجل روميلو الهدفين في الدقيقتين 15 و38 رافعا رصيده الى 5 اهداف دولية، ونيكو كرانيكار (83) هدف كرواتيا.

وهي المرة الثانية عشرة التي تبلغ فيها بلجيكا العرس العالمي والاولى منذ 2002 في كوريا الجنوبية واليابان وذلك بعد حضورها 6 مرات متتالية (منذ 1982).

وكانت بلجيكا التي تبقى افضل نتيجة لها في المونديال المركز الرابع عام 1986 في المكسيك عندما بلغت دور الاربعة وخرجت على يد الارجنتين ونجمها دييغو ارماندو مارادونا، بحاجة الى نقطة واحدة فقط لضمان بطاقة المجموعة بيد انها حققت الفوز وحافظت على سجلها خاليا من الخسارة في التصفيات بقيادة مدربها ونجمها السابق مارك فيلموتس.

وكانت كرواتيا صاحبة الافضلية منذ البداية كونها كانت بحاجة الى الفوز لتأجيل الحسم في المجموعة حتى الجولة الاخيرة، بيد ان بلجيكا كانت فعالة من الهجمات المرتدة التي استغل لوكاكو اثنتين منها وسجل هدفين كانا كافيين لكسب النقاط الثلاث.

وعززت بلجيكا موقعها في الصدارة برصيد 25 نقطة بفارق 8 نقاط امام كرواتيا التي لا تزال حظوظها قائمة في بلوغ العرس العالمي للمرة الرابعة في تاريخها من خلال الملحق الذي ضمنت خوضه كونها تتقدم بفارق 6 نقاط على صربيا الثالثة.

وباتت بلجيكا ثالث منتخب عن القارة العجوز يبلغ نهائيات البرازيل حيث لحقت بايطاليا وهولندا، والحادي عشر بعد البرازيل المضيفة ورباعي اسيا اليابان وكوريا الجنوبية واستراليا وايران، ونيوزيلندا (اوقيانيا) والارجنتين (اميركا الجنوبية) والولايات المتحدة وكوستاريكا (الكونكاكاف).

وكانت اول محاولة في المباراة كرواتية من تسديدة قوية لمهاجم بايرن ميونيخ الالماني ماريو ماندزوكيتش من داخل المنطقة بجوار القائم الايسر (3).

ونجح المنتخب البلجيكي في افتتاح التسجيل عندما استغل لاعب وسط بورتو البرتغالي ستيفن ديفور كرة خاطئة في وسط الملعب من لاعب وسط فولفسبورغ الالماني ايفان بيريسيتش فمررها الى روميلو لوكاكو الذي انطلق بسرعة كبيرة وانفرد بالحارس ستيبه بليتيكوسا وراوغه وتابع الكرة داخل المرمى الخالي (15).

وكاد لاعب وسط مانشستر يونايتد الانكليزي المغربي الاصل مروان فلايني يضيف الهدف الثاني بضربة رأسية من مسافة قريبة ابعدها الحارس بليتيكوسا من باب المرمى (29).

وعزز لوكاكو بهدف ثان من هجمة مرتدة تلقى من خلالها كرة من لاعب وسط زينيت سان بطرسبورغ الروسي اكسيل فيتسيلا فانطلق من منتصف الملعب وانفرد بالحارس بليتيكوسا وسددها زاحفة افلتت من يدي الاخير وتهيأت امام مهاجم ايفرتون الذي تابعها بسهولة داخل المرمى الخالي (38).

وأنقذ حارس مرمى بلجيكا وفريق اتلتيكو مدريد الاسباني تيبو كورتوا مرماه من هدف محقق بتصديه لكرة رأسية لماندزوكيتش من نقطة الجزاء (45).

وكاد لاعب وسط تشلسي الانكليزي ايدين هازار يعمق جراح كرواتيا من ركلة حرة مباشرة مرة بجوار القائم (45+2).

وتحسن اداء زملاء لاعب وسط ريال مدريد الاسباني لوكا مودريتش مطلع الشوط الثاني وكادوا يقلصون الفارق في مناسبتين بيد أن الحارس كروتوا تألق في التصدي لتسديدتين قويتين لنيكولا كالينيتش، بديل بيريسيتش، (47) وايفان سترينيتش (48).

واهدر فلايني فرصة ذهبية لاضافة الثالث من مسافة قريبة اثر نتمريرة من كيفن ميرالاس بديل كيفن دي بروين (77).

واثمر الضغط الكرواتي هدف الشرف في الدقيقة 84 عندما استغل مهاجم دينامو كييف الاوكراني كرانيكار، بديل لاعب وسط اشبيلية الاسباني ايفان راكيتيتش، كرة مبعدة من مدافع بايرن ميونيخ دانيال فان بويتن فسددها من نقطة الجزاء قوية بيمناه داخل المرمى (83).

ونزلت كرواتيا بكل ثقلها في الدقائق المتبقية لكن دون ان تنجح في قلب النتيجة في صالحها.
 
اهداف مباراة كرواتيا وبلجيكا
- See more at: http://www.elaph.com/Web/Sports/2013/10/841846.html#sthash.NcQ453Ei.dpuf

اخر الأخبار