أبرز ما تناولته الصحافة الإسرائيلية 5/10/2018

تابعنا على:   10:52 2018-10-05

أمد/ كتابعة: جاء أهم وأبرز عناوين الصحف الدولية اليوم الجمعة الموافق 5/10/2018م، على النحو التالي:

كتب روبرت فيسك الكاتب المعروف والمختص بشؤون الشرق الأوسط مقالا في الإندبندنت يروي فيه كيف كان لقاؤه بعائلة فلسطينية بعد 25 عاما.

ويقول فيسك إنه شاهد بعينيه كيف استولت إسرائيل على أرض عائلة الخطيب في مدينة القدس، وصور ذلك في فيلم تسجيلي لازال موجودا على يوتيوب.

ويضيف فيسك أنه يتذكر عندما أجرى مقابلات مع أفراد الأسرة بعدما سجل مقاطع للجرافات الإسرائيلية وهي تهدم عدة مبان ملحقة بالمنزل وتجرف أشجار الزيتون والعنب واللوز الخاصة بهم ويتذكر عندما قال له محمد الخطيب الذي كان شيخا كبيرا وقتها "ماذا تنتظر مني أن أفعل؟".

ويشير فيسك إلى أن نجل الشيخ محمد، الذي يبلغ من العمر 35 عاما، اتجه للمحكمة الإسرائيلية لمنع سرقة أرضه، ويواصل فيسك قائلا إن مشاهد كهذه هي التي صنعت كراهية العرب والمسلمين للغرب فبهذه الكيفية وبعد سنوات تمددت المستوطنة الإسرائيلية جفعات زئيف من مجرد بضع منازل فوق الجبل إلى الوادي وابتلعت قرية حزما العربية.

ويقول فيسك إنه عندما قرر العودة إلى نفس الموقع حيث كان منزل الأسرة والحديقة المحيطة لم يعد بإمكانه رؤية المنزل لكنه كان يستطيع بسهولة أن يميز الطريق الممهدة التي تقود إليه بدءا من الطريق المجاور، أما المبنى فما كان يرى إلا عدة أسقف لمنازل في مستوطة إسرائيلية وهو ما يعني ان القصة قد انتهت.

ويقول فيسك إن عائلة الخطيب ليست العائلة الفلسطينية الوحيدة التي سلبتها إسرائيل ارضها ومنزلها مشيرا إلى أن حروبا مثل أفغانستان والعراق وسوريا أبعدت تسليط الأضواء قليلا على هذا النوع من القصص.

ويضيف فيسك أن الطريق إلى قرية حزما الآن أكبر وأوسع لكن هناك حواجز امنية إسرائيلية وسور ضخم يفصل المستوطنة عن القرية العربية التي يصل عمر بعض بيوتها الحجرية إلى 100 عام.

ويقول فيسك إن محمد الخطيب وزوجته قد توفيا ودفنا في قرية حزما أما الأبناء ومنهم سليمان الخطيب فلايزالون يعيشون هناك في بيت مزدحم.

مهاجرون فروا من معتقل في طرابلس

الغارديان نشرت موضوعا لسالي هايدن عنونت له بشكل استفهامي قائلة "ليبيا لازالت منطقة حرب فكيف نعيد المهاجرين إليها؟"

وتقول هايدن متعجبة إن البعض يرى أن حقوق الإنسان أصبحت تاريخا عفى عليه الزمن ولم يعد لها وجود في ظل المصالح الدولية القائمة مضيفة أن فيدريكا موغريني مفوضة الاتحاد الاوروبي للعلاقات الخارجية أكدت أن حقوق الإنسان أمر مهم ومصيري للمجتمع العالمي ولايمكن أبدا القبول بقمع الأشخاص واستباحة حقوقهم الشخصية لأي سبب.

وتضيف هايدن أنه في نفس الوقت الذي كانت موغريني تلقي كلمتها التي تضمنت العبارات السابقة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة كانت الرسائل تتوالي على هاتفها بأن هناك نحو ألف لاجيء يقبعون رهن الاحتجاز المستمر وغير المحدد بأي مدة في معسكرات اعتقال في طرابلس على الساحل الليبي.

وتوضح هايدن أن هؤلاء اللاجئين تم نقلهم من دول الاتحاد الاوروبي إلى الأراضي الليبية مرة أخرى بموجب الاتفاق الذي عقدته بروكسل مع الحكومة الليبية، مضيفة أنه في نفس اليوم قام مجهولون بتوجيه أسلحتهم إلى المهاجرين المعتقلين في سجن أبو سليم الليبي وهددوهم بالقتل.

وتشير إلى أن الاشتباكات الجارية في طرابلس تؤكد أن الميليشيات المتناحرة تسعى للسيطرة على المدينة، وهو ما دفع الحكومة المعترف بها من الأمم المتحدة إلى فرض حالة الطواريء حيث تسقط القذائف على الجميع دون تمييز بسبب القصف العشوائي بين المتحاربين.

وتكرر هايدن السؤال كيف يمكن أن يقدم الاتحاد الأوروبي على إعادة اللاجئين إلى بلد تشهد حربا أهلية مثل ليبيا حيث لايأمنون على حياتهم ولايمكن للأمم المتحدة او وكالات الإغاثة أن تصل إليهم وتنقل لهم المساعدات المطلوبة.

إختفاء جمال خاشقجي

ونشرت الديلي تليغراف موضوعا لمراسل شؤون الشرق الأوسط راف سانشيز عن توتر العلاقات بين تركيا والمملكة العربية السعودية بسبب اختفاء الكاتب الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

يقول سانشير إن استدعاء الخارجية التركية السفير السعودي لديها وسؤاله عن مكان اختفاء خاشقجي يمثل بداية لأزمة دبلوماسية بين البلدين حيث اختفى الكاتب المعارض كما تقول خطيبته بعد دخوله سفارة بلاده لإجراء معاملات رسمية.

ويوضح سانشير أنه تحت قيادة ولي العهد محمد بن سلمان قام النظام السعودي باعتقال العشرات من المعارضين بينهم أمراء من العائلة المالكة كما اعتقل رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري عدة أيام العام الماضي كما أن رجل أعمال سعودي اتهم بالأرهاب الأسبوع الماضي بسبب انتقادة الإجراءات الاقتصادية في المملكة.

ويشير سانشيز إلى ان الواقعة شغلت الرأي العام العربي على مواقع التواصل الاجتماعي حيث يقول البعض إن خاشقجي تم نقله إلى المملكة فورا بينما يقول مؤيدون للنظام السعودي إن القصة ملفقة بالكامل بهدف تلطيخ سمعة البلاد.

ويشير سانشيز إلى ان المسؤولين في جريدة واشنطن بوست الامريكية التي يكتب فيها خاشقجي أكدوا قلقهم من الواقعة وأنهم وجهوا رسالات رسمية للحكومتين التركية والسعودية للاستفسار عن مكان خاشقجي.

اخر الأخبار