دينا الوديدى: المزيكا قادرة على كسر حواجز اللغة

تابعنا على:   17:51 2018-09-22

أمد/ تقوم دينا الوديدي وفريقها بجولة حفلات فى الولايات المتحدة الأمريكية لمدة شهر كامل، يزورون فيها عددا من الولايات ضمن برنامج "سنتر ستيج" للتبادل الثقافى المقدم من وزارة الخارجية الأمريكية. 
 
وخلال جولتها التي بدأت منتصف الشهر الحالى، لاقت حفلات دينا الوديدي إقبالا كبيرا من الجاليات العربية والجمهور الأمريكي الذي أبهرته الموسيقى والفولكلور المصرى، وهو ما حدثتنا عنه دينا خلال حوار أجراه اليوم السابع معها في واشنطن، إلى نص الحوار..
 
 حدثينا عن مشاركتكم ببرنامج "سنتر ستيج"، وكيف يختلف البرنامج عن برامج التبادل الثقافي الأخرى من وجهة نظرك؟
 
ج: أولًا هذه تعتبر أول جولة حفلات لي مع فرقتي. كانت هناك فرص من قبل لتقديم حفلات بالخارج ولكن ليس كجزء من جولة منظمة، ونحن سعداء بهذه التجربة وجولتنا في أمريكا لمدة شهر وأسبوع. كما أن برنامج "سنتر ستيج" كان حريص على أن يكون جميع الموسيقيين المشاركين مصريين، وأرى ذلك شيء إيجابي جدًا. 
 
 هل هذه هى زيارتك الأولى للولايات المتحدة؟
 
ج: لا، إنها المرة الرابعة التي أزور فيها الولايات المتحدة. المرة الأولى كانت عندما حصلت على منحة دراسة سنتين مع الفنان جلبرتو جيل، والمرة الثانية كانت ضمن "مشروع النيل" والتي قمنا فيها أنا ومعي عدد من الموسيقيين الأفارقة بزيارة أكثر من ٣٢ ولاية أمريكية لمدة أربعة أشهر. أما المرة الثالثة فكانت مع فرقتي وكانت رحلة قصيرة لمدة أسبوعين. 
 
س: كيف ترين الاختلاف بين الجمهور المصرى والأمريكى بعد الحفلات التى قدمتيها حتى الآن؟
 
ج: فى أول حفلة لنا في أمريكا حضر عدد من الجاليات العربية، وجعلونا نشعر بدفء وكأننا في مصر. بالنسبة للجمهور الأجنبي عامًة، فهو يستقبل الأغاني بشكل مختلف باعتبارهم يجهلون اللغة التي نغني بها، فلذلك يركزون على الموسيقى. أنا سعيدة أننى أغني لجمهور عربي وأجنبي وهذه التجربة تضيف كثيرًا لخبرتي الفنية. 
 
 كيف يمكن أن تكون الموسيقى هي نقطة التلاقي بين الشعبين: المصري والأمريكي؟
 
ج: أنا أرى أن الموسيقى هى أفضل علاج لمشاكل قد تحتاج سنوات لحلها بين الدول. وأعتقد أن عدم وجود كلمات أو لغة للموسيقى، قد حل مشاكل وحواجز كثيرة بين الناس وبعضها البعض. وقد لمسنا ذلك بعد حفلاتنا عندما يأتى الجمهور ليسألنا كيف لعبنا مقطوعة معينة، كما يعبرون عن استمتاعهم بالموسيقى التى نقدمها، وهذا يسعدنا كثيرًا.
 
ما هى الفرص التى يقدمها برنامج "سنتر ستيج" وغيره من برامج التبادل الثقافي لكم كموسيقيين؟
 ج: برنامج "سنتر ستيج" يعتبر فرصة مهمة جدًا لنا، خاصًة أن لدينا الكثير لنقدمه للجمهور الأمريكي من أغانينا الأصلية والفولكلور المصري، وأرى أهمية هذه البرامج أيضًا في إتاحة الفرصة لنا لتعريف الجمهور الأمريكي بالجيل الجديد من الموسيقيين في مصر والذي لا يعرف عنه شيء.
 
 هل هناك أنشطة يقدمها البرنامج لكم إلى جانب الحفلات؟

 ج: نعم، جدول الجولة يتضمن ورشا موسيقية، إلى جانب زيارات لجامعات ومدارس، وندوات تتاح للجمهور الفرصة لسؤالنا عن أغانينا.

دينا (1) 
دينا (2) 
دينا (3) 
دينا (4) 
دينا (5)  

اخر الأخبار