وتبقى ثورة يوليو في مصر نقطة فاصلة في تاريخ الأمة والعالم..صنعت رافعة تآمروا عليها لكسر ظهر الأمة لاحقا..ذكراها حاضرة رغم أنف كل من تآمر عليها..تنتصر بهدوء رغم الصعاب..تحيا مصر!

من هم أعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح ؟

من هم أعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح ؟
  • شـارك:

أمد/ رام الله : اختتمت أعمال المؤتمر العام السابع لحركة فتح ، بعد الاعلان عن فوز المرشحين للجنة المركزية لحركة فتح والمجلس الثوري ، وبعد مشاركة 64 مرشحاً للجنة المركزية للتنافس على 18 مقعداً ، بينا تنافس 427 عضواً على 80 مقعداً في المجلس الثوري .

والفائزون في عضوية اللجنة المركزية لحركة فتح هم :

مروان البرغوثي :

ولد البرغوثي في قرية كوبر إلى الشمال الغربي من مدينة رام الله، اعتقل وهو في الثامنة عشر من عمره عام 1976، ترأس مجلس الطلبة في جامعة بيرزيت، وأسس حركة الشبيبة الطلابية، وتخرج منها بعد أن درس التاريخ والعلوم السياسية ونال شهادة الماجستير في العلاقات الدولية.

ويعد البرغوثي من القيادات التي قادت الجماهير الفلسطينية في انتفاضتها الأولى عام 1987 ضد الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية. وخلال الانتفاضة الأولى، القت السلطات الإسرائيلية القبض عليه ورحلته إلى الأردن التي مكث فيها 7 سنوات ثم عاد ثانية إلى الضفة الغربية عام 1994 بموجب اتفاق أوسلو، وفي عام 1996 فاز بمقعد في المجلس التشريعي الفلسطيني.

نشط البرغوثي في الانتفاضة الثانية (انتفاضة الأقصى) كما فعل في الانتفاضة الأولى، وازدادت شعبية الرجل في الأوساط الفلسطينية، واشغل البرغوثي منصب الأمين العام لحركة فتح في الضفة الغربية، وقامت إسرائيل بمحاولة تصفيته جسديا ولكن المحاولة فشلت. وفي 15 ابريل 2002، القت السلطات الإسرائيلية القبض عليه في منزله، بعد اعتقال ابن عمه وقدمته للمحكمة التي أدانته بتهم القتل والشروع بالقتل وحُكم عليه بالسجن المؤبد 5 مرات.

اللواء جبريل الرجوب :

جبريل الرجوب (أبو رامي) (ولد سنة 1953 في بلدة دورا،الخليل)، وهو سياسي وعسكري فلسطيني وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح، ورئيس سابق لجهاز الأمن الوقائي، وحاليا رئيس المجلس الاعلى للشباب والرياضة، ورئيس اتحاد الكرة واللجنة الأولمبية.

قضى الرجوب 17 عاما في السجون الإسرائيلية لإلقائه قنبلة يدوية على سيارة عسكرية إسرائيلية، وخلال مدة السجن درس اللغة العبرية والإنجليزية وقام بترجمة كتاب "الثورة" لرئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق مناحيم بيغن إلى اللغة العربية.

بعد إطلاق سراحه من السجن عام 1982 ضمن عملية لتبادل الأسرى تم ترحيله إلى لبنان عام 1988 ثم استقر به المقام في تونس.

صدر له كتاب حول تجربته الاعتقالية شكل اضافة نوعية لادب السجون.

يقول الرجوب ان فوزه تزامن مع تاريخ اعتقاله يوم الثالث من كانون اول عام ثمانية وستين، حيث تصادف فوزه بعضوية اللجنة المركزية في نفس التاريخ بعد ثمانية واربعين عاما يوم الثالث من كانون اول عام 2016.

محمد اشتية :

رجل الاقتصاد في السياسة، ولد في قرية تل قضاء نابلس عام 1958 وانتخب عضواً للجنة المركزية لحركة فتح عام 2009. عمل وزيراً للاشغال العامة والإسكان، ورئيسا للمجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والاعمار "بكدار" ويحمل شهادة الدكتوراه في التنمية الاقتصادية من جامعة سسكس البريطانية، كما عمل استاذاً وعميداً في جامعة بيرزيت وله العديد من المؤلفات في الاقتصاد والسياسة.

