ترامب يهدد بإغلاق الحدود مع المكسيك لوقف تدفق المهاجرين

تابعنا على:   01:38 2018-10-19

أمد/ واشنطن- أ ف ب: هدد الرئيس الاميركي دونالد ترامب الخميس بإغلاق الحدود مع المكسيك للحؤول دون دخول آلاف المهاجرين من اميركا الوسطى للولايات المتحدة، مطلقا مجددا أحد عناوين حملته الانتخابية قبل ثلاثة اسابيع من انتخابات منتصف الولاية.

وكتب الرئيس في تغريدة على تويتر "يجب أن أطلب من المكسيك وبأشد العبارات أن توقف هذا الاقتحام- وإذا لم تكن قادرة على ذلك سأستدعي الجيش الاميركي وأغلق حدودنا الجنوبية!".
كما جدد ترامب تهديداته بقطع المساعدات المالية لدول أميركا الوسطى المعنية بمسألة الهجرة.

وبذلك يعود ترامب الى أبرز مواضيع حملته الانتخابية التي أوصلته الى الرئاسة عام 2016، قبل ثلاثة أسابيع من الانتخابات التشريعية الحاسمة لولايته، اذ قد يخسر خلالها الجمهوريون الغالبية الحالية في مجلسي الشيوخ والنواب.

وغادر نحو ألفي مهاجر السبت سان بيدرو سولا في هندوراس تجاوبا مع دعوة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ثم عبر الجمع الحدود مع غواتيمالا في إسكويبولاس (جنوب شرق) قبل ان ينقسم الى مجموعتين اتجهتا الى العاصمة.

كذلك، اجتاز نحو ألف من هندوراس الاربعاء الحدود مع السلفادور بنية عبور هذا البلد للانضمام الى مجموعتي غواتيمالا.

وقلل مارسيلو ايبرارد الذي عينه الرئيس المكسيكي المنتخب مانويل لوبيز اوبرادور وزيرا للخارجية من اهمية تصريحات ترامب معتبرا أنه خطاب يتوجه الى القاعدة الانتخابية.

وصرح للاذاعة المحلية ان "موقف الرئيس ترامب لم يتغير ولا أراه مفاجئا، كنت سافاجأ بموقف مختلف. كان الامر متوقعا والانتخابات قريبة جدا، انه يقوم اذن بحسابات سياسية".

وصوب ترامب هجماته على أعضاء الحزب الديموقراطي الذين يريدون بحسب قوله "فتح الحدود".
واعتبر في تغريدة ثانية ان هذا "الاقتحام" تقف خلفه غواتيمالا وهندوراس والسلفادور "التي لا يبذل قادتها سوى جهد ضئيل لوقف التدفق الكبير للاشخاص، وبينهم عدد كبير من المجرمين".

وتابع في تغريدة ثالثة أن "اقتحام بلادنا من حدودنا الجنوبية بما يشمل العناصر الاجرامية والمخدرات التي تتدفق، أهم بالنسبة الي أكثر بكثير، بصفتي رئيسا، من التجارة" والاتفاق التجاري الاخير الذي تم التوصل اليه في ايلول/سبتمبر بين كندا والمكسيك والولايات المتحدة.
واكد مسؤول في حكومة ترامب للصحافيين ان هذه "القافلة" من المهاجرين لم "تنشأ" بمفردها، وقال رافضا كشف هويته "هناك جانب سياسي وتنظيمي يهدف فعلا الى زرع الفوضى والانقسام".

- هجرة غير شرعية -

يزور وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو الخميس والجمعة بنما والمكسيك. وسيبحث الخميس مع رئيس بنما خوان كارلوس فاريلا العلاقات الثنائية إضافة الى "مشاكل اقليمية بينها مكافحة المخدرات والارهاب والهجرة غير الشرعية"، بحسب بيان للخارجية.

ويلتقي بومبيو الجمعة رئيس المكسيك انريكي بينا نييتو في العاصمة مكسيكو، وسيتناول معه خصوصا ملف مكافحة الهجرة غير الشرعية، وفق البيان نفسه.

ويعبر أكثر من نصف مليون شخص كل عام الحدود الجنوبية للمكسيك في شكل غير قانوني في محاولة للوصول الى الولايات المتحدة، بحسب احصاءات الامم المتحدة.

ويفر عدد من هؤلاء من العنف والفقر في غواتيمالا والسلفادور وهندوراس. وخلال عبورهم المكسيك، يقعون غالبا ضحية عصابات اجرامية ومهربين للبشر.

ومنذ دخوله البيت الابيض في كانون الثاني/يناير 2017، تبنى ترامب سياسة متشددة لمكافحة الهجرة. وهو يكرر على الدوام انه يعتزم بناء جدار على الحدود مع المكسيك، لكنه لم ينجح حتى الان في إقناع الكونغرس بإقرار الاموال الضرورية لتنفيذ هذا المشروع.

اخر الأخبار