عاشت حماس على مظلوميتها ومقاومتها كثيرا...ونجحت في استقطاب الكثيرين...لكنها اسقطت كثيرا جدا خلال أيام معدودة ما ربحته في سنوات عديدة...معقول طلع "حبل الكذب قصير"!

الائتلاف الحاكم بالكونجو الديمقراطية يفوز بأغلبية في الانتخابات التشريعية

الائتلاف الحاكم بالكونجو الديمقراطية يفوز بأغلبية في الانتخابات التشريعية
  • شـارك:

أمد/ كينشاسا:  قال مسؤول في الائتلاف الحاكم بالكونجو الديمقراطية الذي ينتمي إليه الرئيس المنتهية ولايته جوزيف كابيلا إن الائتلاف فاز بأغلبية في الانتخابات التشريعية، رغم فوز زعيم المعارضة فليكس تشيسكيدي في انتخابات الرئاسة.

ستؤدي هذه النتيجة للحد من قدرة تشيسكيدي على تنفيذ وعوده خلال الحملة الانتخابية بالانفصال عن عهد كابيلا وتؤجج شكوكا في أن فوزه، الذي أعلنته السلطات يوم الخميس، جاء عبر اتفاق وراء الكواليس سيحفظ نفوذ كابيلا على وزارات مهمة وقوات الأمن.

ومن المقرر أن يتنحى كابيلا خلال الأيام المقبلة بعد 18 عاما في السلطة، فيما ينتظر أن يكون أول انتقال ديمقراطي للسلطة في الكونجو خلال 59 عاما منذ الاستقلال.

ويتوجه محامون يمثلون مارتن فيولو الذي جاء في المركز الثاني في انتخابات الرئاسة إلى أعلى محكمة في الكونجو يوم السبت لتقديم شكوى بشأن تزوير التصويت.

ويقول فيولو إنه حقق انتصارا ساحقا بأكثر من 60 بالمئة من الأصوات، ويتهم تشيسكيدي بإبرام صفقة مع كابيلا مقابل إعلانه الفائز.

وقال شاهد من رويترز إن حوالي 50 جنديا من الحرس الجمهوري وأفراد الشرطة طوقوا مقر إقامة فيولو عند الظهيرة، مما دفع العشرات من أنصاره، الذين كانوا يهتفون بشعارات مناهضة لكابيلا وتشيسكيدي، للفرار إلى داخل المبنى.

وينفي معسكر تشيسكيدي وجود أي اتفاق ويقول إن اجتماعات عقدها مع ممثلين عن كابيلا بعد الانتخابات كانت تهدف فقط لضمان انتقال سلمي للسلطة.

وبموجب الدستور، تتمتع الأغلبية البرلمانية بنفوذ كبير ويتعين على الرئيس اختيار رئيس الوزراء من صفوفها.

وبدوره، يجب أن يوقع رئيس الوزراء على الأوامر الرئاسية بتعيين أو إقالة قادة الجيش والقضاة ورؤساء المؤسسات المملوكة للدولة.

وقال آدم شالوي المسؤول في حزب كابيلا، وهو حزب الشعب للإعمار والديمقراطية وأكبر أحزاب ائتلاف الجبهة المشتركة من أجل الكونجو، لرويترز إن النتائج التي أعلنتها مفوضية الانتخابات في الصباح الباكر يوم السبت تظهر حصول مرشحي الائتلاف على أكثر من 300 مقعد من بين 500 مقعد بالجمعية الوطنية.

ولم تتمكن رويترز بعد من تأكيد هذه النتائج على نحو مستقل.

وكتب فيولو في تغريدة يوم السبت إن النتائج التي أعلنتها مفوضية الانتخابات "مفبركة بالكامل. أطالب بإعادة فرز يدوي لكل الأصوات في الانتخابات الثلاثة (الرئاسية والتشريعية والمحلية)".

» اقرأ ايضاً

AMAD MEDIA   أمد للاعلام
  • فيس بوك
  • تويتر
  • ار ار اس
  • قوقل +
جميع الحقوق محفوظة لـ أمد للاعلام 2019 © AMAD.PS