المؤشرات الأولية لنتائج تصويت المصريين في الخارج على الدستور تتجه لـ "نعم" بقوة

تابعنا على:   00:59 2014-01-13

دستور مصر

أمد/ القاهرة : أكد مسؤول في غرفة العمليات الخاصة بمتابعة استفتاء المصريين بالخارج في الخارجية المصرية أن المؤشرات الأولية تؤكد تخطي نسبة التصويت بـ "نعم " على الدستور المُعدل 90 % من نسبة المشاركين.

وأوضح المسؤول في تصريحات لـ "العرب اليوم" أنه تم انتهاء الفرز في جميع دول العالم ماعدا الولايات المتحدة الأميركية والنصف الغربي من أوروبا، نظرا لفروق التوقيت.

وأشار المسؤول الدبلوماسي إلى أن أول من أعلنت نتائج الفرز للأصوات المشاركة في الاستفتاء سفارة مصر في أستراليا بنسبة تخطت الـ 95 %، بينما أعلنت سفارة مصر في موسكو حصول "نعم" على الدستور على نسبة 93.6 %، وبلغت نسبة التصويت بـ "نعم" على الدستور 98 %.

كما حظت "نعم" على الدستور في البحرين على أكثر من 95 %، وكذلك في لبنان أيضا والتي شارك فيها 23 % من لهم حق التصويت.

وأوضح المسؤول في الخارجية المصرية أن السفارة المصرية في الكويت قررت مد التصويت ساعة إضافية للسماح بالمشاركة من قبل أبناء الجالية، وجاري فرز الأصوات.

وفي السعودية أكد المسؤول أن نسبة المشاركة لم تصل إلى 10 % من لهم حق التصويت، وذلك بسبب الغاء التصويت بالبريد الذي كان يسهل على الناخبين ولكن اللجنة العليا للانتخابات قالت إنه يشبوه بعض التزوير.

كما نوه المسؤول في الخارجية المصرية خلال تصريحاته أن ارتفاع نسبة التصويت على الدستور بـ "نعم" لعدم مشاركة مؤيدي الإخوان في الخارج بالدستور، لعدم اعترافهم به حسب رؤيتهم، مشددا على أن جميع البعثات المصرية بالخارج لم تمنع أي مواطن مسجل في كشوف الانتخابات بالمشاركة في عملية الاستفتاء.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات حددت الفترة ما بين 8 كانون الثاني/يناير وحتى 12 من الشهر نفسه فترة لتصويت المصريين بالخارج على الاستفتاء للدستور المُعدل من قبل لجنة الخمسين المعنية بتعديل دستور 2012.

اخر الأخبار