الخضري: 400 صنف معظمها من المواد الخام اللازمة للصناعة يمنع الاحتلال دخولها غزة

تابعنا على:   15:49 2016-01-31

أمد/ غزة: قال النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار إن الاحتلال الإسرائيلي يمنع دخول نحو 400 صنف معظمها من المواد الخام اللازمة للصناعة، إلى قطاع غزة بوضعها ضمن ما تصفها بـ"قائمة الممنوعات".

وأكد الخضري في تصريح صحفي صدر عنه اليوم الأحد 31-1-2016 أن الاحتلال يختار هذه القائمة بعناية بما يضمن توقف العجلة الاقتصادية وتعطيل آلاف العمال والمهندسين والقطاعات الصناعية والإنشائية وكل المصانع التي تعتمد على هذه المواد التي تدخل في صناعات هامة تستطيع منافسة سلع واردة للقطاع وتمثل ركيزة للاقتصاد الفلسطيني.

وعد الخضري هذه الإجراءات استهدافاً مستمراً للقطاع الاقتصادي والتجاري، ما فاقم المعاناة وتسبب بإغلاق 80% من المصانع بشكل كلي أو جزئي.

وشدد الخضري على أن اسرائيل زادت في الآونة الاخيرة من إضافة أصناف وسلع ضمن قائمة السلع المحظورة بحجة (الاستخدام المزدوج) وهي حجج واهية، لكنها تستخدمها كوسيلة لتقويض عجلة الاقتصاد دون حسيب او رقيب.

وأكد الخضري أن هذه الإجراءات مخالفة لكل الاتفاقات الدولية التي تلزم قوة الاحتلال بعدم إعاقة حركة البضائع والأفراد، وهذا ما تفعله اسرائيل يوميا في ظل ممارستها لحصار خطير يعتبر عقوبة جماعية، بموجبها يجب أن يتم محاسبة الاحتلال على هذه الجريمة.

وأوضح أن الفقر والبطالة وصلت نسب مرتفعة جداً، في حين وصل معدل دخل الفرد اليومي 2 دولار، ونحو مليون شخص يعتمدون على المساعدات الاغاثية.

وشدد الخضري على ضرورة فتح كافة المعابر مع قطاع غزة والسماح بحرية الحركة والسفر والاستيراد والتصدير وإلغاء قوائم السلع الممنوعة وتمكين القطاع الصناعي من ممارسة نشاطه دون اعاقة والسماح بالتصدير دون قيود، مطالباً المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل للقيام بذلك.