فايننشال تايمز:أمريكا علقت المعونة عقابا للجيش وحتى تستعيد نفوذها بمصر..والقرار له أهداف سياسية

23:04 2013-10-10

أمد/ لندن: ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية أن قرار تعليق المساعدات الأمريكية لمصر، جاء لأهداف سياسية وحتى تستعيد واشنطن نفوذها في مصر بعد أن تراجع تأثيرها على صانع القرار في البلاد بصورة كبيرة مؤخرا.
وأكد مسئولون أمريكيون أن مناقشات طويلة داخل الإدارة الأمريكية سبقت الإعلان عن القرار الصعب، وسيتم تعليق المساعدات حتى يتم التأكد من أن القاهرة ستعد للطريق الصحيح خلال الفترة القادمة.
وكشف المسئول الأمريكي أن واشنطن ستوقف تسليم 12 طائرة مقاتلة من طراز "إف -16" للجيش المصري وكذلك 12 طائرة هليكوبتر من طراز آباتشي، وأربع دبابات حديثة، بالإضافة إلى عدد غير محدود من صواريخ "هاربون" المضادة للسفن.
وسوف يتم تعليق 260 مليون دولار كان سيتم تحويلها مباشرة للحكومة المصرية، فضلا عن 300 مليون دولار أخرى كضمانات قروض أمريكية كان سيتم تقديمها لمصر للحصول على أسلحة، لكن لن يتم تعليق المساعدات المتعلقة ببرامج التعليم والصحة وعمليات مكافحة الإرهاب ومنح التدريب العسكري.
وشدد مسئولون أمريكيون على أن الولايات المتحدة لن تستطيع اتخاذ المزيد من الإجراءات ضد مصر، خوفا على مصالحها وستكتفي بتعليق المساعدات السابقة خوفا من إغضاب القاهرة وهو ما سيضر بالمصالح الإستراتيجية الأمريكية في الشرق الأوسط.

اخر الأخبار