لأول مرة فى تاريخ أمريكا.. 3 نساء عربيات يفزن بعضوية الكونجرس

طليب - شالالا - عمر

طليب - شالالا - عمر

تابعنا على:   16:03 2018-11-07

أمد/ واشنطن: تمكنت 3 نساء من أصول عربية من الدخول إلى الكونجرس الأمريكي كممثلات عن الحزب الديمقراطي، وهن رشيدة طليب وإلهان عمر ودونا شالالا، وذلك خلال الانتخابات النصفية الأمريكية اليوم، الأربعاء.
رشيدة طليب
وفازت الأمريكية من أصول فلسطينية رشيدة طليب بمقعد في مجلس النواب الأمريكي، بعد فوزها في الانتخابات عن الحزب الديمقراطي في مدينة ديترويت، وذلك لعدم وجود منافس لها.

وقد دخلت رشيدة طليب معترك الحياة السياسية بشكل رسمي سنة 2008، عندما تمكنت من الفوز بمقعد في مجلس النواب في ولاية ميشيجان، وأضحت أول امرأة مسلمة تخدم في المجلس التشريعي في ميشيجان والثانية في الولايات المتحدة الأمريكية.
إلهان عمر
بعد أن فرت من الحرب الأهلية في الصومال عندما كانت طفلة قبل 28 عاما، ها هي إلهان عمر تحقق الإنجاز، بعد أن اختارها الناخبون لتمثل ولاية مينيسوتا في الكونجرس الأمريكي.
وستدخل الديمقراطية إلهان عمر التاريخ، حيث ستصبح أول عضوة بالكونجرس ترتدي الحجاب، وثاني امرأة مسلمة في الكونجرس، بعد الأمريكية من أصول فلسطينية رشيدة طليب، التي فازت قبلها بساعات.
دونا شالالا
وبعد سباق محتدم، استطاعت ممثلة الديمقراطيين بولاية فلوريدا دونا شالالا، انتزاع مقعد النائبة ماريا سالازار، بعد حصدها 51.7% من الأصوات في الولاية.
وولدت شالالا (77 عاما) في مدينة كليفلاند بولاية أوهايو لأبوين مهاجرين من لبنان، وعملت في مناصب مرموقة طوال مشوارها.
وبترشيح من الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون، أصبحت شالالا وزيرة للصحة والخدمات الإنسانية بالولايات المتحدة عام 1993، واستمرت في هذا المنصب حتى 2001.
وعملت شالالا بعدها رئيسة لجامعة ميامي حتى عام 2015، قبل أن تدير مؤسسة كلينتون لمدة عامين.

اخر الأخبار