يدير اشتية كبرى صناديق المال التابعة للسلطة الفلسطينية.

محمود العالول :

محمود عثمان راغب العالول، مواليد مدينة نابلس في 11/12/1950، حاصل على بكالوريوس جغرافيا من جامعة بيروت العربية، استشهد ابنه البكر "جهاد" خلال انتفاضة الاقصى.

اعتقل العالول عقب الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية الفلسطينية على خلفية انتمائه لحركة التحرر الوطني الفلسطيني "فتح" ونشاطه المعادي للاحتلال، حيث مكث في السجن ثلاث سنوات، ومن ثم أقدمت قوات الاحتلال العسكري الإسرائيلي على إبعاده إلى الأردن في شهر 1/1971 عبر صحراء النقب.

قائد "الوحدة الخاصة" في البقاع وطرابلس، التي قامت بأسر الجنود الإسرائيليين الثمانية عام 1983، والتي على اثرها تم مبادلة الأسرى عام 1983 وحرر فيها (5000) أسير فلسطيني من سجن أنصار في جنوب لبنان ومائة أسير من السجون الإسرائيلية.

تولى العالول بعد استشهاد خليل الوزير "أبو جهاد" أمانة سر لجنة الأرض المحتلة التي كانت تتولى الإشراف على الانتفاضة ودعمها ومساندتها مادياً وعسكرياً.

اختير عضواً في المجلس الوطني الفلسطيني في الدورة الـ 17 وجددت عضويته في كل المجالس الوطنية اللاحقة حتى الوقت الراهن، وانتخب عضواً في المجلس الثوري لحركة فتح في المؤتمر الحركي الخامس، وانتخب عضوا في اللجنة المركزية حركة فتح في المؤتمر الحركي السادس، واصبح مفوض التعبئة والتنظيم للمحافظات الشمالية.

توفيق الطيراوي :

ولد توفيق محمد حسين الطيراوي يوم 15 نوفمبر/تشرين الثاني 1948 في قرية الطيرة (قضاء مدينة اللد) بفلسطين، أتم الطيراوي دراسته الابتدائية في قرية رنتيس، ثم انتقل إلى قرية سكاكا بمدينة سلفيت شمالي الضفة، ومنها إلى مخيم عقبة جبر في مدينة أريحا حيث أنهى دراسته الإعدادية، ثم حصل على الثانوية من الكلية الإبراهيمية بمدينة القدس.

غادر فلسطين عام 1967 إلى بيروت لدراسة الأدب العربي، فحصل على شهادة فيه من جامعة بيروت العربية، وشهادة أخرى في الفلسفة وعلم النفس من ذات الجامعة.

تابع دراسته الجامعية العليا بعد عودته إلى فلسطين 1994، فحصل على شهادة الماجستير في الإدارة التربوية من جامعة النجاح الوطنية عام 2008.

تعرض للملاحقة والاعتقال من قبل القوات السورية في لبنان عام 1985، ونقل من لبنان إلى سوريا ولم يفرج عنه إلا عام 1990 حين أبعد إلى قبرص.

كان الطيراوي ضمن القيادات الفلسطينية التي حاصرتها إسرائيل مع الرئيس الراحل ياسر عرفات في مقر المقاطعة برام الله عامي 2002-2003.

عينه الرئيس محمود عباس نهاية أغسطس/آب 2007 رئيسا لجهاز المخابرات العامة الفلسطينية برتبة لواء.

أقيل من رئاسة المخابرات في 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2008، فقال إن إقالته "جاءت بناء على رغبة أميركية إسرائيلية"، ورفض تعيينه مستشارا أمنيا للرئيس برتبة وزير، معتبرا أنه "منصب شكلي".

فاز بعضوية اللجنة المركزية لفتح (في مؤتمرها السادس- 12 أغسطس/آب 2009)، وشغل منصب المفوض العام للمنظمات الشعبية في الحركة حتى قدم استقالته من هذا الملف عام 2011، وتولى في 2013 موقع المفوض العام للتعبئة الفكرية والدراسات.

