استطلاع اسرائيلي: تراجع شعبية الليكود وازدياد شعبية حزب لبيد

تابعنا على:   12:49 2016-01-29

أمد/ تل أبيب: أظهرت نتائج استطلاع للرأي أجراه معهد الدراسات الأمريكي "ستارتجيس 202 "، والذي يقف على رأسه تسيفن ميلر، أن حزب الليكود برئاسة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بدأ يفقد شعبيته، فيما يواصل زعيم حزب "يش عتيد" يائير لبيد في حصد المزيد من التأييد في ظل ارتفاع شعبيته. وبحسب الاستطلاع فإن وزير المالية موشيه كحلون يحافظ على قوته، وفقا لنا نشرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية.

وشارك في الاستطلاع عينة من 1043 صاحب حق اقتراع في إسرائيل.

 وبحسب المعلومات، فإن الطرف الذي طلب تنفيذ الاستطلاع في إسرائيل هو حزب "كولانو" الذي يترأسه وزير المالية موشيه كحلون، المشارك في الائتلاف الحكومي الحالي.

وبحسب الاستطلاع الذي أجري قبل ثلاثة أسابيع، فيما لو أجريت الانتخابات في إسرائيل اليوم، فإن حزب الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو كان سيحصد 23 مقعدا بدلا من 30 فاز فيها الحزب في الانتخابات الأخيرة.

أما المفاجأة الأكبر في الاستطلاع فتخص حزب "يش عتيد" برئاسة يائير لبيد، والذي سيحصل بحسب نتائج الاستطلاع على 20 مقعدا. وكان حزب "يش عتيد" قد حصل في الانتخابات الأخيرة على 11 مقعدًا.

وبحسب الاستطلاع فإن "القائمة المشتركة" والتي تضم جميع الأحزاب العربية في إسرائيل ستحصل في الاستطلاع لو أجريت الانتخابات اليوم على 12 مقعدًا. وكانت القائمة المشتركة والتي يترأسها، عضو الكنيست أيمن عودة قد حصلت على 13 مقعدا في الانتخابات الأخيرة.

وكشفت نتائج الاستطلاع فإن "المعسكر الصهيوني" برئاسة اسحق هيرتسوغ سيحصل على 16 مقعدًا بدلا من 24 حصل عليها في الانتخابات الأخيرة، فيما يتوقع الاستطلاع ارتفاع عدد مقاعد حزب "البيت اليهودي" من 8 إلى 13 مقعدًا. ويتوقع الاستطلاع حصول حزب "كولانو" على 9 مقاعد بدلا من 10 مقاعد كان قد حصل عليها في الانتخابات الأخيرة. 

وبحسب الاستطلاع سيحصل حزب "يسرائيل بيتينو" الذي يتزعمه أفيغدور ليبرمان على 8 مقاعد بدلا من 6 مقاعد، فيما سيحصل حزب "ميرتس" اليساري على 7 مقاعد، بينما سيحصل حزب "يهدوت هتوراة" على 6 مقاعد، وحزب شاس على 6 مقاعد.

اخر الأخبار