إسرائيل: أمريكا تبنت مبادرة "سكك السلام الإقليمي" بين البحر المتوسط مع الخليج العربي

تابعنا على:   01:11 2018-11-06

أمد/ تل أبيب: أعلنت الحكومة الإسرائيلية مساء اليوم الإثنين، ان الولايات المتحدة تتبنى رسميا مبادرة "سكك السلام الاقليمي" التي يدعمها رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ووزير المخابرات والمواصلات يسرائيل كاتس، الذي يزور سلطنة عمان حاليا للمشاركة في مؤتمر دولي للمواصلات، سيستعرض خلاله هذا المخطط.

واعتبر البيان الصادر عن الحكومة الإسرائيلية، والذي لم يتطرق الى ماهية هذا الدعم: "بأنه تطور دراماتيكي يمكن ان يؤثر على دول كثيرة في المنطقة، والذي جاء استمرارا لاتصالات عديدة حول الموضوع اجراها الوزير كاتس بالعامين الماضيين بدعم من نتنياهو، امام الإدارة الامريكية ومسؤولين عرب في المنطقة".

وذكر البيان، ان دعوة سلطنة عمان للوزير كاتس وزيارته هي خطوة من عملية شاملة لتعزيز العلاقات بين دول المنطقة. وتوجه وزير المواصلات والاستخبارات الإسرائيلي يسرائيل كاتس، يوم الاحد الى السلطنة في زيارة رسمية لمسقط يشارك خلالها في مؤتمر دولي للمواصلات.

ومن المرتقب ان يعرض الوزير كاتس امام المشاركين في المؤتمر مبادرته المشتركة مع رئيس الوزراء نتنياهو لما اصطلح على تسميتها "سكك السلام الاقليمي"، التي ستربط بواسطة القطارات بين البحر المتوسط والخليج العربي، عبر إسرائيل كجسر بري وعبر الأردن بوصفه محور مواصلات إقليمي.

من جهته دعا المبعوث الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، إلى الدفع بخطة أسماها "سكك السلام" والتي سيعرضها كاتس خلال زيارته.

وكتب غرينبلات على" تويتر": "يتواجد وزير المواصلات والاستخبارات، اليوم، في عمان، في مؤتمر دولي حول المواصلات".

وأضاف أن كاتس سوف "يعرض خطة لإقامة سكة حديدية بين إسرائيل والأردن والسعودية والخليج".

وكتب أيضا "لنستمر في هذا الحوار، فمثل هذه الجهود تدعم جهودنا".

 

اخر الأخبار