يرأس الطيراوي -إضافة إلى دوره في حركة فتح- مجلس أمناء جامعة الاستقلال في أريحا، كما يرأس اللجنة الوطنية الخاصة بالتحقيق في ظروف استشهاد الرئيس عرفات والتي شكلت عام 2009.

جمال محيسن :

ولد د. جمال أحمد المحيسن في 15 آذار/مارس 1949 في مرتفعات جبال الخليل، خلال مغادرة أهالي قرية عراق المنشية إلى مدينة الخليل. تنقل د. المحيسن ما بين مدينة الخليل وبيت كاحل وبيت فجار والعروب وعقبة جبر/ اريحا ومن ثم انتقل في عام 1960 إلى عمان/ الأردن.

حصل على شهادة الدكتوراة في الفلسفة، تخصص التربية المقارنة من جامعة شارل في براغ/ تشيكوسلوفاكيا سابقاً عام 1988. عمل محافظا لمدينة نابلس ومن ثم عضوا في اللجنة المركزية لحركة فتح مفوضا للاقاليم الخارجية ، وعضوا في المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية عن حركة فتح عام 2009.

عزام الأحمد:

من مواليد قرية رمانة قضاء جنين، عام1947 وعضو المجلس الثوري للحركة منذ عام 1989 ورئيس كتلتها البرلمانية.

شغل عدة مناصب وزارية، وهو مسؤول ملف المصالحة في حركة فتح مع حماس.

صائب عريقات:

ولد صائب محمد صالح عريقات يوم 28 أبريل/نيسان 1955 في أريحا بالضفة الغربية، من أسرة تنحدر من بلدة أبو ديس، تلقى تعليمه الأساسي بمدينة أريحا، ودرس العلوم السياسية في جامعة سان فرانسيسكو الحكومية وحصل على درجة الماجستير فيها عام 1979، ثم التحق بعد فترة بجامعة برادفورد البريطانية وحصل على درجة الدكتوراه في دراسات السلام عام 1983.

عرف بانه كبير المفاوضين الفلسطينيين منذ عام 1996.

عمل محاضراً للعلوم السياسية في جامعة النجاح الوطنية في نابلس كبرى الجامعات الفلسطينية، كما عمل صحفياً في جريدة "القدس" لمدة 12 عاماً.

ألف صائب عريقات عدة كتب منها: "الحياة مفاوضات"، صدر عام 2008، وكتاب "بين علي وروجرز" صدر عام 2014، يقارن فيه بين عناصر التفاوض السبعة التي حددها عالم المفاوضات الأميركي روجز فيشر وعناصر التفاوض عند الخليفة الراشد علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

الحاج إسماعيل جبر :

تسلم قيادة قوات الامن الوطني -مديراً للأمن العام من سنة 1994 عند دخول اول طلائع القوات الفلسطينية بعد انشاء السلطة الوطنية الفلسطينية وفقاً لاتفاقية أوسلو، وانتهت مهام عمله كقائد للقوات بتاريخ 4-5-2005

عين بمرسوم رئاسي مساعداً للقائد الاعلى للشؤون العسكرية ومساعداً لشؤون المحافظات.

ناصر القدوة :

سياسي ودبلوماسي من مواليد (16 نيسان 1953 - غزة).

وزير الخارجية الأسبق، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة عرفات منذ تأسيسها، وابن شقيقة الرئيس السابق ياسر عرفات.

وُلد بغزة عام 1953، انتقل إلى ليبيا مع أسرته، ثم انتقل إلى مصر، وحصل على شهادة في طب الأسنان من جامعة القاهرة عام 1979.

عُين وزيراً للخارجية منذ إبريل 2003، وحتى 2005 في حكومة أحمد قريع.

انتخب عضواً في المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية عام 1981 وحتى عام 1986، واختير عضوا لجنة مركزية في مؤتمر فتح السادس.

أحمد حلس:

سياسي وعضو بارز في حركة فتح، من مواليد غزة عام (1951). ظل يشغل منصب أمين سر حركة فتح في قطاع غزة منذ قدوم الحركة إلى الضفة الغربية وقطاع غزة في عام 1994 حتى تم إلغاء هذا المنصب من جانب الرئيس محمود عباس في 2007.

