"خطة ترامب" تتجاهل معادلة أمريكا "الأرض مقابل السلام" وتستبدلها باستثمار 25 مليار دولار في الضفة وقطاع غزة

تابعنا على:   23:15 2019-02-27

أمد/ واشنطن: أفادت صحيفة "نيويورك تايمز"، ان "خطة السلام" للحكومة الأمريكية المعروفة باسم "صفقة القرن" ستشمل استثمار 25 مليار دولار في الضفة الغربية وقطاع غزة على مدار الـ 10 سنوات القادمة، بالإضافة إلى ذلك، تعمل الحكومة الأمريكية على استثمار 40 مليار دولار في الأردن وربما في مصر ولبنان.

وأضافت الصحيفة، ان المبالغ قد تكون مختلفة، لكن بشكل عام، هي "عشرات المليارات من الدولارات"، وان الأموال لن تأتي فقط من الولايات المتحدة، ولكن بشكل أساسي من "الدول الغنية في المنطقة".

ومن جهة أخرى، ذكر مصدران في الخليج لوكالة "رويترز"، أن مواقف كوشنر إزاء تسوية النزاع لم تتغير منذ جولته الإقليمية السابقة في يونيو الماضي، وهو لا يزال يركّز غالبا على النواحي الاقتصادية على حساب مبدأ "الأرض مقابل السلام" والذي كان على مدى وقت طويل أساسا للموقف العربي حيال تسوية النزاع.

وأشار المصدران، إلى أن خطة السلام التي جاء كوشنر بها إلى الخليج لا تراعي المطالب العربية المطروحة سابقا، بخصوص وضع مدينة القدس وضمان حق العودة للفلسطينيين، بالإضافة إلى مسألة الاستيطان.

وأضاف أحد المصدرين، أن صهر ترامب، ولديه خبرة أطول للعمل في المجال العقاري مما على الصعيد الدبلوماسي، "يسعى إلى إبرام صفقة أولا، ثم التوافق على تفاصيلها"، لافتا إلى أن مشروع السلام الأمريكي يتطلب استثمارات ملموسة من دول الخليج.

وأشارت الوكالة، إلى أن الخطة الأمريكية تستدعي قلق بعض حلفاء واشنطن العرب، لا سيما الأردن الذي يصر على ضرورة أن يشمل أي مشروع سلام قضية القدس.

وقال المصدر الخليجي، إن الأمريكيين "لا يزالون يعرضون مختلف الأفكار والسيناريوهات، لكن يبدو أنهم لم يتوصلوا بعد إلى المعايير النهائية لخطة السلام".

اخر الأخبار