متظاهرون في رام الله يطالبون الرئيس العمل على فك حصار مخيم اليرموك

تابعنا على:   01:08 2014-01-12

أمد / رام الله : نظم عشرات الفلسطينيين مساء اليوم السبت مسيرة تضامن مع اللاجئين الفلسطينيين في مخيم اليرموك بالعاصمة السورية دمشق، مطالبين القيادة الفلسطينية بالتحرك العاجل لإنقاذهم من الموت.

وانطلقت المسيرة من دوارالمنارة وسط مدينة رام الله في الضفة الغربية باتجاه مقر القيادة الفلسطينية، وطالبوا الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالتحرك لفك حصار المخيم.

وفرضت أجهزة الأمن الفلسطيني طوقا امنيا حول مقر القيادة ومنعت المشاركين من التقدم دون وقوع أي احتكاكات.

واستهجن ممثل الشخصيات الفلسطينية المستقلة عمر عساف منع أجهزة الأمن الفلسطينية للمسيرة من الوصول إلى مقر القيادة وتطويقها بالعشرات من أفراد الأمن.

وأضاف عساف، في كلمة له أمام وسائل الإعلام، أن المسيرة تهدف إلى المطالبة بتدخل رسمي فاعل لفك حصار مخيم اليرموك.

ومضى قائلا إن الشارع الفلسطيني سيواصل تحركه الجماهيري وضغطه على القيادة الفلسطينية لفك الحصار وفتح ممر أمن لإدخال المساعدات وإخراج الجرحى والمرضى.

وحمل مشاركون في الاحتجاج لافتات مكتوب عليها: "من رام الله هنا اليرموك"، وهتفوا بعبارات تضامنية مع المخيم المحاصر، وطالبوا عباس بالعمل فك حصار المخيم.

وكانت أكثر من 55 محطة إذاعية فلسطينية بثت اليوم موجة موحدة مفتوحة من استوديوهات إذاعة "راية أف أم" تضامنا مع مخيم اليرموك.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قال في كلمة له اليوم السبت: "هناك جزء من شعبنا الفلسطيني يعاني وبخاصة في اليرموك، ونحن اتبعنا سياسة الحياد منذ البداية، لأننا نعلم نتيجة التدخل، ثم لعبت الأيدي القذرة المستأجرة في مخيم اليرموك مما أدى إلى أن يهاجر الكثيرون ويعاني الكثيرون من سوء الأوضاع الإنسانية".

وأضاف أن وفدا يمثل منظمة التحرير الفلسطينية في سوريا يبحث إيجاد الحلول وإدخال المعونات الإنسانية وإخراج المرضى من المخيم.

وأطلق عباس نداء عاما لإغاثة مخيم اليرموك، وأضاف أن "هناك فئة مأجورة وخونة للقضية الفلسطينية يسمون أنفسهم مقاومة عبثوا بالمخيم ويدفع أبنائنا ثمن ذلك غاليا"، من دون أن يسمي أحدا.

وتقول "مجموعة العمل من أجل فلسطيني سوريا" إن نحو 36 لاجئا فلسطينيا ماتوا جوعا في مخيم اليرموك المحاصر من قبل قوات النظام السوري، ومجموعات مسلحة تابعة له، بشكل كامل منذ 171 يوما على التوالي.

وأضافت المجموعة في عدة بيانات صحفية صدرت مؤخرا أن حوالي 20 ألف لاجئ فلسطيني محاصرين داخل المخيم ويعانون من نفاد المواد الغذائية والتموينية والأدوية.

وأوضحت أن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (أونروا) لم تعد قادرة على إيصال المساعدات إلى المخيم منذ سبتمبر/أيلول الماضي.

اخر الأخبار