رحيل الدكتور "يوسف أبو سمور" عضو المجلس الوطني الفلسطيني

تابعنا على:   13:46 2018-07-03

اللواء ركن: عرابي كلوب

يوسف عبد الرحمن مصطفى أبو سمور من مواليد قرية السكرية بئر السبع عام 1943م، عايش النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني عام 1948م والذي تم طرده وتهجيره من مدنه وقراه، حيث هجرت عائلته وهو في الخامسة من عمره إلى الضفة الغربية واستقر بهم المطاف في مخيم عين السلطان بأريحا، أنهى دراسته الأساسية والإعدادية والثانوية، وعمل بعد حصوله على الثانوية العامة مع وكالة الغوث لفترة بسيطة، التحق بالحزب الشيوعي وهو في ريعان شبابه والذي كان محظوراً في تلك الفترة وشارك في المظاهرات والاعتصامات بالمناسبات الوطنية.
سافر إلى الاتحاد السوفييتي ودرس الطب، وتخرج عام 1970م حيث حصل على شهادة البكالوريوس في الطب، كان خلال دراسته من المؤسسين لاتحاد طلبة فلسطين، عاد إلى الأردن بعد تخرجه، وكان قد التحق بحركة فتح، كان شعلة نشاط في النقابات الأردنية، رشح لعضوية المجلس الوطني الفلسطيني وعمل مع القائد الشهيد/ خليل الوزير (أبو جهاد) في تنظيم القطاع الغربي، كان آنذاك شعلةً من النشاط والعمل المثابر وكانت تربطه بالقيادة الفلسطينية روابط وطنية وتنظيمية عالية، امتاز بالحس الوطني العالي وكان عضواً في لجنة إقليم الأردن، ارتبط بعلاقة وثيقة مع القائد/ هاني الحسن.
كان له دورٌ مميزٌ وهامٌّ في دعم الانتفاضة الأولى المباركة عام 1987م جنباً إلى جنب مع صديقه 
د. ممدوح العبادي وباقي أعضاء اللجنة الشعبية لدعم الانتفاضة.
كان د. يوسف أبو سمور الصوت الحر في المجلس الوطني الفلسطيني وفي كل دورات انعقاده، خاصة في دورة المجلس بالجزائر الشقيق عندما أعلن الرئيس الشهيد/ أبو عمار عن الإعلان عن قيام دولة فلسطين عام 1988م وعاصمتها القدس الشريف.
كان حتى آخر لحظات عمره يتحدث عن قضايا وهموم شعبنا الفلسطيني.
خلال تلك المسيرة تعرض الدكتور/ يوسف أبو سمور لمرض الكلى والذي عانى منه كثيراً وأجرى أكثر من عملية ورغم ذلك استمر في دوره الطليعي والوطني بخدمة قضيته الأولى فلسطين إلى أن وافاه الأجل وفاضت روحه إلى بارئها يوم الإثنين الموافق 3/7/2017م في عمان، وتم الصلاة على جثمانه الطاهر بيادر وادي السير في مسجد الشركس يوم الثلاثاء الموافق 4/7/2017م حيث ووري الثرى في مقبرة وادي السير الفوقا.
الدكتور/ يوسف أبو سمور (أبو زيد) كان ضمير الأهل والمحافظ على مصالحهم، وكان يجمع ولا يفرق، قدم كل شيء لمصلحة العائلة وعمل دون كلل أو ملل.
د. يوسف أبو سمور أحب فلسطين وثورته وحركة فتح وكان همه الأول والأخير، عمل بصمت ودون ضجيج، ولم يبحث عن الشهرة فأحبه الجميع، كنت مخلصاً ملتزماً بقضايا شعبك، أحبك كل من عرفك وعاشرك فقد كنت صاحب الروح الوطنية والهمة العالية وحب فلسطين.
كنت مناضلاً عنيداً ورجلاً شريفاً عفيفاً، ذا أخلاق رفيعة ورزانة واتزان ورجولة وشجاعة، فأنت من حمل هم الوطن والقضية وكنت خير سفير لفلسطين.
رحم الله الدكتور/ يوسف عبد الرحمن مصطفى أبو سمور (أبو زيد) وأسكنه فسيح جناته.

اخر الأخبار