اعتقل عدة مرات في سجون الإحتلال وكان عضوا في مجموعة عسكرية.

محمد المدني :

سياسي من مواليد الجليل شمال فلسطين، ورحل الى لبنان ايام الثورة الفلسطينية وكان أحد مساعدي ابو جهاد لشؤون جهاز الارض المحتلة.

رئيس لجنة التواصل مع المجتمع الإسرائيلي المنبثقة عن منظمة التحرير الفلسطينية.

عينه عرفات محافظا لبيت لحم وفي عهده تم ما يسمى بحصار الكنيسة.

حسين الشيخ :

رئيس هيئة الشؤون المدنية.

كان امين سر فتح في الضفة الغربية.

اعتقل اثني عشر عاما في السجون الاسرائيلية، وكان من ابرز قيادات الانتفاضة الاولى عام 1987 حصل على 726 صوت.

عباس زكي:

اسمه شريف علي مشعل، ممثل سابق لمنظمة التحرير الفلسطينية في لبنان وعضو في اللجنة المركزية لحركة فتح.

ولد في بلدة سعير بمحافظة الخليل وقد بدأ حياته السياسية بانتخابه عضوا للمجلس الثوري عام 1970.

عاد إلى الأراضي الفلسطينية عام 1995 بعد توقيع اتفاقية أوسلو بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية العام 1993)، وتم تعيينه في منصب نائب المفوض العام الذي ترأسه ياسر عرفات، ثم عينه عرفات عضوا في لجنة الطوارئ.

د: صبري صيدم (جديد):

يشغل منصب وزير التربية والتعليم في حكومة الوفاق الوطني.

ولد صيدم في دمشق عام 1971، ويُعتبر أصغر وزير في تاريخ فلسطين، إذ شغل منصب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عام 2005 وعمره 33 سنة، وعُيّن أمينا لسر المجلس الثوري لحركة فتح.

حاصل على شهادة الدكتوراة من بريطانيا في الهندسة الكهربائية والتقنيات الدقيقة.

الدكتور سمير الرفاعي (جديد):

أمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في سورية، وعضو المجلس الثوري لحركة فتح، ومعتمد إقليم الساحة السورية.

روحي فتوح :

رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني سابقاً.

عين خلفاً للرئيس ياسر عرفات في رئاسة السلطة الوطنية الفلسطينية، بحسب القانون الفلسطيني.

تولى مسؤليات الرئاسة لمدة 60 يوما تبعها انتخابات لاختيار الرئيس القادم التي نجح فيها محمود عباس.

ولد في 23/8/1949 في قرية برقة (فلسطين المحتلة عام 1948م) ثم انتقل مع عائلته بعد احتلال اسرائيل فلسطين عام 1948 إلى مدينة رفح، حيث أمضى أولى سني حياته في مخيم رفح للاجئين الفلسطينين، وبعد ذلك انتقل إلى مصر ومن ثم الى الأردن وإلى سوريا وبعدها إلى تونس، وعاد إلى أرض الوطن بعد توقيع اتفاقية أوسلو.

رشح نفسه في انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني في انتخابات عام 1996 حيث تم انتخابه عن محافظة رفح واستلم منصب رئيس كتلة فتح البرلمانية.

تخرج فتوح عام 1979 من جامعة دمشق في سوريا وحصل على شهادة في اللغة الإنكليزية ، ثم حصل على ماجستير في العلوم السياسية عام 2002.

دلال سلامة:

ناشطة نسوية من مخيم بلاطة، وعضو المجلس الثوري لحركة فتح وعضو اللجنة القيادية في مكتب التعبئة والتنظيم للحركة، ونائبة سابقة في المجلس التشريعي.

( صحيفة القدس )

» اقرأ ايضاً

AMAD MEDIA   أمد للاعلام
  • فيس بوك
  • تويتر
  • ار ار اس
  • قوقل +
جميع الحقوق محفوظة لـ أمد للاعلام 2017 © AMAD.PS
POWERED BY: WSLA.PS