اكتشاف مقبرة رئيس المخازن وصانعي الخمر في مصر القديمة بالأقصر

تابعنا على:   19:02 2014-01-03

القاهرة / رويترز : أعلن محمد إبراهيم وزير الدولة لشؤون الآثار في مصر يوم الجمعة اكتشاف مقبرة رئيس المخازن وصانعي الخمر في عصر الرعامسة بمدينة الأقصر إلى الجنوب من القاهرة. 

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط نقلا عن إبراهيم إن بعثة جامعة واسيدا اليابانية هي التي توصلت لهذا الكشف الذي تعود اهميته إلى ما تحمله جدران المقبرة من تفاصيل الحياة اليومية والطقوس الدينية وعلاقة الزوج بزوجته وأبنائه في مصر القديمة. 

واشار الوزير إلى أن المقبرة المكتشفة تزخر بالعديد من النقوش التي تزين أغلب جدرانها وتجمع صاحب المقبرة بزوجته "موت - أم - حب" وابنته "ايس - ات - خا" واللتين حملتا لقب "مغنية الإلهة موت" وهم يقفون جميعا ليقدموا القرابين للآلهة.

كانت الأقصر الواقعة على بعد نحو 690 كيلومترا إلى الجنوب من القاهرة والتي كانت تعرف قديما باسم طيبة عاصمة لمصر في عصر الدولة الحديثة التي يطلق عليها علماء المصريات عصر الإمبراطورية المصرية (1567-1085 قبل الميلاد) باستثناء فترة حكم أمنحتب الرابع الذي أطلق على نفسه اسم اخناتون والذي نقل العاصمة إلى أخيتاتون (تل العمارنة في محافظة المنيا) إلى الشمال من الأقصر بعد تولي الحكم عام 1379 قبل الميلاد.

اخر الأخبار