الوزير كتانة لـ (أمد) القطاع الخاص الفلسطيني يوقع اتفاقية توريد الغاز من اسرائيل لمدة عشرين عاماً

تابعنا على:   22:10 2014-01-05

أمد/ رام الله – خاص : قال وزير الطاقة في السلطة الوطنية الفلسطينية ، عمر كتانة ، أن القطاع الخاص الفلسطيني ممثلة بشركة فلسطين لتوليد الكهرباء مع شركة "نوبل" وهي شركة امريكية اسرائيلية لشراء الغاز لمدة 20 عاما لتشغيل محطة توليد الكهرباء الفلسطينية.

وقال كتانة بإتصال مع (أمد) :" ان المحطة سيتم اقامتها خلال عامين شمال الضفة الغربية بعد ان اقر مجلس الوزراء قطعة ارض لاقامة المحطة.

وستقيم شركة PPGC وفقا للاتفاق محطة لتوليد الكهرباء في منطقة جنين ستشتري من إسرائيل BCM 4.75 من الغاز الطبيعي لمدة عشرين عام بقيمة تقديرية تصل الى 1:2 مليار دولار وفقا لموقع " معاريف" الالكتروني الذي اورد نبأ الصفقة .

وكان تم توقيع اتفاق بين شركة ليفياتان الاسرائيلية للغاز الطبيعي وبين السلطة الفلسطينية يتم بموجبه تزويد السلطة الفلسطينية 4.75 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا وذلك لمدة 20 سنة وبكلفة مليار ومئتي مليون دولار.

وسيتم بموجب هذا الاتفاق انشاء محطة لتوليد الطاقة في منطقة جنين يتم تشغيلها بالغاز الطبيعي .

وقد تم توقيع الاتفاق خلال حفل اقيم في فندق امريكان كولوني بالقدس الشرقية بعد ظهر الاحد بحضور صاحب الشركة الاسرائيلية يتسحاك تشوفا ورئيس سلطة الطاقة الفلسطيني عمر كتانة .

واعرب تشوفا في كلمة القاها خلال حفل التوقيع عن امله في ان يساهم الاقتصاد المتين والمستقر لدى كلا الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني في ترسيخ السلام والاستقرار في المنطقة باسرها

واضاف ان اتفاقات التعاون الاقتصادي من هذا القبيل ستؤدي الى توفير فرص العمل الجديدة وتعزز ارادة الجانبين في التوصل الى السلام المنشود.

 

اخر الأخبار