لأول مرة.. امرأة ترأس البنك المركزي الأميركي

تابعنا على:   08:06 2014-01-07

  البنك المركزي , 	 الاحتياطي الأميركي , 	 الاقتصاد الأميركي , 	 اقتصاد أميركا

أمد/ القاهرة: وافق مجلس الشيوخ الأميركي، الاثنين على تعيين جانيت يلين (67 عاما) على رأس الاحتياطي الفدرالي، لتكون أول امرأة تترأس البنك المركزي الأقوى في العالم.

ووافق 56 من أعضاء المجلس على تعيين يلين مقابل معارضة 26. ورفض معظم الجمهوريين توليها هذا المنصب منتقدين السياسة المتساهلة جدا للاحتياطي الفدرالي، الأمر الذي كانت أيدته يلين بقوة.

والخبيرة الاقتصادية الديمقراطية كانت المرشحة المفضلة لدى العديد من الاقتصاديين، وبينهم حائز جائزة نوبل بول كروغمان، إضافة إلى الجناح اليساري في الحزب الديمقراطي الذي رفض الخريف الماضي الخيار الأول للرئيس باراك أوباما، والذي تمثل في مستشاره الاقتصادي السابق لورنس سامرز.

ويلين هي نائبة رئيس الاحتياطي الفدرالي منذ 2010. وستخلف في أول فبراير بن برنانكي الذي عينه العام 2005 الرئيس السابق الجمهوري جورج بوش ومدد له أوباما العام 2009. وتستمر ولاية رئيس البنك المركزي أربعة أعوام.

وستكون مهمة يلين الرئيسية التقليص التدريجي للسيولة التي يضخها الاحتياطي الفدرالي في الأسواق. لكن المرأة أيدت استمرار البنك المركزي في دعم الاقتصاد ما دام النهوض الاقتصادي هشا ونسبة البطالة مرتفعة (سبعة في المائة في نوفمبر).

اخر الأخبار