عريقات يبعث احتجاجا لآشتون حول زيارة السفير التشيكي لمستوطنة 'أرئيل'

تابعنا على:   15:21 2014-01-15

أمد/ رام الله: بعث عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات اليوم الأربعاء، إلى منسقة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون رسالة احتجاج على زيارة سفير دولة التشيك في تل أبيب إلى مستوطنة 'أرئيل' الجاثمة على أراضي محافظتي سلفيت وقلقيلية.

وقال عريقات، 'إن زيارة السفير تنسف جهود الاتحاد الأوروبي التي بذلت مؤخرا لدعم عملية السلام والحل القائم على أساس الدولتين والقائم على حدود عام 1967'.

وأوضح أن زيارة السفير التشيكي تمت بعد يوم واحد من إعلان إسرائيل بناء أكثر من 1400 وحدة سكنية استيطانية جديدة، بما فيها 40 وحدة سكنية جديدة في 'أرئيل'. وتأتي الزيارة بعد شهر واحد من إجماع واستنكار أكثر من 28 وزير خارجية في الاتحاد على التوسع الإسرائيلي الاستيطاني المستمر.

وأضاف، 'أن زيارته تعتبر منافية لقرارات الاتحاد الأوروبي، خاصة المعايير الأوروبية الخاصة بتمويل المستوطنات، والتي تعد ملزمة قانونيا لأعضاء الاتحاد بأن الزيارات الداعمة للمستوطنات تعد خرقا لهذه المعايير'.

وطالب الاتحاد الأوروبي بأن 'يتنصل علنا من زيارة السفير لجامعة 'أرئيل' غير القانونية، واتخاذ الإجراءات المناسبة لضمان عدم السماح لممثلين عن الاتحاد الأوروبي والأعضاء في تقويض جهود الاتحاد الأوروبي الداعمة للحل القائم على حل الدولتين'.

اخر الأخبار